المحتوى الرئيسى

الاقتصاد في آخر أيام 2015: اكتشاف طبقة جديدة دخلها الشهري 2 جنيه

01/02 19:36

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، الحكومة تطلق مشروع السيارات المبردة، عجز بميزان المدفوعات، وتقديم صرف المعاشات، وحقيقة إلغاء الحد الأقصى لإيداع الدولار، ورفع رسم صادرات فضلات وقصاصات الأقمشة، و26.5 مليار جنيه إيرادات شركات القطاع العام في 11 شهرًا.

أطلق الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، مبادرة مشروع السيارات المتنقلة المبردة التي سيتم طرحها للشباب للعمل كمنافذ سلعية متنقلة تحمل سلع غذائية من لحوم ودواجن وأسماك وخضر مجمدة بأسعار مخفضة للمواطنين في كافة محافظات مصر، تفعيلًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بطرح عدد كبير من السيارات المتنقلة للشباب لبيع السلع الغذائية بأسعار تناسب كافة الأسر المصرية وتوفير فرص العمل.

ويبدأ غدًا الأحد ولمدة أسبوعان بكافة فروع الصندوق الاجتماعي بالمحافظات، فتح باب تلقي الطلبات من الشباب للتقدم لمشروع السيارات المتنقلة المبردة.

للإطلاع على تفاصيل المشروع والشروط اضغط هنا

تقديم موعد صرف معاشات شهر يناير

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تقرر صرف جميع المعاشات المستحقة عن شهر يناير 2016 بصورة مبكرة اعتبارًا من اليوم الثالث بدلًا من اليوم العاشر من خلال البنوك وجميع مكاتب البريد وذلك بمناسبة حلول المولد النبوي الشريف وعيد الميلاد المجيد نظرًا لتوافق الأول من يناير بيوم الجمعة "إجازة رسمية".

إنشاء سجل للمصانع المُصدرة إلى مصر

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قرارًا بإنشاء سجل بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للمصانع المؤهلة لتصدير عدد من المنتجات تامة الصنع إلى السوق المصري.

كما أصدر وزير التجارة والصناعة قراراً آخر ينص على وقف التعامل مع الشركات أو الجهات القائمة على الفحص قبل الشحن إذا ما تبين عدم مطابقة بيانات شهادة الفحص الصادرة منها مع نتائج الفحص العشوائي وذلك لمدة 6 أشهر.

للاطلاع على تفاصيل القرار اضغط هنا

أين صرفت مصر أكثر من 221 مليار جنيه

كشف تقرير حكومي، ارتفاع مصروفات مصر خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي (2015-2016) بنسبة 20.3 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وقال تقرير للمالية منشور على موقعها الإلكتروني، إن المصروفات سجلت نحو 221.1 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية أكتوبر الماضي، بزيادة تقدر بـ 37.4 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له حيث بلغت المصروفات 183.7 مليار جنيه.

ويرجع ارتفاع المصروفات إلى ارتفاع الأجور والفوائد خلال أول 4 أشهر من العام الحالي الفترة منذ يوليو حتى سبتمبر، وكذلك مصروفات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

تعديل أجور المؤمن عليهم بالقطاع الخاص

أعلنت آمال عبد الوهاب رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاعي الأعمال العام والخاص، أن مكاتب التأمينات الاجتماعية ستبدأ أول الشهر المقبل في تلقي استمارات تعديل الأجور الأساسية والمتغيرة للعاملين المؤمن عليهم بالقطاع الخاص والتي تعرف باستمارة 2 تأمينات اجتماعية.

وأوضحت عبد الوهاب خلال بيان للصندوق - تلقى مصراوي نسخة منه - أن أصحاب الأعمال الذين يستخدمون عمالًا هم فقط المخاطبين بتقديم هذه الاستمارات حيث يبلغ عددهم حوالي 1.3 مليون صاحب منشأة.

وأضافت أنه طبقًا لآخر تعديلات أجريت على الحدود الدنيا والقصوى للأجور الأساسية والمتغيرة يتم الأخذ في الاعتبار الآتي عند تحرير الاستمارات، أن الحد الأدنى للأجر الأساسي اعتبارًا من أول يوليو 2015 مبلغ 160 جنيه، الحد الأقصى للأجر الأساسي اعتبارًا من أول يوليو 2015 مبلغ 1120 جنيه، الحد الأقصى للأجر المتغير اعتبارًا من أول يناير 2016 مبلغ 2110 جنيه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

حقيقة الاتفاق على تحصيل قيمة الصادرات بالجنيه من البنوك

أكد اتحاد الصناعات المصرية، أنه لا صحة على الإطلاق لوجود اتفاق بيه وبين البنك المركزي ووزارة الصناعة بشأن الحصول على قيمة الصادرات بالجنيه، مقابل إلغاء الحد الأقصى للإيداع الدولاري.

وقال اتحاد الصناعات، ''أنه لم يتم مناقشة ذلك الاتفاق من الأساس وليس له صله بالواقع''، مشددًا على عدم مسئوليته عن التصريحات المنسوبة إلى أحد المصادر المجهولة التي تناولت هذا الأمر، ''وأنها لا تعبر عن سياسة المركزي وتثير اللغط والبلبلة''.

2016.. أكبر عدد طروحات في تاريخ البورصة

كشف الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية عن أن البورصة ستشهد خلال عام 2016 أكبر عدد من الطروحات في تاريخها في عام واحد بعدد يتراوح ما بين 12 إلى 14 طرحًا، وذلك في حال ما التزمت الشركات التي قيدت بالبورصة بطرح حصص منها بالسوق وفقًا للقواعد المعمول بها.

وقال عمران، إن الأسابيع الأخيرة من عام 2015 شهدت قيد نحو 12 شركة جديدة بالبورصة، ومع التوقعات بقيد شركات أخرى في العام الجديد، فإن 2016، سيشهد زخمًا كبيرًا في عمليات الطروحات هو الأعلى في تاريخ السوق ما سيسهم في زيادة جاذبية البورصة المصرية.

أعلن البنك المركزي المصري أن المعاملات الاقتصادية مع العالم الخارجي خلال الربع الأول من السنة المالية (2015 - 2016) حققت عجزًا كليًا بميزان المدفوعات بلغ 3.7 مليار دولار مقابل فائضًا بلغ 410 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من السنة المالية السابقة (2014 - 2015).

وقال البنك، إن تسجيل ذلك العجز جاء مع تصاعد العجز في حساب المعاملات الجارية ليصل إلى نحو 4 مليار دولار مقابل نحو 1.6 مليار دولار عجزًا خلال نفس الفترة من العام السابق، بينما حقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ 1.5 مليار دولار مقابل 387 مليون دولار.

للاطلاع على تفاصيل حول العجز اضغط هنا

قرر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تعديل (رفع) أسعار منتجات الطاقة والكهرباء والمياه بالمملكة على أن يبدأ العمل بالأسعار الجديدة للطاقة منذ الثلاثاء الماضي، والكهرباء والمياه بدءًا من أول الشهر المقبل.

ونص القرار الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، على تعديل أسعار منتجات الطاقة لتكون كالتالي: الغاز 1.25 دولار / لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، والكيروسين 25.7 دولار / برميل، والديزل (للصناعة) 14 دولارًا / البرميل، وللنقل 19.1 دولار / البرميل.

للاطلاع على تفاصيل حول الأسعار الجديدة اضغط هنا

نمو الاقتصاد العالمي في 2016 سيكون ''مخيبًا للآمال''

قالت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، إن نمو الاقتصاد العالمي في عام 2016 سيكون "مخيبًا للآمال".

وأضافت لاجارد، إن "القطاع المالي في الكثير من الدول مازال يتسم بالضعف، فيما يواجه القطاع ذاته في الدول ذات الاقتصادات الناشئة مخاطر مالية متزايدة، ما يعني أن نمو الاقتصاد العالمي سيكون مخيبًا للآمال ومتفاوتًا خلال عام 2016".

وحدات سكنية بدخل شهري 2 جنيه شهريًا

قالت مي عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان، إن سبب قرار مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري بإيقاف التعامل مع أصحاب الدخول المنخفضة جدًا، هو تقديم بعض المواطنين لأوراق تفيد بأن دخلهم الشهري 2 جنيه (جنيهان فقط).

وأشارت عبد الحميد في تصريحات خاصة لمصراوي أنه إذا تم التاكد من هذه الدخول وقيمتها المتدنية، سترفض البنوك التعامل معهم، لأن دخولهم تنخفض عن الحد المسموح به وهو 750 جنيه في الشهر.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

بنك مصر: نسعى لإتمام عمليات تمويل مشتركة بقيمة 43.5 مليار جنيه

أعلن بنك مصر ارتفاع إجمالي المركز المالي له إلى أكثر من 330 مليار جنيه بنهاية يونيو 2015 مقابل 274 مليار جنيه بنهاية يونيو من العام السابق وبمعدل نمو أكثر من 20 بالمئة.

وقال البنك، إن ودائع العملاء شهدت نمواً بنحو 50 مليار جنيه لتصل إلى 290 مليار جنيه مقابل 240 مليار جنيه في 30 يونيو 2014 وبمعدل نمو 20 بالمئة.

ولفت إلى أنه يسعى حاليًا لإتمام عدد من العمليات التمويلية الكبرى المستهدفة وتحت الدراسة وجاري الانتهاء منها في عدة قطاعات مثل (المقاولات المتخصصة، والنقل البحري، والكهرباء والطاقة) تبلغ قيمتها حوالي 43.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة ضمان التغطية المتوقع لبنك مصر في تلك العمليات 9 مليار جنيه تقريبًا.

رفع الرسم المفروض على صادرات فضلات وقصاصات الأقمشة

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً بفرض رسم صادر 3500 جنيه على الطن من قصاصات وفضلات وأسمال الأقمشة لمدة عام وإلغاء الأحكام المخالفة لذلك، وذلك مقابل رسم صادر مفروض على نفس النوع من السلع بقيمة 2500 جنيه منذ عام 2011 وحتى نهاية العام الحالي.

6.4 مليار دولار صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي في مصر

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار إن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ارتفع خلال العام المالي (2014 - 2015) بنسبة 56.1 بالمئة ليسجل نحو 6.4 مليار دولار مقابل نحو 4.1 مليار دولار خلال العام المالي (2013 - 2014).

وأضاف الوزير، أنه تم تأسيس 10 آلاف و408 شركات برؤوس أموال 18.2 مليار جنيه خلال العام المالي (2014 - 2015) مقابل تأسيس 8 آلاف و245 شركة برؤوس أموال 12 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل