المحتوى الرئيسى

بالفيديو..'صدى البلد'يدق ناقوس الخطر..الأتوبيس النهرى اقصر طريق للموت.. حوادث متكررة وغرامات هزيلة تواجه المخالفين

01/02 19:29

"صدى البلد" يدق ناقوس خطر "الاتوبيس النهرى

استخدامه غير آمن والمسئولية مشتركة بين المراكبى والحكومة

تكررت الحوادث والقوانين العقيمة لا تزال تحكم منظومة النقل النهرى

النقل النهري يبدو كحل سحري للخروج من أزمة ازدحام الطرق والمواصلات وزحمة شوارع القاهرة والمدن الكبري بالمحافظات من الاختناق المروري .." صدى البلد " يفتح ملف الاتوبيس النهري الذى يمكن الاستفادة من مميزاته وتحوله الى ملاذ آمن لحل أزمة المرور، حتى لا نستيقظ على كارثة جديدة يكون ضحاياها أعداداً أكبر من السابقة غرقا تحت الماء.

كاميرا "صدى البلد" رصدت سلبيات منظومة النقل النهري، حيث إن عدم تحديد أماكن المراسي بداخل كل محافظة في كل من الضفتين واحدة من أهم السلبيات التي تواجه المنظومة في كافة محافظات مصر المطلة علي نهر النيل، ونتج عن ذلك خلق مراسٍ عشوائية تعمل بدون الالتزام بقوانين الهيئة.

كما انه غير مؤهل للاعتماد على تلك المراسي كوسائل نقل أساسية لعدم متابعة الإصلاحات الدورية له، فأغلبها غير صالح للاستخدام علي مدي زمني طويل .. ناهيك عن الإهمال المتعمد لأسطول النقل البري من قبل الوزارات السابقة التي أهملت عن عمد ملف النقل النهري.

إضافة إلي قيام مالكيها بترميمها ذاتيا دون الرجوع إلي هيئات متخصصة مما أدي إلي خروج معظم قطع النقل النهري عن قواعد السلامة النهرية نتيجة غياب الرقابة وهو ما ظهر من خلال تجولنا داخل المراسي المختلفة حيث لم نجد موظفين من هيئة النقل النهري بالرغم من ضرورة تواجدهم لقيامهم بمتابعة التشغيل اليومي لتلك المعديات.

محمد نور "صاحب إحدي المعديات" أكد أن هذه المهنة تحل ازمة المرور فى بعض الاماكن لاعتماد المواطنين عليها كوسيلة نقل ، وان ما يتردد عن عدم توافر الأمان بداخلها صحيح والمسئولية لا تقع علي عاتق المراكبي وحده إنما هو دور هيئة النقل فيجب عليها تعيين أفراد تكون مهمتهم الرئيسية ضبط الحمولات قبل التحرك وتقليل الحمولات الزائدة إن وجد وتوفير مراكب ذات حالة جيدة بها.

وأكد المهندس منصور محمد ، انه يعتمد على الاتوبيس النهرى فى الذهاب للعمل هروبا من الزحام المرورى ، ولكن يجب اهتمام الحكومة بوسيلة النقل النهرى حتى لا تحدث كوارث مرة اخرى.

وأوضح شريف كمال سائق اتوبيس نهرى ، أن النقل النهري لايتعارض مع السياحة النيلية ويمكن أن يصبح أحد مصادر الدخل القومي في حالة استخدامه بصورة سليمة نظرا لأنها أرخص بكثير من النقل البري بالسيارات ولا تنتج عنه حوادث مؤسفة مثل الطريق البري.

أشارت شيماء محمود "ربة منزل " إلي أنها اعتادت يوميا الذهاب مع أبنائها للمدرسة وذلك خوفا عليهم من أخطار تلك المعديات ولكن رخص ثمنها هو ما يربطهم بها بالرغم من معرفتهم بسوء حالتها وأضاف على عارف، أن منطقة الوراق تعد من أكثر المناطق احتشادا بالمعديات النهرية ووصفها بأنها متهالكة للغاية ولكن سكان المنطقة لا يملكون سوي هذه الوسيلة ليستقلوها فهي وسيلة نقل رخيصة الثمن وأجرتها "50 قرشا" للفرد الواحد ويستخدمها الأفراد في الانتقال من الوراق إلي جزيرة " بين البحرين".

"النقل النهري في مصر لم يسهم في حل مشكلة النقل حتي الآن "بهذه الكلمات بدأ أحمد الشامى الخبير في شئون النقل البحري والنهري كلامه حول مشكلات النقل في مصر.

مشيرا إلى أن الهيئة تقوم برصد المخالفات بالتنسيق مع الوزارات الأخري ولها سلطة كافية لوقف المخالفات النهرية وحرصت الهيئة علي أن تتوافر أجهزة المعالجة داخل المراكب السياحية والفنادق العائمة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل