المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور.. فلاحو الدقهلية يصرخون: 'الزرع بيموت والأراضي بتبور ومافيش حد بيسأل فينا'.. و'الري' ترد: سنطهر الترع

01/01 19:09

فلاحو الدقهلية يصرخون:  "الزرع بيموت والأراضي بتبور ومافيش حد بيسأل فينا" وكيل وزارة الري يرد: كراكات لتطهير الترع.. الأحد المقبل

يعانى الفلاحون بقرية ميت نابت التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية من بوار وجفاف اراضيهم الزراعية نظرا لنقص المياه فى اماكن وانعدامها فى اخرى ولم تقتصر عليها فقط بل شملت اراضى زراعية ببلقاس والمنزلة وميت سلسيل ومناطق اخرى.

ورصدت كاميرا "صدى البلد" معاناة الفلاحين الذين تضرروا جراء بوار أراضيهم الزراعية، ويقول محمد السيد فلاح، أن ترعة رى ميت نابت لم يوجد بها مياه منذ خمسة شهور، ولا يوجد بها سوى مياه الصرف الصحى، موضحا أن المياه الجوفية لم تروِ سوى المساحات الصغيرة تحتاج الي سولار أو كهرباء كثيرة، بالاضافة إلى أن المياة الجوفية تقلل من خصوبة التربة الزراعية".

أما محمود سيد فيقول :"مفيش ميه حتى الكرنب "باظ" ولما بننزل الترعة نسلك ايدينا تتشق نلاقى فيران وحشرات وفي الاخر المياه مش بنلاقيها ومحاصيلنا باظت بسبب قلة المياه".

ويقول محمد عنان: "حق بلدنا ضايع مفيش ميه للرى وبلدنا من اقدم البلاد عايزين مياه تروى الزرع عايزين مواسير عشان زرعنا مايمتش حرام الزرع بيموت والفلاح بيخسر كتير نفسنا حد يهتم بينا لا مسئول بيحس بينا ولا حد بيسمعنا".

وأضاف أن هناك قرى أخرى أشد تعانى من هذه المأساة وذلك بمنطقة شهاب الدين التابعة لمركز بلقاس والتى يوجد بها أكثر من 20 الف فدان، واشتكى الفلاحون من بوار محاصيلهم مثل الأرز والذرة والقطن، حيث لا يوجد مياه لاكثر من شهر وتجاهل المسئولين رغم كثرة الشكاوى.

واكد فوزى ابراهيم ان القرية تعانى منذ سنوات من جفاف الاراضى نظرا لعدم وجود مياه وقاموا بالشكوى لمسئولى الرى دون جدوى.

وأشار مجدى السيد الى ان محاصيل قرية ميت بدر خميس التابعة لمركز المنصورة، تموت من قلة المياه، وأصبح الفلاح مهددا من كل ناحية، وتبوير الاراضى سيكون كارثة على الفلاح وسيضر امن مصر واستقرارها.

وأشار على العصفورى نقيب الفلاحين بالدقهلية، الى ان هناك قرى اخرى بها لا تصل الى اراضيها مياه الرى وتروى من مياه صرف صحى ميت سلسيل مثل قرية الكبريته والتى بها اراضى زراعية كبيرة وكذلك هناك اراض جفت محاصيلها بالجمالية والمنزلة.

وأضاف الى ان هناك ترعة المسيرى التى تتطهر منذ 3 سنوات ويتم رى الزرع منها وبها جميع انواع الزراعة وتتسبب فى امراض للمواطنين.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل