المحتوى الرئيسى

خبراء أمريكيون: التوتر السعودي-الإيراني يؤثر سلباً على الأوضاع في الشرق الأوسط

01/04 21:07

حذر مدير المعهد المستقل للسلام والحرية بالولايات المتحدة، إيفان إيلاند، من أن التوترات بين السعودية وإيران قد تزيد الحرب الأهلية في سوريا اشتعالاً، وتزيد الأوضاع في العراق صعوبةً، كما قد تسبب العنف في بلدان أخرى مثل البحرين ولبنان.

واشنطن — سبوتنيك.  وقال إيلاند، في حديث لـ"سبوتنيك" إن السعودية وإيران قوتان إقليميتان، والعداء بينهما يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار المنطقة، المشتعلة بالفعل، كما إنه يمكن أن يزيد من تدخل القوى العظمى، كروسيا والولايات المتحدة، في المستنقع السوري، ما يأتي باحتمالية نشوب صراع بينهما.

ورأى الباحث الأمريكي أن تنظيم "داعش" سيستفيد بالصراع السني-الشيعي بين الدولتين الكبرتين، إذ "قد تصطف السنة مع التنظيم، حتى وإن رأوه وحشي، لأنهم يخشون القوات الشيعية أكثر. فداعش ستستفيد من تصاعد التوتر السني-الشيعي، حيث ستتمكن من الترويج لنفسها كمخلص للسنة".

الديبلوماسي الأمريكي السابق والباحث في معهد دراسات الشرق الأوسط، آلان كايزويتر، اتفق مع إيلاند حول تأثير التوتر السعودي-الإيراني في النزاعات الدائرة في سوريا واليمن.

وتوقع كايزويتر أن يصبح مصير الاجتماع الدولي بشأن سوريا، الذي أملت واشنطن في انعقاده الشهر الجاري، وتعتبر السعودية وإيران من الحاضرين الأساسيين فيه، "معلقاً في الهواء" بسبب تلك التوترات، "وكذلك الحال بالنسبة لليمن".

بدوره اعتبر الخبير بمعهد الشرق الأوسط، وسفير الولايات المتحدة الأسبق في الإمارات واليمن، بيل رو، أنه "ما يزال الوقت مبكر للحكم على العواقب المحتملة للقرار السعودي، وسنعرف في الأيام والأسابيع المقبلة إن كان من الممكن إصلاح الكسر".

وقال رو إن الخلاف ليس دينياً فقط، بل سياسياً أيضاً، "وقد يؤثر قرار السعودية سلباً على الجهود الديبلوماسية المبذولة من أجل حل الأزمة السورية… تلك الجهود التي جمعت إيران والسعودية مؤخراً على طاولة واحدة، للمرة الأولى".

انظر أيضا: الجبير: نمر النمر إرهابي والسعودية ستقطع العلاقات التجارية والملاحة الجوية مع إيران عواقب الصراع بين إيران والسعودية دول خليجية تقطع العلاقات مع إيران وأخرى تخفض المستوى الدبلوماسي

الشرق الأوسط, المملكة العربية السعودية, إيران

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

روسيا مستعدة للوساطة بين السعودية وإيران

أعربت الخارجية الروسية عن أسفها لتصاعد التوتر بين السعودية وإيران، مبدية استعداد موسكو للعب دور الوساطة بينهما لتسوية الخلاف، خاصة وتربط موسكو بكل من الرياض وطهران علاقات قديمة وطيبة.

الجيش الروسي يعزز دفاعاته حول موسكو بـمنظومات "إس – 400"

تسلمت مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية المتمركزة في محيط موسكو عشرات المنظومات الصاروخية من طراز "إس - 400" المسمى بـ "تريومف" لتعزيز شبكة دفاعاتها الجوية المنشورة حول عاصمة روسيا وإقليمها الصناعي المركزي في شطرها الأوروبي.

وسائل إعلام غربية: روسيا تضم أمريكا لقائمة تهديدات أمنها

أثار توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وثيقة استراتيجية الأمن القومي الروسي الجديدة، عشية انتهاء عام 2015، الكثير من التعليقات في وسائل الإعلام الغربية. بحسب وكالة الأنباء "نوفوستي".

هل سيتطور التوتر السياسي بين الرياض وطهران إلى مواجهة؟

استبعد الكاتب الصحفي والمحلل السياسي فادي عاكوم، في حديث لـ"سبوتنيك"، الاثنين، وصول التوتر في العلاقات السعودية الإيرانية إلى مرحلة المواجهة العسكرية المباشرة بين البلدين، معتبراً أن قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، هو "ذروة المعارك السياسية" بين البلدين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل