المحتوى الرئيسى

مؤسسة حقوقية دولية: مقتل 356 مدنيًّا بمصر في 2015

01/01 22:23

قالت مؤسسة حقوقية دولية، الجمعة، إنَّ 356 مدنيًّا مصريًّا قتلوا خلال مواجهات أمنية أو انتهاكات داخل مقار الاحتجاز الشرطية أو في مظاهرات سياسية، أو تجمعات تشجيعية كروية، خلال العام المنقضي.

وبحسب تقرير أصدرته مؤسسة "إنسانية"، وهي مؤسسة غير حكومية معنية بالشأن الحقوقي ومقرها إسطنبول بتركيا، فإنَّه في عام 2015 ازدادت آلة القمع التي تُمارس في مصر في ظل غياب واضح لمعايير حقوق الإنسان وعدم احترام كرامة الإنسان.

وحول القتلى المدنين في مصر العام الماضي، أضافت المؤسسة في تقريرها أنَّها رصدت مقتل 356 شخصًا، بينهم 104 مواطنين على الأقل لقوا مصرعهم داخل مقرات الاحتجاز نتيجة التعذيب والإهمال الطبي المتعمد، و84 خلال مظاهرات سياسية، أو تجمعات تشجيعية كروية.

وحسب "عربي 21"، ذكرت المؤسسة الحقوقية أنَّها وثَّقت خلال عام 2015، وقوع 948 حالة اختطاف وإخفاء قسري، لافتةً إلى أنَّ تلك الانتهاكات بلغت ذروتها في شهر مايو الماضي إذ وصل عدد حالات "الاختفاء القسري" إلى 216 حالة.

وأشارت إلى أنَّ أكثر من 1250 شخصًا تعرَّضوا للاختفاء القسري في 2015، ثمَّ ظهروا بعد ذلك في المعتقلات المصرية، وتظهر عليهم آثار التعذيب الشديد لانتزاع اعترافات منهم بالقوة.

وأوضَّحت المؤسسة أنَّ سجن العقرب من أسوأ السجون خلال العام الماضي، مشيرةً إلى أنَّ انتهاكات كبيرة بحق السجناء كانت تمارس بداخله، والتي كان آخرها حرمانهم من الملابس والأغطية في بداية فصل الشتاء الحالي.

وأمس الخميس، أعلنت وزارة الداخلية، في بيانٍ لها، مقتل 138 من مختلف الرتب الأمنية لديها، خلال عام 2015، بينهم 30 ضابطًا

وعادةً ما تنفي الحكومة الانتهاكات الحقوقية والاتهامات في مجال حقوق الإنسان، في بيانات صحفية عديدة تتحدث عن أنَّ قطاع السجون بوزارة الداخلية يتعامل مع جميع المحبوسين وفقًا لما تنص عليه قوانين حقوق الإنسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل