المحتوى الرئيسى

"الثوري الإيراني": السياسة "الطائفية" للسعودية تؤدي لانهيارها

01/07 14:16

أكد نائب رئيس الحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي، يوم الخميس، أن السعودية "تنهار" خلال السنوات المقبلة إذا استمرت في انتهاج "سياساتها الطائفية" في المنطقة.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن سلامي قوله للصحافيين: "إن نظام ال سعود يعمل كرهينة سياسية لدى الاميركيين وسياساته التي يتخذها أشبه بتساقط قطع الدومينو والانهيار الجليدي الذي سيدفنه ما لم يصحح السعوديون مسارهم خلال السنوات المقبلة".

وشبَّه سلامي السياسات السعودية بسياسات صدام حسين قائلاً: "المسار الذي يسلكه النظام السعودي مثل المسار الذي سلكه صدام في الثمانينات والتسعينات. لقد بدأ حربا مع إيران وأعدم رجال دين بارزين ومسؤولين كبارا وقمع المعارضين وانتهى به الأمر إلى ذلك المصير البائس."

ووصف قرار الرياض بقطع العلاقات مع طهران بأنه "متهور وبغيض"، مشيراً إلى أن العنف في العراق وسوريا ما هو إلا  "نتيجة مباشرة للسياسات السعودية الطائفية في المنطقة."

وتابع " لم نشهد من ال سعود طيلة العام الماضي سوى ضعف الاداء السياسي وسوء الادارة"، مشيراً إلى أنهم "يمررون مخطط التفرقة الدموية ويسلحون الزمر الارهابية ويعبئونها ايديولوجيا ويدعمونها ماليا ويدفعوها الى اثارة النعرات الدموية في العالم الاسلامي".

وكان الحرس الثوري قد توعد الأسرة الحاكمة في السعودية "بانتقام شديد" لإعدامها الشيخ نمر باقر النمر، لافتاً الإنتباه إلى أن ذلك "سيكلفها غاليا".

وفي هذا السياق، قطعت السعودية والبحرين والسودان وجيبوتي علاقاتها مع إيران هذا الأسبوع، كما خفضت الإمارات تمثيلها الديبلوماسي مع طهران، بينما استدعت الكويت وقطر سفيريهما لدى طهران بعد مهاجمة محتجين للسفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل