المحتوى الرئيسى

سنة الاستثمارات في المنطقة: 10 جولات تمويل في عام 2015

01/06 08:51

كانت سنةً غنية للشركات الناشئة في المنطقة. (الصورة من "ومضة")

كان عام 2015 حافلاً بالاستثمارات في الشركات الناشئة، فقد شهدنا جولتَي استثمار (وليس استحواذ) تبلغ قيمة كل واحدةٍ منها 100 مليون دولار، تتبعهما جولاتٌ بمئات آلاف الدولارات.

وإذ قامت "ومضة" بتغطية هذه الاستثمارات كلّها، تعرض لكم في القائمة أدناه أبرز جولات الاستثمار خلال العام الماضي.

"هيلوفود" تغلق جولة تمويل بـ100  مليون دولار بقيادة "جولدمان ساكس"

في شهر أيار/مايو، قامَت شركة الاستثمارات "جولدمان ساكس" Goldman Sachs بالاستثمار في منصّة "هيلوفود" Hellofood العالمية لتوصيل الطعام عبر الإنترنت. وكانت "هيلوفود" (التي تٌعرَف أيضاً باسم "فود باندا" Food Panda)، في شهر آذار/مارس الماضي، قد أتمَّت جولة تمويلٍ بقيمة 110 ملايين دولار من مجموعة مستثمِرين بقيادة "روكيت إنترنت" Rocket Internet التي تتخذ من برلين مقرّاً لها، ممّا يجعل مجموع الاستثمار فيها لهذا العام 210 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، استحوذَت "هيلو فود" على كلٍّ من منصّتَي توصيل الطعام عبر الإنترنت، "طلبات" talabat.com و24h.ae، في شهر شباط/فبراير الماضي.

شركة "ديليفرو" البريطانية تنطلق لأوّل مرة في الإمارات العربية المتحدة.

أعلنت "ديليفرو" Deliveroo، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، عن إطلاق خدماتها في دبي، كما وعن جمعها لمبلغ 100 مليون دولار في إطار جولة استثمار رابعةSeries D بقيادة شركة الاستثمار الروسية العالمية "دي إس تي" DST و"جرين أوكس كابيتال" Greenoaks Capital التي تستقرّ في الولايات المتحدة. وتمّت العملية أيضاً بمشاركة مستثمِرين حاليين، وهم "أكسل" Accel، و"هامينجبرد فينتشرز" Hummingbird Ventures، و"إندكس فينتشورذ"  Index Ventures.

"كريم" تجمع 60 مليون دولار في جولة استثمار ثالثة Series C.

في شهر /تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قامت "كريم" Careem بجمع أكبر مبلغ لها لحدّ الآن، من خلال جولة استثمارٍ قادتها "مجموعة أبراج" Abraaj Group  و"أرزان فينتشر كابيتال" Arzan Venture Capital، و"الطيار" Al Tayyar (أكبر المستثمِرين في هذه الجولة بين شركات الاستثمار)، وصندوق الاستثمار التابع لـ"شركة الاتصالات السعودية" "إس تي سي فينتشرز" STC Ventures، و"بيكو فينتشر كابيتال" Beco Venture Capital، و"إيمبلس" Impulse (شركة تابعة لـ"هيئة الاستثمار الكويتية")، و"لوميا كابيتال" Lumia Capital، و"ومضة كابيتال" Wamda Capital. 

"ليتل بِيتس" تتلقّى استثماراً كبيراً بـ44.2 مليون دولار

في شهر حزيران/يونيو، أعلنت الشركة الناشئة الإماراتية، "ليتل بيتس" Little Bits، عن جمع استثمار من قبل مجموعة مستثمرين تقودها "دي أف جي جروث" DFG Growth (المستثمرة سابقاً في "تسلا" Tesla، و"سبياس إكس" Space X و"بوكس" Box). وشملت الجولة كلّاً من "مورغان ستانلي أتيرناتيفز انفستمنت بارتنيرز" Morgan Stanley Alternative Investment Partners، و"ومضة كابيتال" و"جريشين روبوتيكس" Grishin Robotics.

"فتشر" لخدمات التوصيل في دبي تحصل على تمويلٍ بقيمة 11 مليون دولار

هذا المبلغ الذي لا يستهان به كان جزءاً من جولة استثمارٍ قادتها "في سي نيو أنتربرايز أسوشيتس" VC New Enterprise Associates التي تستقرّ في الولايات المتحدة.

"نصيب" الباكستانية للتوظيف تختتم جولة تمويلٍ ثالثة بـ6.5 ملايين دولار

أعلنَت "نصيب نتووركس" Naseeb Networks [شبكات نصيب]، الشركة الأمّ لكلٍّ من "روزي" Rozee.pk (في باكستان) و"مهنتي" Mihnati.com (في السعودية)، في شهر أيار/مايو، عن جمعها لمبلغٍ قيمته 6.5 مليون دولار أميركيّ، خلال جولة تمويل ثالثة (Series C)، بقيادة "فوستوك نافتا" Vostok Nafta و"بيتون كابيتال" Piton Capital. وقد زادت هذه الجولة المبلغ الإجمالي الذي جمعته الشركة منذ عام 2005، إلى 8.5 مليون دولار. 

شركة الملابس التركية الإسلامية "موندانيزا تحصل على استثمارٍ قيمته 5,5 ملايين دولار من قبل "أس تي سي فينتشرز"

في شهر آذار/مارس 2015، أعلن موقع التجارة الإلكترونية عن إبرام صفقة استثمار بقيمة 5.5 ملايين دولار، بقيادة "أس تي سي فينتشرز" STC Ventures، وبمشاركة "أسلنوبة كابيتال" Aslanoba Capital (الشركة المسؤولة عن استثمارات المستثمر التركي حسن أسلنوبا في الشركات الناشئة في المراحل الأولى).

"طقس العرب" تغلق جولة تمويل على 5 ملايين دولار 

قامَ الموقع العربي للتنبؤ بالطقس، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر البارد، بإغلاق جولة استثمارٍ بقيادة صندوق "بادية إمباكت" Badia Impact و"ومضة كابيتال"، وبمشاركة كلٍّ من "داش فينتشرز" DASH Ventures و"مجموعة جبار للإنترنت"Jabbar Internet Group التي تتّخذ من دبي مقرّاً لها. وقد جاءَت هذه الجولة بعد جولةٍ سابقةٍ جمع الموقع خلالها 2.1 مليون دولار في أواخر عام 2014. 

"جادو بادو" الإماراتية تحصل على 4 ملايين دولار في جولة التمويل الأولى لها

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل