المحتوى الرئيسى

الأفعى البورمية أجمل وأضخم الثعابين على وجه الأرض!

01/05 09:55

هي الأجمل والأضخم على الإطلاق

متأنقة هي في ثوب جلديّ منقوش، تطلُ علينا أفعى البورميس بايثون المستأنسة والأليفة والتي تُعد الاختيار الأمثل والأكثر رواجاً لكل عشاق تربية الزواحف. وعلى الرغم من جمالها، إلا أنها تُقابل بسوء الرعاية والإهمال؛ إذ غالباً ما يتم إطلاقها والتخلص منها في الأدغال. وقد تهجم في بعض الأحيان على من يقومون برعايتها بلدغاتٍ سامة وقاتلة، إلا أنه ليس بالأمر الشائع على الإطلاق.

تعيش أفعى البورميس في الغابات والمستنقعات العُشبية بجنوب شرق آسيا، وهي واحدة من بين أكبر الثعابين على وجه الأرض؛ إذ قد تنمو ليصل طولها إلى 23قدم (7 أمتار) او أكثر، كما تزن حوالي 200 رطل (90 كجم)، ولها قطر كبير قد يصل إلى حجم عمود الهاتف تقريباً..في صغرها، تقضي الأفعى البورمية أغلب وقتها فوق الأشجار، أما عندما تكبر ويزداد حجمها ووزنها، يصبح من الصعب عليها تسلُّق الأشجار، لذا تبدأ في الانتقال لتعيش أرضاً. وتتميز تلك الأفعى أيضاً بكونها سبّاحة ماهرة، كما يُمكنها أن تظل تحت سطح الماء لمدة نصف ساعة كاملة قبل أن تصعد للسطح من أجل الهواء.

والأفعى البورمية هي من الحيوانات الآكلة للحوم؛ إذ تعتمد في غذائها في المقام الأول على الثدييات الصغيرة والطيور. ورغم افتقادها لقوة البصر؛ إلا أنها تلحق بفريستها عن طريق استخدام مستقبلات كيميائية في اللسان، بالإضافة إلى أجهزة استشعار للحرارة موجودة على طول الفكين. وهي تقتل عن طريق العصر؛ إذا تقبض بأسنانها الحادة على الضحية ثم تلف جسمها حولها وتبدأ في الضغط عليها بشدة حتى تختنق وتموت. وبامتلاكها لأربطةٍ مطاطية في فكيها، جعلها ذلك قادرة على ابتلاع غذاءها كله دفعة واحدة.

تتواجد الأفعى البورمية في الطبيعة بشكل منفرد، فهي كائنات تُحب الانعزال، ولا تُرى معاً بصفة عامة إلا أثناء موسم التزاوج في فصل الربيع؛ إذ تضع بعدها الأنثى حَضنة تحتوي على أكثر من 100 بيضة، وتحتضنها لمدة شهرين أو ثلاثة، كما تقوم الأنثى بالانتفاض وتقليص عضلاتها باستمرار للحفاظ على دفء البيض خلال تلك الفترة.

وللأسف، أصبحت تلك الكائنات الرشيقة العملاقة مُهددة بخطر الانقراض، نتيجة لنُدرة أماكن عيشها، واستمرار الطلب عليها في أماكن بيع الحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى اصطيادها المُستمر للحصول على جلودها ولحومها.

متوسط العمر في الحياة البرية: 20 إلى 25 سنة

الحجم: 16 إلى 23 قدمًا (5 إلى 7 متر)

الوزن: تزن حتى 200 رطل (90 كجم)

من المفارقات العجيبة، أطلق إسم “بيبي” على أحد الثعابين البورمية الموجودة بحديقة سافاري للثعابين بولاية إلينوي الأمريكية، رغم طولها الذي يبلغ 27 قدم (8.23 متر)، ووزنها البالغ 403 رطل (183 كجم) لتُسجِل بذلك الرقم القياسي كأثقل ثعبانٍ على وجه الأرض.

حجمه بالنسبة لإنسان طوله 6 أقدام (2 متر):

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

9 صور لأجمل مخلوق قد تراه عينيك على الإطلاق.. الباندا الحمراء!

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل