المحتوى الرئيسى

جولة في الصحف المصرية الصادرة اليوم

01/10 10:17

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2016 عاما للشباب المصري، وذلك خلال احتفالية برنامج تأهيل الشباب للقيادة وإطلاق "بنك المعرفة"، وتصدر الإعلان عناوين وموضوعات الصحف.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي..

- الرئيس يصدر 8 قرارات لتفعيل دور الشباب فى مجالات العمل الوطنى

- 200 مليار جنية قرضا خلال 4 سنوات لمساعدة الشباب فى إنشاء 350 ألف شركة توفر 4 ملايين فرصة عمل

- خفض الفائدة السنوية على قروض المشروعات متناهية الصغر إلى 5% متناقصة

- السيسي: تحية لشهدائنا وتضحياتهم من أجل مصر

- الانتهاء من 145 ألف وحدة سكنية للشباب بتكلفة 2 مليار جنيه

- لجنة قومية لتحديث المناهج التعليمية خلال 3 أشهر

- إطلاق دوري المدارس والجامعات

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن أمس عام 2016 عام الشباب المصرى، كما أصدر الرئيس حزمة من القرارات والتكليفات لتفعيل دور الشباب فى منظومة العمل الوطنى وتمكينهم فى جميع المجالات.. وجاءت قرارات الرئيس، فى كلمته، التى ألقاها أمس خلال مشاركته فى الاحتفال بيوم الشباب المصرى فى دار الأوبرا المصرية تحت شعار «بقوة شبابها..تحيا مصر»، إيماناً من الدولة بأهمية الشباب فى صياغة حاضر مصر وصناعة مستقبلها، حيث تضمنت الاحتفالية إطلاق عدد من المبادرات والتوجيهات لدعم الشباب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا، من بينها عرض تطورات العمل الخاصة «بـالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة» بعد انتهاء مرحلة اختيار المتقدمين للالتحاق بالبرنامج، بالإضافة إلى مشروع «بنك المعرفة المصري» الذى سيبدأ فى إتاحة المحتوى المعرفى لكبرى الموسوعات العلمية خلال يناير الجاري.

وقال الرئيس أنه كلف البنك المركزى بتنفيذ برنامج شامل ومتكامل لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توجيه البنوك والقطاع المصرفى بتخصيص نسبة لا تقل عن 20% من إجمالى القروض خلال السنوات الأربع القادمة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب، بحيث يقوم القطاع المصرفى بضخ 200 مليار جنيه لتمويل نحو 350 ألف شركة ومنشأة توفر نحو 4 ملايين فرصة عمل للشباب.. كما وجه الرئيس بأن يكون سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشروعات متناهية الصغر لا يزيد على 5% سنويا متناقصة على أن يتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال منظومة مصرفية ممتدة على مستوى الجمهورية خاصة على محافظات الصعيد والمناطق النائية، معربا عن أمله فى أن تقل نسبة الفائدة عن 5%.

وأشار الرئيس، في كلمته، إلى أنه وجه أيضا وزارة الإسكان بالانتهاء من تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى للشباب خلال عام 2016 بإجمالى 20 مليار جنيه.. كما كلف القائمين على مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان بتخصيص نسبة ملائمة من الأراضى بالتملك للشباب، وذلك للاستفادة من برنامج التمويل الحكومى للشباب.

وأوضح الرئيس أنه أمر بتشكيل لجنة قومية متخصصة ، تحت رعاية رئاسة الجمهورية ، لتحديث المناهج التعليمية لجميع المراحل الدراسية على أن يتم الانتهاء منها خلال 3 أشهر وأن تراعى أحدث ما وصلت إليه الدراسات العالمية وتحقق ترسيخا لمنظومة الأخلاق.. وأضاف أنه وجه بإطلاق دورى رياضى متكامل للمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية يكون على أعلى مستوى من التنظيم ، على أن يتم دراسة الحوافز والمكافآت التشجيعية لممارسى الرياضة بالمدارس والجامعات.

وأعلن الرئيس أنه تم رفع كفاءة 2700 مركز شباب على مستوى الجمهورية ، مشيرا إلى أن العام الجارى سيشهد رفع كفاءة باقى مراكز الشباب بالكامل والبالغ عددها 4 آلاف مركز.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي..

- تضارب الأنباء حول أسباب اختفاء ٢١ مصرياً في ليبيا

- الخارجية : سلطات الهجرة غير الشرعية احتجزتهم

- دراسة مصرية جديدة حول سد النهضة

- مغازي: النتائج أمام «سداسي» الخرطوم القادم.. والبروتوكول يمنع تسريب مناقشات الخبراء

- الإفتاء : تزويد «بنك المعرفة» بكل إصدارات الدار الرقمية والإلكترونية

- وزير النقل: صرف تعويضات الطرق الجديدة قريبا

- رئيس الوزراء للمحافظين : حل مشاكل المواطنين.. وضبط الأسعار

- تفعيل قانون المحاجر.. والاهتمام بمنظومة النظافة.. والتفويض لمنح تراخيص المخابز

وذكرت "الأخبار" أن مصادر ليبية أكدت أن حالة من الغموض تسيطر علي وضع ٢١ مصريا انقطع الاتصال بهم في ليبيا، ورجحت المصادر أن يكون قد تم توقيفهم أمنيا أو عن طريق القبائل المتواجدة بمنطقة الجنوب الليبي، نظرا لعدم امتلاكهم لأوراق هوية، ووجود مبالغ مالية كبيرة بحوزتهم.

من جانبه أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المعلومات الأولية التي توصلت اليها الوزارة تشير الي أن السلطات الليبية المعنية بالهجرة غير الشرعية هي من قامت بالقبض علي المصريين المتواجدين في مدينة زلة بالجفرة بوسط ليبيا واحتجاز العربات التي كانوا يستقلونها هم وغيرهم من الجنسيات الأخري غير الليبية. وقال المتحدث في بيان له أمس أن الوزارة تتابع موضوع المصريين من أبناء قرية داقوف بمحافظة المنيا، لافتا الي أن السفارة المصرية في ليبيا - والتي تمارس عملها من القاهرة- تواصل اتصالاتها للعمل علي الافراج عنهم بمساعدة السلطات المحلية وشيوخ وعوائل المنطقة المتواجد فيها المصريون. وتبقي قصص الاهالي ضمن أهم المعلومات المتوافرة عن الاختفاء . في قرية «ساقية داقوف»، بالمنيا التقت «الاخبار» بعض اقاربهم، فأكد عبدالحكيم طه والد أمير أحد المختفين انه تلقي اتصالا هاتفيا من جار لهم موجود في ليبيا، أخبره فيه باختطاف ابنه مع ٢٠ آخرين، منهم ١٧ شابا من أسرة واحدة.. ومن بين المختفين عمر نصار ٣٨ عاما، لديه ٥ أبناء منهم ٣ بنات، وأوضح شقيقه عمار انه تلقي اتصالا من أبناء عمومته الأسبوع الماضي، وأكدوا له أن حرس المنشآت النفطية قام بالتحفظ على عدد من العمال ومن بينهم عمر، بعد أن تم ضبطهم وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة هي حصيلة عملهم بالخردة.

بينما ناشدت زوجة عمر الرئيس والمسئولين أن يتدخلوا لإعادة زوجها وزملائه، لأن كل الأسر تخشي أن يكون مصيرهم هو نفس ما حدث لأبناء قرية العور الذين ذبحهم تنظيم داعش الإرهابي.

ومن بين الشباب المختفين: حسن حامد سليمان، هيثم وهشام جمال سعد، جمال عبدالباسط عبدالعظيم، محمود واحمد عبدالجواد زغبي، ومحمد مجدي ماهر، ربيع احمد علي، عمر نصار، محمد وسلمان سالم سليمان، سعداوي عبدالحفيظ عبدالستار، امير عبدالحكيم باهي، جاسر عصام الدين طه.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي..

- خلال ساعات.. تنفيذا للوعد الرئاسي الإفراج عن 300 ناشط سياسي

- وزير النقل : تنفيذ 60% من شبكة الطرق.. وصرف التعويضات لأهالى القليوبية

- أبو شقة على منصة أول جلسة للنواب اليوم.. عبد العال يقترب من رئاسة البرلمان بـ"دعم مصر"

- بعد 4 سنوات ..إسدال الستار فى القصور الرئاسية

- النقض يؤيد حبس مبارك ونجليه 3 سنوات ويأمر برد 125 مليون جنيه

- القوى العاملة تتلقى طلبات التعيين بالمشروعات الكبرى

وذكرت "الجمهورية" أن النائب العام المستشار نبيل صادق وافق على الإفراج عن مجموعة كبيرة من النشطاء يصل عددهم إلى 300 شاب كانوا قد تورطوا في أحداث عنف وشغب وتظاهروا دون تصريح، وأحيلوا إلى المحاكمات وصدرت ضد معظمهم أحكام بالإدانة ومازال عدد منهم تجري محاكمتهم.. وأعلن ذلك مصدر قضائي وقال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد وعد بالإفراج عن عدد من الشباب رفقا بأسرهم الذين تقدموا بالتماسات ونداءات إلى كثير من الجهات الرسمية وحرصا على مستقبلهم.

من جهتها أنهت مصلحة السجون إجراءات الإفراج عن الشباب الصادر لهم قرارات بإخلاء سبيلهم ومن المنتظر إن يعودوا إلى منازلهم خلال الساعات القليلة القادمة.. وكشفت مصادر لـ "الجمهورية" أن قاعدة الشباب المخلي سبيلهم ضمت عددا من النشطاء المعروفين ومن المنتظر أن تضم المهندس أحمد ماهر منسق حركة 6 إبريل والناشط السياسي أحمد دومة وعدداً من شباب الإخوان الذين لم يتورطوا في جرائم قتل وتخريب.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي..

- شركة تنفيذ سد النهضة لـ (المصرى اليوم): سننهى البناء خلال 6 أشهر

- مغازي: قرار رفض "الفتحات الإضافية" ليس نهائيا.. ونستعد بدراسة جديدة لضمان استمرار تدفق المياه

- يوم استهداف الشرطة فى "الجيزة وسيناء"

- استشهاد عقيد وسائقه بالرصاص في "شبرامنت".. وإصابة ضابط وأمين ومجند بـ"العريش"

- السيول ونقص الدولار والأسعار أبرز الأزمات

- "إسماعيل" بعد أول 100 يوم: أزمات وقرارات جريئة وبرنامج ينتظر البرلمان

- دول غربية تتأهب للهجوم الجوي على "داعش ليبيا"

وذكرت "المصري اليوم" أن الشركة الإيطالية المسؤولة عن بناء سد النهضة الإثيوبى (سالينى أمبريجيرو) قالت إنها ماضية فى بناء السد وأن موعد الانتهاء من بنائه سيكون فى غضون 6 أشهر.

وأضافت الشركة فى رسالة لـ "المصرى اليوم" عبر البريد الإلكترونى أمس إن التعديلات التى طلبتها مصر بشأن تخصيص فتحتين للطوارئ فى جسم السد "يستحيل تنفيذها" وأن التصميم الحالى هو النهائى للسد، ولن يتم إجراء أى تعديلات عليه.

وبحسب موقع الشركة الإيطالية فإنه من المقرر أن يكون ارتفاع السد نحو 170 مترا.

بما يستوعب أكثر من 10 ملايين متر مكعب من المياه فيما سيستوعب خزان المياه الواقع خلف السد نحو 63 مليار متر مكعب وتصل مساحة البحيرة إلى 1800 كيلو متر مربع.

وكانت مصر طلبت من الجانب الإثيوبى زيادة عدد منافذ المياه من فتحتين إلى 4 لتأمين مرور المياه للبلاد إلى جانب السودان فى حالات الجفاف، إلا أن الجانب الإثيوبى رفض المقترح وشدد على عدم وجود حاجة لإجراء تعديلات على التصميم الهندسى للسد.

وأعد فريق فنى مصرى تقريرا حول فتحات السد طبقا للرؤية الفنية المصرية، بزيادة عدد الفتحات وعرضه على الاجتماع الفنى الثلاثى الذى عقده بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا مؤخرا لحسم الخلافات حول عدد فتحات تمرير المياه الكافية خلال فترة انخفاض منسوب النيل ومن المقرر حسم الأمر خلال الاجتماع السداسى المقبل بحضور وزراء الخارجية والمياه لمصر والسودان وإثيوبيا.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي..

- كوريا الشمالية : مصير صدام والقذافى ينتظر من يتخلى عن برنامجه النووى

- مصادر : القاهرة لن تتنازل عن زيادة فتحات "سد النهضة"

- إدراج المقترح على قائمة أجندة الاجتماع السداسى الشهر المقبل

- مصدر مطلع : العفو عن 100 سجين خلال أيام

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل