المحتوى الرئيسى

تخشى من الحمل والرضاعة .. إليك 15 نصيحة ذهبية لولادة سهلة وآمنة

01/03 18:47

الولادة هي نهاية الحمل وخروج الطفل إلى الحياة، وكلما كان الاستعداد البدني والنفسي للولادة جيدا كلما كانت الولادة سهلة وآمنة للأم والطفل وكثير من النساء خاصة التى فى حملها الأول تجهل الكثير عن فترة الحمل والرضاعة وما يجب عليها أن تفعله .. الدكتور «عمرو حسن» مدرس واستشارى النساء والتوليد والعقم بجامعة القاهرة ومؤسس حملة " أنتى الأهم" وسفير التنمية العربية وضع 15 نصيحة ذهبية للمرأة خلال فترة الحمل والرضاعة :

- على المرأة ان تدرك كون الولادة عملية فسيولوجية «طبيعية» ولا داعي للخوف أو القلق منها، ودور الطبيب هو تقديم مساعدات بسيطة، والتدخل لو ظهرت علامات تعثر الولادة، لضمان صحة وحياة الأم والجنين.

- يبدأ الاستعداد للولادة منذ الشهر السابع للحمل، بإعداد مستلزمات كل من الأم والطفل.

-علامات بدء الولادة هي: نزول مخاط مدعم «البشارة» .. حدوث انقباضات الرحم «الطلق»، .. انفجار كيس المياه «القرن طش».

- عند ظهور علامات الولادة، على الأم أن تستحم وتقوم بعمل حقنة شرجية، وتمتنع عن تناول أي أطعمة أو مشروبات وتتحرك في الحجرة وتمتنع عن الصراخ أو«الحزق»، وتتصل الطبيب.

- تنزل المشيمة عقب خروج الجنين، ويجب فحصها فوراً، للتأكد من عدم بقاء أي جزء منها بالرحم، حيث يسبب ذلك نزيفاً أو التهابات وتشنجات للأم.

- بعد خروج المشيمة من رحم الأم ينتهي دورها بالنسبة للطفل، ولا يكون لمصيرها أي أثر على حياة الطفل ومستقبله حسب المعتقدات الشائعة.

- بعد خروج المشيمة سرعان ما تتعفن، ومن الضار إلقاؤها في النهر أو المجاري، ومن الخطر محاولة استخدامها في معالجة العقم.

- في فترة النفاس لابد من الاهتمام بالنظافة الشخصية والتغذية الجيدة، والتمرينات الرياضية حتى ينقطع الدم والإفرازات وذلك لتقوية الجسم ومنع حمى النفاس.

- يجب مراعاة عدم الإكثار من الوقوف والامتناع عن حمل الأثقال في فترة النفاس، للوقاية من سقوط الرحم.

- عند الشعور بأعراض حمى النفاس "حمى – قشعريرة – صداع – ألم في الظهر والبطن – إفرازات مهبلية كريهة الرائحة"، لابد من استشارة الطبيب فوراً.

- «المشاهرة» أو «كبسة» الحامل هى معتقدات مرتبطة بطقوس عبادات قديمة سبقت الأديان السماوية والممارسات التي تتم تبعا للمشاهرة ليس لها أي أثر صحي إيجابي كما يعتقد البعض، وبعضها ضار جدا بالصحة.

- يبدأ المولود الرضاعة من ثدي أمه فور ولادته، فالرضاعة الطبيعية مفيدة لكل من الأم والطفل.

- مص الطفل لحلمة الثدي هو الذي يؤدي إلى إفراز اللبن ويزيد إدراره، كما يساعد تناول الأم للسوائل بكثرة على زيادة كمية اللبن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل