المحتوى الرئيسى

تحليل : FreeBasics انتهى فجأة ليصدم المستخدمين ... و شركات المحمول : وقف الانترنت المجاني متعلق بانتهاء فترات العروض

01/03 11:21

وزارة الاتصالات: لم تتلق مطالبات من  فيسبوك لنشر Internet.org

فودافون : وقف الخدمة المجانية لمواقع الانترنت بعد فترة انتهاء العرض

فيسبوك يسعى لنشر الخدمات المجانية للانترنت في المناطق الأكثر كثافة

شركات المحمول أطلقت خلال الشهور الماضية عدد من المبادرات الخاصة بإتاحة الانترنت المجاني، دون الحاجة لدفع رسوم إضافية للانترنت، تمنح المستخدمين حق الدخول على مواقع محددة، ومثلت نوع من الخدمات "الجديدة" على المستخدم المصري.

الخدمات الجديدة لاقت نجاحًا كبيرًا من خلال اشتراك أعداد مرتفعة من مستخدمي الشبكات في تلك الخدمات، انعكس ذلك على توجه فودافون مصر للحاق باتصالات في إتاحة بعض المواقع المجانية التى لا تحتاج رسوم إضافية للدخول على الانترنت.

ومن أهم المواقع التى سُمح للمستخدمين بالوصول إليها دون الحاجة إلى رسوم إضافية "فيسبوك، ويوتيوب، وبي بي سي، وويكبيديا" وغيرها من المواقع الهامة التى تشهد معدلات كبيرة من الاستخدام في مصر على وجه الخصوص.

غير أن تلك الخطوات اتخذت منحى مغاير مع إعلان اتصالات مصر وقف الخدمة، نظرًا لإنتهاء فترة "العرض" المخصص من الشركة والذي حصلت بموجبه على موافقة لمدة شهرين فقط من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وقالت شركة اتصالات مصر عن أن  عرض خدمة « Free Basics » توقف ابتداءً  من يوم الخميس الماضي وذلك لانتهاء مدة الشهرين المصرح بهما من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وقدمت اتصالات مصر عدد من المواقع يمكن للمستخدم الوصول إليها دون الحاجة للاتصال بالانترنت من خلال الهاتف المحمول من خلال إتاحة الانترنت بهدف زيادة عدد مستخدمي الانترنت في مصر والمساهمة في عملية التنمية وزيادة الدخل القومي."

وأطلقت الشركة خلال أكتوبر الماضي مشروع internet basics ضمن مبادرةinternet.org بالشراكة مع الفيس بوك فى مصر، وذلك لإتاحة إنترنت مجانى للهواتف الذكية ولعملاء شركة اتصالات يتيح تصفح عدد من المواقع أهمها "فيس بوك"، وبي بي سي وويكيبديا  وعدد من المواقع المتنوعة.

من جانبه توقع المهندس خالد حجازي رئيس قطاع الخدمات الخارجية والحكومية في فودافون مصر توقف الخدمة المماثلة التى أطلقتها فودافون خلال فترة قريبة، مشيرًا إلى أنه عرض محدد بفترة زمنية محددة محكومًا بموافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأضاف أن المواقع المفتوحة في العروض متاحة من قبل الشركات المطورة لها للاستخدام في حالة عدم التوصيل بالانترنت، مثل فيسبوك، المتاح من خلال مبادرة انترنت دوت اورج Internet.org، ويوتيوب الذي أتاحت الشركة خلال الفترة الماضية إمكانية مشاهدة الفيديوهات على الموقع دون الحاجة للاتصال بالانترنت.

وتتيح فودافون الاختيار بين الدخول على فيس بوك مجانا طوال اليوم، بحد أقصى 15 ميجابايت، أو استخدام يوتيوب مجانا من الساعة الثانية صباحا وحتى الثانية مساءً، بحد أقصى 50 ميجابايت، وبعد انتهاء وحدات الميجابايت المحددة تتم المحاسبة وفقا للنظام المسجل عليه المستخدم.

إتاحة تلك الخدمات جاءت بالاعتماد على خدمات مبادرة Internet.org التى أطلقها موقع فيسبوك خلال العام الماضي وهي تقنية جديدة تزود المناطق النائية والبعيدة بإمكانية استخدام شبكة الانترنت من خلال أشعة الليزر.

التقنية الجديدة تعتمد على توفير تغطية من الانترنت للدول غير القادرة على الوصول إلى أي نوع من خدمات الانترنت مشيرًا إلى أن تلك التقنية هي إحدى أشكال توفير التغطية ضمن مبادرة  Internet.org.

Internet.org أو مشروع الإنترنت المجاني هو شراكة بين شركة خدمات التواصل الإجتماعي فيسبوك و ستة شركات أخرى (سامسونج، إريكسون، ميديا تيك، نوكيا، برمجيات أوبرا، كوالكوم) من أجل توفير الإنترنت المجاني لكل سكان الكرة الأرضية و ذلك من أجل سد  الفجوة الرقمية بين سكان الكوكب, واليوم المشروع في مرحلة تجريبية لكنها ستكون البداية من أجل تطبيق أشمل وأوسع في الفترة القادمة.

من جانبه أكد الدكتور خالد شريف مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن فيسبوك لم تعرض على مصر توفير خدمات الانترنت المجاني في المناطق النائية ضمن مبادرتها internet.org، موضحًا أن العروض المقدمة من الشركات السابقة اعتمدت في الأساس على مبادرة من الشركات المحلية بالاتفاق مع المزودين العالميين للخدمة.

ورجح شريف أن خطة فيسبوك في نشر الخدمات تعتمد عىلى أحد محورين إما نشر الخدمة في المناطق المحروة بشكل كبير من الخدمات مثل دول افريقيا التى لا تتمتع بأي معدل انتشار للانترنت، أو على مستوى الدول ذات الكثافة السكانية المرتفعة وبالتالي ستحقق الشركة معدلات نفاذ عالية لسكان تلك المناطق مثل الهند.

يعمل مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك  على توفير خدمة الانترنت الى المناطق المحرومة منها في العالم مثل الهند وأجزاء من آسيا وأفريقيا، وتشكل الهند ثاني أكبر قاعدة مستخدمين للشبكة بعد الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبلغ عدد مستخدمي فيس بوك في الهند 132 مليون مستخدم نشط شهرياً، بينما يبلغ عدد المستخدمين الأمريكيين 193 مليون مستخدم نشط شهرياً.

وقامت الشركة والتي يقع مقرها في مينلو بارك في كاليفورنيا في أواخر سبتمبر بتغير اسم موقع الإنترنت الذي يقدم خدمة الإنترنت المجانية من Internet.org إلى الأساسيات الحرة Free Basics في سبيل التأكيد على الجانب الحر والمجاني في مبادرتها.

وكانت فيس بوك قد أطلقت التطبيق والمبادرة في الهند خلال شهر فبراير عام 2015، وذلك عقب إطلاقها في دول افريقية عديدة مثل زامبيا وتنزانيا وكينيا وغانا، وكولومبيا في أمريكا الجنوبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل