المحتوى الرئيسى

دار أوبرا بكين تستضيف المؤتمر الصحفي الخاص بالعام الثقافي المصري الصيني 2016

01/11 17:57

استضافت دار أوبرا بكين اليوم "الاثنين" المؤتمر الصحفي الخاص بالعام الثقافي المصري الصيني 2016 وذلك بحضور السفير مجدي عامر سفير مصر لدي الصين، ولو يان في رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة الصينية.

وقال السفير مجدي عامر - في كلمته أثناء المؤتمر - إن حضارة نهر اليانجتسي والنهر الأصفر الصينية ونهر النيل يمثلان مهد الحضارة الإنسانية، مضيفا أنه منذ أكثر من 2000 عام تحقق اللقاء بين الدولتين عبر أقدم ممر للحضارة عرفه التاريخ وهو طريق الحرير الذي لم يكن مسار للقوافل التجارية ولتبادل السلع والبضائع فحسب بل كان كذلك شريانا يحمل الخير والنماء على طول مساره.

وأوضح أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقية تعترف بالصين الجديدة وتقيم العلاقات الدبلوماسية الكاملة معها منذ 60عاما، مشيرا إلى أن الصداقة تعمقت بين شعبي البلدين على مدى العقود الستة من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وعبر التشابه التاريخي والمصالح والأهداف المشتركة.

وأشاد السفير المصري بالتطور المطرد والقوى للعلاقات بين البلدين حتى وصلت اليوم إلى مستوى غير مسبوق من القرب والصداقة الوثيقة - بحسب تعبيره - قائلا:"خلال السنوات الطويلة والممتدة من العلاقات تبادلت الوفود المصرية والصينية الزيارات بين البلدين ليلعبوا دورا كبيرا في تعميق التفاهم بين شعبيهما ولجعلهما اكثر اطلاعا على الحضارة الغنية والتقاليد الرائعة لكلاهما".

وأعرب السفير عن ثقته في أن مبادرة "حزام واحد وطريق واحد" لإحياء طريق الحرير القديم التي قام الرئيس الصيني شي جين بينج بطرحها في الآونة الأخيرة ستعطي فرصة تاريخية للتنمية والرخاء المشترك للدولتين، وأشار إلى انه ومع انطلاق العام الثقافي المصري الصيني سيقيم الجانب المصري بالتعاون مع الجهات الصينية المختلفة عروضا فنية وموسيقية وندوات للفنانين وعروضا لشتى الفنون المصرية لدفع التبادل الثقافي بين شعبي البلدين.

بدوره، قال رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة الصينية - في كلمة أثناء المؤتمر - إن مصر والصين صاحبتي أقدم حضارتين عرفتهما البشرية، منوها بإسهامات شعبي البلدين الثقافية والفنية الوافرة والقيمة، ومعربا عن أمله في أن يكون للعام الثقافي المصري الصيني دورا كبيرا في دفع الصداقة التقليدية بين شعبي البلدين وفي تحقيق المزيد من التقدم والتعاون للدولتين العريقتين.

وأوضح أنه أواخر الشهر الجاري سيكون حفل الافتتاح الرسمي للعام الثقافي المصري الصيني 2016 في مدينة الأقصر بمصر وسيقدم خلاله عروضا فنية للدولتين بما فيها عرض لعازف البيانو الصيني الشهير لانج لانج، وعرض لفرقة البالية المصرية وعروض أخرى متعددة حيث سيقوم أكثر من 200 من الفنانين بتقديم حفلة فنية تجسد الحوار الحضاري.

وأضاف أنه سيتم تنظيم أنشطة ثقافية تتجاوز الأربعين فعالية في القاهرة والأقصر وأسوان تشمل عددا كبيرا من الفنون من بينها العروض السينمائية والتليفزيونية وإقامة معارض للصناعات الثقافية، ومعارض للفنون التشكيلية الحديثة ومعارض للكتب وغيرها من الفعاليات الخاصة بالتبادل الثقافي بين الجهات والمدن المصرية والصينية.

وتخلل الحدث عروض فيديو قصيرة عن الحضارة العريقة للبلدين أولهم كان عنوانه "الحوار بين حضارتين عظيمتين"، وحضر المؤتمر مسئولون من الجهات المعنية من مجلس الوزراء الصيني ومن وزارة الخارجية والهيئات الاجتماعية وأعضاء السفارة المصرية بالصين ومندوب عن الطلاب الدارسين المصريين في الصين وممثلو وسائل الإعلام الصينية والمصرية والأجنبية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل