المحتوى الرئيسى

تنفيذ أحكام الإعدام بالسعودية.. ترحيب خليجي وتهديد إيراني

01/02 16:38

تباينت ردود الأفعال حول تنفيذ إعدام 47 إرهابيا بالسعودية اليوم السبت، البحرين والإمارات  وباكستان رحبوا بجهود السعودية في مكافحة الإرهاب، أما إيران والشعية تحدثوا بنبرة التهديد والوعيد متأثرين بإعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

على الجانب المرحب والمؤيد للتنفيذ الإعدام، أعلنت الإمارات والبحرين، تأييدهما لأحكام الإعدام التي نفذتها السعودية بحق 47 إرهابياً في مناطق مختلفة بالمملكة.

فقد أعلن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، تأييد دولة الإمارات الكامل ووقوفها الراسخ والمبدئي مع المملكة العربية السعودية الشقيقة فيما تتخذه من إجراءات رادعة لمواجهة الإرهاب والتطرف.

وأكد الوزير أن ما “اتخذته المملكة يعد رسالة واضحة ضد الإرهاب ودعاة ومثيري الفتنة والفرقة والاضطرابات الذين يسعون لتمزيق وحدة المجتمع وتهديد السلم الاجتماعي في المملكة، كما تثبت عزم المملكة الصارم والحاسم على المضي قدما لوأد ونزع فتيل الإرهاب والتطرف واقتلاعه من جذوره، وردع كل من تسول له نفسه محاولة إثارة الفتن والقلاقل، أو العبث بأمن واستقرار المملكة”.

كما أكد آل نهيان أن “قيام المملكة العربية السعودية بتنفيذ الأحكام القضائية بحق المدانين هو حق أصيل لها بعد أن ثبت عليهم بالأدلة والبراهين الجرائم التي ارتكبوها، وأن ما قامت به المملكة إجراء ضروري لترسيخ الأمن والأمان لكافة أبناء الشعب السعودي والمقيمين على أرضها”.

من جهتها، أكدت البحرين أن تنفيذ السعودية لأحكام الإعدام القضائية خطوة ضرورية لحفظ الأمن، وجددت موقفها الراسخ والمبدئي المتضامن مع المملكة ووقوفها إلى جانبها في كافة ما تتخذه من إجراءات رادعة ولازمة لمواجهة العنف والتطرف.

إلى ذلك، أكدت البحرين، بحسب ما جاء في وكالة أنباء البحرين أن السعودية تعد ركيزة الأمن العربي والإسلامي، وأن دور المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، هو دور حيوي ورئيسي لاستقرار المنطقة والعالم بأسره، وحل كافة الأزمات التي تواجه المجتمع الدولي وفي مقدمتها الإرهاب.

كما شددت البحرين على أن قيام السعودية بتنفيذ الأحكام القضائية بحق من ثبت عليهم بالأدلة والبراهين الجرائم المنسوبة إليهم هي خطوة ضرورية ومهمة للحفاظ على أمن وأمان كافة أبناء الشعب السعودي والمقيمين على أرضها وردع كل من تسول له نفسه محاولة إثارة الفتن والقلاقل أو العبث بأمن واستقرار السعودية.

وبالرغم من تأييد البحرين لتنفيذ أحكام الإعدام إلا أن الشيعة عبروا عن رفضهم لذلك وأفادت قناة “فرانس 24”، أن الشرطة البحرينية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين من الشيعة ضد إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي “النمر”.

وأكد مجلس علماء باكستان في بيان قبل قليل وقوفه وتأييده للقرارات التي تتخذها المملكة العربية السعودية لكل ما يخدم الإسلام والمسلمين ومصلحة الأمة الإسلامية .

وعلى الصعيد المحلي رحب السعوديون بقرار تنفيذ الإعدام بحق 47 إرهابيا اليوم، وتفاعلوا معه عبر مواقع التواصل الإجتماعي وقاموا بإنشاء أكثر من هشتاج يشكرون فيه الملك سلمان بن عبد العزيز ووزير الداخلية  على جهودهم المبذولة لمحاربة الإرهاب في المملكة مثل #تنفيذ_القصاص_علي_47_ارهابي هشتاج #امن_السعوديه_خط_احمر.

وعلقت صاحبة حساب باسم “رقية”: “هذا مصير كل خائن لوطنه ومصير كل من يحاول زعزعةة امن هذا البلد ، وعبره لمن يعتبر”.

ومن جانبه قال “سالم الخثيل”: بالسيف لا بالحوار يستتب الأمن.

ولقب المغرداملج، معاًضد الفساد اليوم بالصارم وقال:”لمثل هذا اليوم خلق السيف”.

ونشر المغرد على الزهرانى ‏ فيديو خاص بنمر النمر  تحت عنوان خلية السرطان الصفوية #ايران التي اقتلعها الأمن السعودي.

وعبر المغرد Meshal AL-Khudidiعن تحريبه بتنفيذ الإعدام عن طريق علم المملكة وقال:” تدل النخله ع العطاء لكن السيفين جزاء كل من اعتداء ع تراب الوطن”.

وأرسل المغرد Yasser Ali Alshehri رسالة الى وزير الداخلية  وقال له:” اذا انا خنت بلدي وقتلت عسكري بريء .. فالسيف اولى برقبتي قواكم الله ونصركم”.

وغرد المغرد شيخ النوادي القادح  بأبيات شعر يعبر بها عن فرحته بقرار الإعدام بحق الإرهابيين وقال:”هات الاجرب سيف ابوي و جدي من طمع فالمملكه قصيت راسه”.

وبدوره أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ، أن تنفيذ الأحكام الشرعية في 47 إرهابيا ، استندت على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن في ذلك الحرص على الأمة واستقامتها واستقرارها والدفاع عن أمنها وأموالها وأعراضها وعقولها.

ورحبت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية في بياناً رسمياً بأحكام الإعدام الصادرة  اليوم.

وأوضحت في بيانها الصادر  أن إنفاذ أحكام القضاء بحق هؤلاء هو تحقيق لرضى الله تعالى بتطبيق شرعه ، ثم إنه حفظ وحماية لأمن بلاد الحرمين الشريفين ،واستقرارها، ومحافظة على مكتسبات شعبها.

وأضاف البيان :” في طليعة المكتسبات أمن مواطنيها ، والمقيمين فيها، وزوارها من الحجاج والمعتمرين وغيرهم ، وردع وزجر لكل من تسول له نفسه الإقدام على مثل هذه الجرائم العدوانية التي تخلُّ بأمن المجتمع ونظام الجماعة”.

ونحو هذا الصدد  طالب الداعية السعودي محمد العريفي السعوديين بقبول قرار بلاده إعدام 47 شخصاً من المنتمين لتنظيم القاعدة ورجل الدين الشيعي نمر النمر، وقال في تغريدتين على تويتر إن الحكم جاء عن قضاة ثقات مطالباً بقبول أحكامهم وعدم الخوض فيها.

و أكد العريفي أن السعودية مأرِزُ الإسلام وحاضنة الحرمين وقِبلة المسلمين وأن الجميع مسؤول عن أمنها، وطالب بالابتعاد عن الخلاف الذي يخدم عدوها.

أما الجانب الرافض لتنفيذ أحكام الإعدام بالسعودية، تمركز في إيران والشيعة في بعض الدول العربية مثل البحرين واليمن.

فمن جانبه صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري أن السعودية ستدفع “ثمنا باهظا” لاعدامها رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وقال أنصاري بعد  إن “الحكومة السعودية تدعم من جهة الحركات الإرهابية وتستخدم في الوقت نفسه لغة القمع وعقوبة الإعدام ضد معارضيها الداخليين، ستدفع ثمنا باهظا على هذه السياسات”.

كما دعا عضو مجلس خبراء القيادة فى إيران وعضو رابطة اساتذة الحوزة العلمية فى قم آية الله أحمد خاتمى، منظمة التعاون الإسلامى لاتخاذ موقف تجاه ما وصفه بـ “جريمة” إعدام عالم الدين البارز الشيخ نمر باقر النمر فى السعودية اليوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل