المحتوى الرئيسى

9 صور لأجمل مخلوق قد تراه عينيك على الإطلاق.. الباندا الحمراء!

01/05 09:55

لقد جمعنا مجموعة من أفضل الصور للباندا الحمراء ذلك الحيوان الثديي ساكن الأشجار ذي الذيل الكثيف.

بقلم: جين لي، ناشيونال جيوجرافيك.

تتمتع الباندا الحمراء بجمال لا يُقاوم، فلها ذيلٍ كثيف وفراء يميل لونه إلى لون الصدأ، وحاجبين أشبه بحاجبي رجل عجوز، وقد صار يوم 19 سبتمبر يوم الاحتفال بهذا الكائن الذي يحظى بشعبية واسعة.

وتستوطن الباندا الحمراء الصين وماينمار (بورما) ومناطق أخرى في آسيا، وتسكن الأشجار، وحجمها في حجم القطة المنزلية، وقد تناقص عددها مؤخرًّا بسبب السطو على البيئة وتدمير مواطنها.

وقد صرَّحت بي جونز- مديرة رعاية الحيوان بحديقة حيوان روجر ويليامز في برفيدنس برود آيلاند بالولايات المتحدة التي تعد موطنًا للباندا الحمراء – قائلة: “كثيرًا من أفراد الباندا الحمراء التي تُرى من خلال مقاطع الفيديو التي يعرضها موقع يوتيوب هي للصغار أثناء وقت اللعب والمرح، وتظهر الكبار، وهي تلعب أيضًا، لكن ليس بكثرة الصغار”.

وأضافت جونز: “وعمومًا تبدو الباندا الحمراء حيوانًا “حبوبًا” أكثر منه مشاكسًا، وغالبًا ما تتغذى على الخيزران، وتأكل البيض وصغار الثدييات بين الحين والآخر على عكس الباندا العملاقة.

وأوضحت جونز قائلة: “كثيرًا ما يحاول الناس إغراءها بالطيور وصغار الثدييات في حدائق الحيوان؛ لكن – مع الأسف – تأتي العواقب وخيمة”.

وأضافت جونز: “لدى الباندا الحمراء عظمة رسغ بارزة كإصبع الإبهام تساعدها في القبض على فروع الخيزران، وهو ما تشترك فيه مع الباندا العملاقة، والذي بسببه صُنف النوعان في البداية على أنهما من رتبة الباندا في شجرة العائلة “.

واليوم يُصنِّف العلماء الباندا العملاقة على أنها من الدببة، أما الباندا الحمراء فتبقى العضو الوحيد في رتبة الباندا.

وأي ما كان التصنيف الرسمي للباندا الحمراء، فلا أحد ينكر أنها تخلب العقول بجمالها.. وهذه مجموعة من أروع اللقطات لها.

تشير بي جونز من حديقة حيوان روجر ويليامز إلى أن الباندا الحمراء كائن انعزالي ولا يخرج عن انعزاله إلا عند التزاوج، وتنشط الباندا الحمراء ساعة الفجر ووقت الغسق وبالليل، وتعيش فوق مرتفعات تتراوح بين 1493 و5029 مترًا.

تفضيل الباندا الحمراء للأشجار؛ لتتخذها سكنًا يجعلها في خطر، فالقطع الجائر للأشجار وإزالة الغابات يدمر مواطنها في البرية.

تفضل الباندا الحمراء العيش في البرد حيث الغابات التي تقع على ارتفاعات عالية وسط الصين ونيبال وبورما وبوتان والهند، وتفضيلها للبرد يعني أن حدائق الحيوان التي تقع في مناطق معتدلة لا بد أن تراعي ثقل الفراء والوبر عليها في أثناء فصل الصيف فتوفر لها أماكن مبردة.

للباندا الحمراء شخصيات متعددة، وقد أوضحت جونز قائلة: “لقد عملت مع بعض أفراد منها يتسمون بالتحفظ والوداعة، في حين عملت مع نماذج أخرى ودت أن تصل إلى وجهي وتؤذيه”.

عندما تعرض حدائق الحيوان أكثر من باندا حمراء في الوقت نفسه، يبدو أن أفرادها بحاجة إلى أخذ قسط من الراحة من بعضها البعض؛ ولذلك يوفر العاملون بحديقة حيوان روجر ويليامز أماكن منفصلة للنوم، وبذلك تسنح الفرصة ليخلو كل فرد بنفسه.

صرَّحت جونز: بأنه في البداية كانت الباندا الحمراء تُصنف مع الباندا العملاقة في شجرة العائلة؛ لكنها اليوم استقلت بذاتها باعتبارها من رتبة الباندا في الوقت الذي انتقلت فيه الباندا العملاقة إلى رتبة الدببة.

تعد الباندا الحمراء عُرضة للانقراض؛ طبقًا لما أورده الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، إذ يوجد أقل من 10 آلاف رأس بالغة في البرية، على الرغم من أن طبيعية حياتها السرية تجعل من الصعب حصر عددها بالضبط.

تقول جونز: “إن الباندا الحمراء من أجمل الحيوانات التي تأتي لزيارتها في حديقة الحيوان، فهي جذابة حتى وهي نائمة”.

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل