المحتوى الرئيسى

«القنبلة الهيدروجينية» قوتها أضعاف القذائف النووية..يمكنها محو مدينة كبيرة فى لحظات.. و9 دول تمتلكها بالعالم

01/08 02:13

القنبلة الهيدروجينية تفوق طاقتها تفجير النووية عشرات الأضعاف

قوتها يمكن أن تمحو مدينة كبيرة فى لحظات دون أنقاض

القنبلة النووية تتركز قوتها بمركز الانفجار وتقل تدريجيا

أمريكا أول من استخدمت القنبلة النووية ضد اليابان فى هيروشيما وناجازاكى

القنبلة الهيدروجينية لم تستخدم حتى الآن فى الصدامات المسلحة بالعالم

«القيصر» أول قنبلة نووية روسية تم اختبارها وبلغت قدرتها التدميرية 3800 قنبلة هيروشيما

الخطر الأكبر يتمثل فى انتاج أحجام صغيرة من القنبلة الهيدروجينية

مصر تعرب عن قلقها من إجراء كوريا الشمالية تجربة ناجحة لاختبار قنبلة هيدروجينية

أمريكا وروسيا يتصدران قائمة النووى فى العالم .. وإسرائيل فى المركز الثامن

90 % من الأسلحة النووية بحوزة الولايات المتحدة وروسيا

إسرائيل تمتلك ترسانة متطورة تتفوق على كوريا الشمالية

أثار إقدام كوريا الشمالية على إجراء اختبار لقنبلة هيدروجينية اليوم المزيد من المخاوف في جميع أنحاء العالم، خاصة أن الدولة الشيوعية تحتفظ بترسانة هائلة من مختلف أنماط الصواريخ البعيدة المدى، فضلا عن مخزون هائل من القنابل النووية وغيرها من القذائف التقليدية .

ويحدد الدكتور تاكاو تاكاهارا – الأستاذ بجامعة طوكيو اليابانية مصادر الخطر الناجمة من القنبلة الهيدروجينية من أن قدرتها التدميرية تفوق بكثير القنبلة النووية التقليدية، أيضا تفوق الطاقة المتولدة من تفجير القنبلة النووية كمية الطاقة الناجمة عن تفجير القنبلة النووية المعروفة بعشرات الأضعاف، وهو ما يعني أن القدرة التدميرية للقنبلة الهيدروجينية يمكن أن تمحو مدينة كبيرة بأكملها في لحظات، دون أن يتخلف عنها أية أنقاض متماسكة، على النقيض من القنبلة النووية، التي تتركز قدرتها التدميرة في مركز الانفجار، وتقل تدريجيا خارج هذه النقطة .

واضاف تستمد القنبلة الهيدروجينية قدرتها التدميرية من اندماج ذرات الهيدروجين، بينما يعمل انشطار ذرات اليورانيوم على إطلاق الطاقة المختزنة في تلك النواة في الذرات، حيث الذرة إلى اثنتين من الذرات الأقل وزنا، مع انطلاق كميات من الطاقة، وعلى النقيض من ذلك فإن الاندماج النووي يؤدي إلى إنتاج ذرة جديدة ذات وزن ذري اكثر ثقلا.

أكثر تعقيدا وذات أحجام صغيرة :

وتعتبر القنبلة الهيدروجينية أكثر تطورا وتعقيدا في صناعتها إذ تتطلب عدة ملايين من درجات الحرارة، حتى يمكن إحداث الاندماج بين ذرات الهيدروجينية في تلك الدرجات الرهيبة، حيث تعمل هذه الحرارة على الاندماج بين ذرات الهيدروجين، وتنبع خطورة القنبلة الهيدروجينية من إمكانية صنع أحجام صغيرة منها.

وحتى الآن لم يتم استخدام القنبلة الهيدروجينية في صدامات مسلحة، بينما ألقت الطائرات الأمريكية اثنتين من القنابل النووية على مدينتي هيروشيما وناجازاكي في اليانان في صيف عام 1945، قبيل انتهاء الحرب العالمية الثانية على الجبهة اليابانية، ويعد اختبار القنبلة الهيدروجينية التي أجرته كوريا الشمالية اليوم الرابع من نوعه بعد إجراء تجارب على ثلاث من القنابل النووية خلال السنوات الماضية.

وكان قد أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم إعلان كوريا الشمالية أحدث تجربة نووية لها، واصفا ذلك بأنه "مزعزع لاستقرار الأمن الإقليمي على نحو عميق".

ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية عن مون مطالبته لبيونج يانج بتعليق أي أنشطة نووية وبأن تفي بالتزاماتها "القابلة للتحقق منها" بشأن نزع السلاح النووي.

مزعزع لإستقرار الأمن الأقليمى :

فيما أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، عن قلق مصر تجاه ما اعلنته كوريا الشمالية من اجراء اول اختبار لقنبلة هيدروجينية، مشيراً إلى ما يمثله هذا الإجراء من تهديد جديد لنظام منع الانتشار النووي، وإضعافا لجهود ترسيخ عالمية معاهدة منع الانتشار النووي وتعزيز دورها في حظر انتشار الأسلحة النووية ودعم السلام والاستقرار العالمي.

مصر تعرب عن قلقها :

وأكد المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد ، على أن استمرار مثل تلك الخروقات يزيد من حالة التوتر وسباق التسلح وعدم الإستقرار في شبه الجزيرة الكورية، مشيراً إلى أن مصر ستظل متمسكة بموقفها الثابت الداعي لضرورة تحقيق عالمية معاهدة منع الانتشار النووي، وضرورة وضع جميع البرامج والانشطة النووية تحت إشراف نظام الضمانات الشامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنصوص عليه في المعاهدة، دون تمييز أو استثناء.

أكثر الدول امتلاكا للقنابل النووية :

وتأتي روسيا في مقدمة الدول التي تحوز السلاح النووي، منذ أن اختبرت أول سلاح نووي في عام 1949 وذلك بتفحير أكبر قنبلة نووية حينذاك، و هي القنبلة التي حملت اسم القيصر، وقد بلغت قدرتها التدميرية 50 ميجا طن ما يعادل 3800 قنبلة هيروشيما، وفي عام 1986 امتلكت روسيا 45 ألف رأس نووي و جردت من هذه الرؤوس بفضل معاهدة ستارت ولكن بقي لديها الآن 8500 رأس .

وتأتي الولايات المتحدة بعد روسيا، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي استخدمت السلاح النووي، وأجري أول اختبار نووي لها كان في عام 1945، وامتلكت أمريكا 31225 رأس نووي في عام 1967 ، وبفضل معاهدة ستاريت جردت من معظم اسلحتها النووية ، ولكن بقي لها الآن 7700 رأس نووي .

وتعد فرنسا ثالث القوى النووية في العالم، وقد أجرت أول اختبار نووي لها في عام ، وبفضل معاهدة ستارت تمتلك الآن 300 رأس نووي .

تحتل الصين المرتبة الرابعة، وأجرت أول اختبار نووي عام 1964 ، ولكن بفضل معاهدة ستاريت تمتلك الآن 240 رأس نووي .

وتحل بريطانيا في المرتبة الخامسة، وقد أجرت أول اختبار نووي لها عام 1952، وعملت اتفاقية ستارت على تقليص الترسانة النووية البريطانية إلى 225 رأس فقط .

تأتي باكستان في المرتبة السادسة بين القوى النووية في العالم المعاصر، وقد قامت بسلسلة تجارب نووية عام 1998 و تمتلك الأن حوالي 120 رأس نووي معظمها غير منتشر و تقبع في مخازن رئيسية تقوم باكستان الأن بتطوير أسلحة نووية تكتيكية صغيرة وتأتي الهند الجارة الكبرى لباكستان في الترتيب السابع على مستوى العالم، وقد قامت الهند قامت بأول تجربة نووية عام 1974 و تمتلك الآن 110 رأس نووي تقريبا و هي ملتزمة بعدم البدء في استعمال السلاح النووي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل