المحتوى الرئيسى

تأسيس «رابطة الكتّاب العرب الأوروبيين»

01/04 02:29

جاءنا من اللجنة التحضيرية لـ «رابطة الكتاب العرب الأوروبيين» التالي:

«أدت الاتصالات الجارية منذ شهور بين عدد من الكتاب العرب المقيمين في أوروبا (التي تشمل روسيا وتركيا أيضاً)، سواء أكانوا ينشرون أعمالهم باللغة العربية أم بلغات البلدان التي يقيمون فيها أو يحملون جنسياتها الى الاتفاق على تشكيل رابطة أدبية للكتاب العرب الأوروبيين، تكون ديموقراطية ومستقلة، تعنى بعملهم الإبداعي وتعمل جاهدة على تذليل كل ما يمكن أن يعترض حياتهم من صعوبات ومعوقات، مثلما تسعى لتوثيق صلاتهم بالمؤسسات والمنظمات الثقافية الأوروبية والعالمية ودور النشر ووسائل الإعلام، لترسيخ الدور الذي يفترض أن تلعبه الثقافة العربية كرافد فاعل ومهم داخل الثقافة العالمية المعاصرة. وبرغم انها ستكون منظمة أدبية غير سياسية فانها تعتبر الدفاع عن الحريات الفردية والإجتماعية وحقوق الإنسان والمساواة القـــومية والدينية والإثـــنية التامة القائمة على فكرة المواطنة الحرة التي تشكل جوهر الحداثة وعلى رفض أي تمييز اجتماعي او سياسي او ثقافي قائم بين الرجل والمرأة، سواء باسم الدين او التقاليد، ركائز جوهرية لعملية الإبداع الأدبي والثقافي نفسها.

وكخطوة أولى تقرر أن يتولى الكاتب العراقي الزميل صموئيل شمعون مهمة المراسلات والشؤون الإدارية، للتمهيد لانعقاد المؤتمر التأسيسي الأول للمنظمة التي نقترح تسميتها «رابطة الكتّاب العرب الأوروبيين»

ولذلك نرجو من كل من يتفق مع فكرة تأسيس هذه الرابطة وأهدافها ويرغب في الانضمام اليها والعمل ضمن صفوفها أن يتفضل بإرسال نبذة موجزة عن حياته وعناوين الأعمال التي نشرها، مع الإشارة الى البلد الذي يقيم فيه.

سنقوم لاحقاً بنشر جميع الأسماء التي أعلنت عن رغبتها في المشاركة في تأسيس الرابطة. وفي ضوء مشاوراتنا الجماعية والإمكانات المتاحة سوف يتم تحديد تاريخ ومكان انعقاد المؤتمر التأسيسي للرابطة».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل