المحتوى الرئيسى

الطقس المعتدل يفرض تعديلات على النبات والحيوانات

01/02 15:01

أدى الطقس المعتدل في نهاية العام 2014 إلى تبدلات على صعيد النبات والحيوانات في أوروبا، مع إزهرار أشجار الخوخ في ميلانو ونمو أزهار النرجس في لندن، وعودة الدجاج إلى وضع البيض في أسكتلندا، فيما بدأ الهليون يظهر في منطقة "الألزاس" الفرنسية.

وتوضح باتريسيا ريبييو، رئيسة جمعية منتجي الفراولة في دوردونييه (جنوب غرب فرنسا)، "رؤية الفراولة في عيد الميلاد أمر نادر لكنه يحصل".

وتضيف منتجة الفراولة، "لكن ميزة هذه السنة أننا تركنا البيوت البلاستيكية مفتوحة من دون أي حماية حرارية، حتى إن والد زوجي الذي ينتج الفراولة منذ العام 1956 لم يسبق له أن رأى شيئا من هذا القبيل".

وتقول إنها تستهلك هذه الفاكهة الصحية وذات النكهة الغنية، أو توزعها على أصدقائها بسبب توقف فترة تسويقها.

أما في جبال الألب الإيطالية فيتم التزلج على العشب في غياب الثلوج وهو نشاط يمارس عادة في الصيف، وفي أستكلندا ينعم مضمار رويال دورنوك، برياضة الجولف على العشب النضر وهو مثالي لممارسة هذه الرياضة.

أما في ميلانو (شمال إيطاليا)، فازهرت أشجار الخوخ، وفي روما بات سكان المدينة يحصدون الموسم الثالث من الطماطم الكرزية من على شرفاتهم هذه السنة، وفي لندن باتت أزهار النرجس التي تؤشر عادة إلى حلول الربيع، تزين حدائق العاصمة البريطانية.

في مناطق أخرى يلفت خصوصا نمو بعض الخضار بشكل مبكر، ففي منطقة "الزاس" في شمال شرق فرنسا، قطف بستاني هاو في 23 ديسمبر نحو كيلوجرام من الهليون الطازج استهلكها خلال عشاء عيد الميلاد، أي قبل 4 أشهر تقريبا من موسمها الاعتيادي.

ويروي رينيه فولجهوجيل، لوكالة "فرانس برس"، "عنما رأيت رؤوس الهليون تظهر لم أصدق ما رأيته واتصلت بالجيران ليشهدوا على ذلك".

فقبل أيام من عيد الميلاد نعمت حديقته بحرارة قاربت الـ15 درجة مئوية مع شمس ربيعية، ويوضح "الهليون كان ممتازا كذلك الذي نستهلكه في الربيع".

وهذه الظاهرة تشمل أيضا نبتات الزينة البرية، فعلى الكوت دازور (جنوب شرق فرنسا)، وفي منطقة الباسك (جنوب غرب فرنسا)، ازهرت بعض أزهار الميموزا في حين أن البراعم الأولى لا تظهر عادة إلا نهاية يناير، وفي إسبانيا ساهمت الحرارة التي تزيد عن المعدلات الموسمية وقلة المتساقطات، في اندلاع نحو ألفي جريق في غابات شمال لبلاد.

ويشكل البستانيون أول الشهود على هذه التبدلات، ويقول ستيفان لونجيبيز المسؤول عن هيئة المتنزهات والحدائق العامة في ليل (شمال فرنسا)، "يظن البعض أنه مع الطقس الجيد كل شيء سينبت بشكل فضل، لكن بعض النبتات البصلية مثل أزهار التوليب، لن تزهر جميعها هذه السنة لأنها تتطلب الاسترباع، أي تعريضها لبرد شديد وهذا ما لم يحصل هذه السنة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل