المحتوى الرئيسى

من بينها «أسرار عائلية» و«حين ميسرة».. 20 فيلم فضح «المثلية الجنسية»

01/08 14:31

الشذوذ الجنسي أو المثلية الجنسية ليست فكرة جديدة على المجتمع على الرغم من أنها انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة في الدول الغربية، ومع ذلك فالسينما المصرية حافلة بكثير من الأفلام التي عرضت هذه القضية وتناولتها بأسلوب اجتماعي أو كوميدي ساخر، ومن الأفلام التي فضحت وجود الشذوذ الجنسي..

1- فيلم "الطريق المسدود" 1957

يحكي هذا الفيلم قصة فتاة تدعى "فايزة" تحاول البحث عن الحب والعمل الشريف فتعمل مدرسة، وهناك تقابل إحدى المدرسات الشاذات التي جسدت دورها الفنانة ملك الجمل، فتيأس من الحياة وتترك المدرسة لتتعرف على شاب يقوم بخداعها إلا أنه ضميره يستيقظ ويتزوجها أخيرًا.

الفيلم بطولة الفنانة الراحلة فاتن حمامة وأحمد مظهر وشكري سرحان وفردوس محمد وزوزو ماضي وخيرية أحمد ووداد حمدي وإخراج صلاح أبو سيف.

2- فيلم "حمام الملاطيلي" 1973 

تدور أحداث الفيلم حول الشاب أحمد المهاجر من الإسماعيلية يأتي إلى القاهرة ليدرس بكلية الحقوق، ويضطر للعمل والمبيت بحمام الملاطيلي بالجمالية، وهناك يقابل رؤوف الرسام الشاذ جنسيًّا، والذى يقوم بدوره الفنان يوسف شعبان وتنشأ بينهما علاقة جنسية.

الفيلم بطولة الفنانة شمس البارودي ومحمد العربي ويوسف شعبان، ومن تأليف إسماعيل ولي الدين، ومن إنتاج وإخراج صلاح أبو سيف.

3- فيلم "قطة على نار" 1977

ظهر الشذوذ الجنسي في هذا الفيلم باكتشاف البطل نور الشريف أن صديقه "عزت" شاذ جنسيًّا، وعندما يعلم عزت باكتشاف صديقه لحقيقته ينتحر، ويصاب نور الشريف بأزمة نفسية كبيرة، الفيلم من بطولة الفنان الراحل نور الشريف والفنانة القديرة بوسي والراحل فريد شوقي ومن إخراج سمير سيف.

4- فيلم "إسكندرية ليه" 1978

قدم الفنان محسن محيي الدين في هذا الفيلم دور يحيي الذي يعيش قصة حب ناعمة مع جندي إنجليزي، ومن بطولة محسن محيي الدين وأحمد زكي وعبد الله محمود ونجلاء فتحي ومحمود المليجي وفريد شوقي ومحسنة توفيق ومن إخراج يوسف شاهين.

5- فيلم "الصعود إلى الهاوية" 1978

الفيلم مأخوذ عن قصة واقعية لفتاة تدعى "عبلة" تذهب إلي باريس لتدرس في السوربون بمنحة من الجامعة، وفي باريس تقابل امرأة تعمل جاسوسة للموساد مارست معها الشذوذ الجنسي، الفيلم بطولة مديحة كامل وإيمان ومحمود ياسين وجميل راتب، ومن إخراج كمال الشيخ.

6- فيلم "إسكندرية كمان وكمان" 1990

في هذا الفيلم يقع البطل في غرام شاب آخر، وتظهر هذه العلاقة من خلال أغنية ورقصة في إحدى القطات، وهو من بطولة الفنان حسين فهمي ويسرا وهشام سليم وتحية كاريوكا، ومن إخراج يوسف شاهين.

7- فيلم "الراقصة والسياسي" 1990

يحكي هذا الفيلم عن العلاقة بين الفن والسياسة من خلال علاقة غير شرعية بين أحد رجال السياسة وراقصة مشهورة، ويجسد الفنان فاروق فلوكس دور الرجل الشاذ في إطار كوميدي، والفيلم من بطولة الفنانة نبيلة عبيد وصلاح قابيل وإخراج سمير سيف.

عرض هذا الفيلم قضية الشذوذ الجنسي في السجون من خلال شخصية "نعمات" التي جسدت دورها سناء يونس، والتي تقوم بممارسة الشذوذ مع السجينات ومن بينهن فيفي عبده، الفيلم من بطولة مديحة كامل وفيفي عبده وإخراج علي عبد الخالق.

9- فيلم "مسجل خطر" 1991

في هذا الفيلم لعب الفنان حاتم ذو الفقار دور الشاذ جنسيًّا في إطار كوميدي، والفيلم بطولة الفنان عادل إمام وصلاح قابيل وسعيد عبد الغني، وإخراج سمير سيف.

10- فيلم "الإرهاب والكباب" 1992

تناول هذا الفيلم المثلية الجنسية في إطار كوميدي، عندما كان يبحث عادل إمام في دورة المياه عن موظف اسمه "مدحت" فقابله شخص شاذ وقال له "لو عايزني مدحت أكون لك مدحت"، والفيلم من بطولة عادل إمام ويسرا وكمال الشناوي وعلاء ولي الدين وأحمد راتب وإخراج شريف عرفة.

يدور هذا الفيلم حول شاب يدعى "نوبي"، يقوم بدوره زكي فطين عبد الوهاب، وهو رجل من عائلة ثرية، ويبحث عن أخيه غير الشقيق، والذي يجسد دوره مجدي كامل الذي يقيم علاقة شاذة مع صديقه "أشرف"، ويقوم بدوره الفنان باسم سمرة، والفيلم إخراج يسري نصر الله.

12- فيلم "رشة جريئة" 2001

تدور أحداث الفيلم حول سلماوي الذي يحاول الوصول إلى الشهرة والمجد عن طريق الفن الذي يتمثل في المسرح والسينما، وفي مشواره يقابل المخرج شوكت حلبي الشاذ جنسيًّا، الفيلم بطولة أشرف عبد الباقي وياسمين عبد العزيز وإخراج سعيد حامد.

13- فيلم "ديل السمكة" 2003

يظهر الشذوذ الجنسي في هذا الفيلم عندما يطرق "كشاف النور" الذي جسد بطولته عمرو واكد منزل أحد الأشخاص الأغنياء ويكتشف أنه شاذ جنسيًّا، الفيلم بطولة عمرو واكد وحنان ترك ومحسنة توفيق وسوسن بدر وإخراج سمير سيف.

14- فيلم "عمارة يعقوبيان" 2006

واحد من أشهر الأفلام التي كشفت المثلية الجنسية، ويتناول الفيلم عددًا من القصص من بينها حكاية الصحفي الشاذ جنسيًّا "حاتم رشيد"، الذي يمارس علاقة شاذة مع جندي الأمن المركزي عبد ربه ويتركه بعد أن مات ابنه، ويتعرف حاتم رشيد على عشيق جديد، ولكنه يقتله.

الفيلم بطولة عادل إمام ونور الشريف وهندي صبري وخالد صالح وخالد الصاوي وباسم سمرة، ومن إخراج مروان حامد.

15- فيلم "ماتيجي نرقص" 2006

يحكي الفيلم قصة امرأة ملت من حياتها وفجأة اكتشفت أن الرقص هو الشيء الذي قد يساعدها على تخطي هذه المحنة، وتدخل مدرسة للرقص فتكتشف عالمًا كاملًا من البؤساء الذين يعانون مآسي الحياة مثلها، بدءًا من أصحاب الأزمات العاطفية، وانتهاء بالشواذ.

16- فيلم "حين ميسرة" 2007

يظهر الشذوذ الجنسي في هذا الفيلم عندما تلجأ بطلة الفيلم "ناهد" التي تجسد دورها سمية الخشاب إلى سيدة تقوم بدورها الفنانة غادة عبد الرازق لتعمل عندها، ولكنها تكتشف أنها شاذة جنسيًّا.

الفيلم بطولة سمية الخشاب وعمرو سعد وغادة عبد الرازق ووفاء عامر وعمرو عبد الجليل وهالة فاخر، ومن إخراج خالد يوسف.

17- فيلم "بدون رقابة" 2009

تضمن هذا الفيلم لقطات لعلاقة شاذة بين البطلة "شيري" التي جسدت دورها الفنانة علا غانم والفنانة الشابة ريم هلال، الفيلم بطولة أحمد فهمي واللبنانية ماريا وعلا غانم ودوللي شاهين ونبيل عيسى وباسم سمرة وإدوارد، ومن إخراج هاني جرجس فوزي.

18- فيلم "عمر وسلمى 2" 2009

يظهر الشذوذ الجنسي في هذا الفيلم في إطار كوميدي من خلال شاب يسكن بنفس عمارة بطل الفيلم "عمر"، والفيلم بطولة تامر حسني ومي عز الدين وعزت أبو عوف، ومن إخراج أحمد البدري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل