المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. فيديو يكشف: هل كانت كل أوراق "القرعة" باسم الأنبا شنودة؟

01/03 13:08

رغم إجراؤها أمام الجميع، إلا على مدار أكثر من 40 عاما، تناقل البعض رواية بخصوص إختيار أسقف التعليم الأنبا شنودة (البابا شنودة الثالث) للكرسي البطريكي في "القرعة الهيكلية" التي أجريت في يوم الأحد الموافق 31 أكتوبر عام 1971، حيث قالت الرواية أن الثلاث أوراق التي أختار من بينها الطفل، كانت جميعها باسم الأنبا شنودة، وأنه لم يتم كشف الورقتين الباقيتين، خاصة وأنه لا يوجد سوى بعض الصور لهذا اليوم، ولكن دون وجود فيديو مصور، بعكس يوم "التنصيب" الذي تم تصوريه كاملا بالفيديو.

وقد علل البعض السبب بأن الدولة فضلت الأنبا شنودة على أسقف الخدمات الأنبا صموئيل الذي لم تطمئن له بسبب علاقاته بكنائس ودول الخارج، ورغم أن الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل لم يؤكد هذه الرواية، إلا أنه ألمح إلى ذلك حينما روى المناقشة التي حضرها والتي كانت ما بين الرئيس الراحل أنور السادات ووزير الداخلية الذي كان يفضل الأنبا شنودة.

من كتاب خريف الغضب لمحمد حسنين هيكل، صـ293

وبعد حوالي 44 عاما، أفرج أرشيف وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس" عن مجموعة كبيرة من الفيديوهات بجودة عالية وبالألوان تخص الكنيسة القبطية ومصر بشكل عام، وكان من بينها فيديو إختيار الأنبا شنودة في القرعة الهيكلية، بالإضافة للعديد من الفيديوهات التاريخية النادرة له.

وفي حلول ذكرى الإفراج عنه في مثل هذا اليوم، 3 يناير عام 1985، بعد قرار السادات بالتحفظ عليه في 5 سبتمبر عام 1981، ينشر "دوت مصر" 14 فيديو من هذه المجموعة النادرة نقلا عن أرشيف "الأسوشيتد برس":

1- لحظة إعلان إختيار الأنبا شنودة وسط فرحة هيستيرية

2- لحظات فرز الأصوات.. سحب الاسم.. وكشف باقي الأوراق

حسم ذلك الفيديو الجدل حول الرواية المتداولة بعدما أظهر في الدقيقة الخامسة منه كشف قائم مقام البطريرك الأنبا أنطونيوس لباقي الورقتين اللتين حملتا اسم كل من "الأنبا صموئيل" و"القمص تيموثاوس المقاري"، وذلك قبل سحب الاسم مع غلق الصندوق بالشمع الأحمر للتأكيد على عدم فتحه، ثم بعد ذلك لحظة سحب اسم الأنبا شنودة، ثم تظهر الثانية 38 من الدقيقة السادسة كشف باقي الورقتين مرة أخرى، وسط صحيات الحاضرين "أكسيوس أكسيوس أكسيوس" أي "مستحق مستحق مستحق".

كما تضمن الفيديو مشاهد لفرز الأصوات في مرحلة الإنتخابات التي سبقت القرعة.

3- أولى تصريحات البابا شنودة بعد إختياره بطريركا

ويتحدث البابا شنودة في ذلك الفيديو بالإنجليزية قائلا "أسألكم أن تصلوا من أجل ضعفي، ومن أجل الكنيسة كلها، ومن أجل السلام العالمي، وصلوا أيضا لكي يبعث لنا الله برحمته حلا لمشكلة الشرق الأوسط، وذلك من أجل السلام والعدالة".

4- تهنئة السادات للأنبا شنودة بمناسبة اختياره

5- البابا يلقي محاضرة عن الوضع في الشرق الأوسط بعد 3 أسابيع من تنصيبه (6 ديسمبر 1971)

6- لقاء السادات بأعضاء المجمع المقدس برئاسة البابا شنودة

الفيديو بتاريخ 28 ديسمبر عام 1972، وذلك بعد أحداث حرق كنيسة الخانكة، حيث طلب الرئيس السيادات مقابلة القيادات الدينية الإسلامية بمشيخة الأزهر، ثم مقابلة أعضاء المجمع المقدس في نفس اليوم.

7- أول احتفال بعيد أحد الشعانين بعد تنصيبه بطريركا (2 أبريل 1971)

8- أولى رسامات الكهنة (15 يونيو 1972)

9- تنفيذ وصية البابا كيرلس بوضع جثمانه إلى دير مارمينا بمريروط (24 نوفمبر 1972)

شهد يوم 4 مايو عام 1973 أول مقابلة بين بابا الإسكندرية (شنودة الثالث) وبابا روما (بولس السادس) بعد الإنشاق الذي حدث في القرن الخامس، وكان ذلك اللقاء بمباردة من البابا شنودة، حيث أتفق مع البابا بولس السادس على إجراء حوارات لاهوتية لبحث الخلافات العقائدية بين الكنيستين من أجل الوصول لنقاط مشتركة، وقد منح بعد ذلك البابا شنودة جائزة التسامح الديني من الأمم المتحدة.

11- الإحتفال بإستعادة جثمان البابا أثناسيوس الرسولي

كان إستعادة جسد البابا أثناسيوس الرسولي بعد سرقته من مقبرة البطاركة الأقباط في القرن الثامن، أحدى أهم نتائج زيارة البابا شنودة الأولى للفاتيكان، وقد أقام بهذه المناسبة إحتفالا كبيرا في يوم 16 مايو عام 1973 بالكاتدرائية، حيث شهد حضور العديد من ممثلي كنائس العالم.

12 – الاحتفال بعيد الميلاد عام 1974

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل