المحتوى الرئيسى

بعد تجربة كوريا الشمالية.. "الوطن" ترصد الفرق بين القنابل الذرية والهيدروجينية

01/06 14:04

أعلن تلفزيون كوريا الشمالية الرسمي، اليوم، أن الزعيم كيم جونغ أون، شهد بنفسه التجربة الناجحة للقنبلة الهيدروجينية التي أجريت بـ"سلام وإتقان".

وقال مسؤولون، إن الولايات المتحدة ما زالت تحقق للتأكد من صحة صنع كوريا الشمالية أقوى من قنبلة ذرية عادية.

وترصد "الوطن"، الفرق بين القنابل الذرية والقنابل الهيدروجينية، حسب الدكتور منير مجاهد نائب رئيس هيئة المحطات النووية للدراسات والشؤون النووية سابقا،  والدكتور إبراهيم العسيري مستشار هيئة الطاقة النووية بوزارة الكهرباء سابقا، والدكتور سامر مخيمر رئيس قسم المفاعلات النووية بأنشاص الأسبق، ومقال للدكتور حمد بن عبدالله اللحيدان الأستاذ بكلية العلوم قسم كيمياء جامعة الملك سعود.

1ـ القنابل الذرية تعرف بـ"قنابل الانشطار النووي":

ـ تسمى بـ"الانشطارية"، حيث تنتج من انشطار عنصر انشطاري، ويعتمد على مادة "اليورانيوم 235" أو "البلوتونويم 239".

ـ مادة اليورانيوم يوجد في نواة كل ذرة منها 143 نيترون، حيث إن ذرات تلك المادة غير ثابتة فإن إضافة بعض النيترونات إلى نواتها يؤدي إلى تغير ملحوظ في استقرارها يتسبب في انشطار كل ذرة إلى ذرتين، يكون وزن كل واحدة منها أقل من وزن الذرة الأساسية.

ـ النقص الذي حدث في الوزن، وهو الفرق بين مجموع وزن الذرتين الجديدتين، ووزن الذرة الأم يتحول إلى طاقة تظهر غالبا على شكل إشعاع جاما.

ـ القنبلة الذرية تستطيع تدمير مدن.

ـ كتلة أقل كمية من المادة القابلة للانفجار، والتي تكون كافية لإحداث سلسلة ردود الفعل الانشطارية تسمى بالكتلة الحرجة، وهي كتلة يمكن الحصول عليها من بضعة أرطال من مادة "اليورانيوم المخصب 235".

2- القنابل الهيدروجينية "قنابل الاندماج النووي" أو "القنابل الحرارية":

ـ تسمى بـ"الاندماجية"، حيث إنها تنتج من اندماج طاقة الهيدروجين وتحوله إلى هيليوم، مثل ما يحدث مع أشعة الشمس، فتنتج حرارتها من اندماج الهيدروجين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل