المحتوى الرئيسى

ماذا قدّم ممدوح عبد العليم للدراما المصرية قبل موته "قهراً"؟

01/07 11:29

مسلسل الأطفال وليد وراندا فى الفضاء

مسلسل الأطفال وليد وراندا فى الفضاءبطولة : الطفل ممدوح عبد العليم - عبد المنعم إبراهيم - أبو بكر عزت - نبيلة السيد -تهانى راشدتأليف : سميحة عبد الرحمنالمقدمة والخدع : فهمى عبد الحميدإخراج : محمد الأسودأصحاب للأبد لحفظ التراث

Posted by أصحاب للأبد لحفظ التراث on Monday, February 3, 2014

عبد العليم تتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي، ثم المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل “الجنة العذراء” إلى جانب الممثلة كريمة مختار.

ثم جاءت بدايته الفعلية وهو شاب في العام 1980، حين قدّم مسلسل "أصيلة" مع كريمة مختار أيضاً، قبل أن تتوالى أعماله التلفزيونية.

وظل الممثل الراحل محتفظاً بملامحه الطفولية التي فرضت عليه دور العاشق الحالم، مثل دور علي الذي قدّمه على مدى سنوات في مسلسل "ليالي الحلمية" ابتداءً من العام 1987، واستمر في تمثيل كل أجزائه الـ 5 وعُرف به في كل العالم العربي، وكان من الموافقين على تقديم الجزء الـ 6 منه في رمضان المقبل.

وكان قدّم قبلها مسلسل “الحب وأشياء أخرى” في العام 1986، أمام آثار الحكيم، ولعب فيه ذات الدور للعاشق الشاب اليتيم الفقير، الذي أحب الطبيبة التي تفوقه مالاً وعلماً.

ورغم أن أعماله السينمائية قليلة، فإن عبد العليم نال جائزة أفضل ممثل صاعد في مهرجان الإسكندرية عن دوره في فيلم “العذراء والشعر الأبيض” في العام 1983.

قد يكون دوره في فيلم "البريء" أمام الراحل أحمد زكي في العام 1986، أحد أجمل أدواره على الإطلاق، حيث أدى شخصيةً تمتعت بالكثير من الإنسانية والواقعية، ومثلت نموذجاً للشباب المصري القادم إلى القاهرة من الأقاليم البعيدة، من أجل شهادة عليا يتميز بها في قرى تملأها الأمية، ليتفاجأ بالفساد السياسي في أواخر سبعينيات القرن الماضي، ويدخل المعتقلات.

يذكر أن تجارب الفنان الراحل في الكوميديا قليلة جداً، كان أميزها مشاركته بطولة فيلم "سمع هُس" أمام الممثلة ليلى علوي في العام 1991، والذي قدّم فيه دور حُمص المختلف والبعيد كل البعد عن شخصيته الهادئة، إذ جسّد دور مغنٍّ من فنّاني الشوارع يرقص ويغني من أجل لقمة العيش.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل