المحتوى الرئيسى

بالصور.. بدء موسم حصاد القصب وسط معاناة للمزارعين في الأقصر

01/03 07:44

مزارعون: المسكب لا يغطي العناء والمصروفات.. و«الزراعة» أهملت الفلاح

مزارع لـ«السيسي»: توشكى بتلعب فيها الفئران

تشهد محافظة الأقصر بدء موسم حصاد قصب السكر الذي يعد أشهر المحاصيل الزراعية في المحافظة، حيث كان لـ"التحرير" جولة داخل حقول هذه الزراعات ومعرفة المشكلات التي تواجه المزارعين عن قرب.

ويحكي جلال سعيد أحد المزارعين معاناتهم في زراعة القصب التي تعد أشهر الزراعات الموجودة في المحافظة بداية من حرث الأرض، فيقول إن حرث الفدان وتسوية قبل الزراعة يحتاج إلى مبلغ مالي يصل حوالي ألف و500 جنيه وعمالة للزراعة القصب ورعاية في أول شهرين ألف جنيه أخرى للعمال فقط، إضافة إلى حوالي 1200 جنيه للري طوال الموسم بإجمالي 80 ساعة بـ15 جنيها للساعة الواحدة.

ويضيف سعيد: "كما يحتاج فدان القصب إلى 30 كيس سماد بأنواعه المختلفة تبلغ قيمتها إجماليا أكثر من 4 آلاف جينه، وعمالة أخرى بواقع 40 عاملا للفدان يحصل كل منهم على 50 جنيها"، لافتا إلى أن هناك أيضا مصاريف النقل حيث يكلف نقل الطن 50 جنيها لتوصيلها إلى المصنع.

وأكد: "رغم كل تلك المصروفات يأتي إجمالي المحصول للفدان أقل من 40 طنا ليتبقى للمزارع ما يقرب من ألفي جنيه كمكسب بعد كل ذلك العناء نهاية الموسم".

ويشير محمود يوسف إلى إصابة محاصيل القصب بالسوسة التي تأكل المحصول وتضعف عود القصب وتقل من وزنه مما يصل خسارة المزارع إلى 20 طنا في الفدان الواحد، إضافة إلى وجود فئران الغيط التي تنشر لعدم عناء وزارة الزراعة برش مبيدات للقضاء على السوسة أو الفئران.

واستكمل: "إحنا بناخد الفلوس من المصنع بنسد بيهم المديونيات"، مطالبا بعمل معاشات للمزارعين لسد حاجتهم من مديونياتهم وتخفيض أسعار السماد ورفع قيمة شراء طن القصب.

وعقّب محمد حامد أحد مزارعي الأقصر أن الدولة تقضي على المزارع لأن مصاريف الزراعة غالية، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة ليس لها دور نهائيا في تخفيف العبء عن الفلاح.

 وقال "علشان تروح تصرف ملح هيطلع عينك ومش بيدي كل الناس لأنه بيدي اللي عنده حيازة وبس لكن الإيجار لا"، منوها إلى أن وزارة الزراعة قديما كانت تقوم برعاية الأراضي ورش المبيدات للقضاء على السوسة والحشرات التي تصيب القصب لكنها حاليا لا تعمل ذلك.

وأضاف حامد أنه على الرغم من كل تلك المعاناة يقوم المصنع أيضا بخصم حوالي 400 كيلو جرام في الطن لعدم نظافة القصب من الشوائب التي يقومون بإزالتها تماما من البداية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل