المحتوى الرئيسى

لماذا أغلقت مصر "فري باسيكس"؟

01/01 17:02

عبرت شركة "فيسبوك" عن خيبة أملها من غلق السلطات المصرية خدمة "فري باسيكس"، التي تتيح الدخول المجاني على شبكة الإنترنت، مؤكدة أن الخدمة المذكورة استفاد منها نحو 3 ملايين من المصريين، بينهم مليون لم يسبق لهم الدخول على الشبكة.

وأضافت المتحدثة باسم الشركة، وفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن الخدمة لم تعد متاحة في مصر، إلا أننا ملتزمون بتوسيع نطاق الولوج على الإنترنت إلى غير المتصلين به في مصر والعالم، ونأمل في الوصول إلى حل لذلك بشكل عاجل.

ووفقًا لإحصائيات صادرة من البنك الدولي، فإن نحو 32 % من إجمالي 90 مليون مصري دخلوا على شبكة الإنترنت عام 2014.

وقالت "وول ستريت جورنال"، إنه ليس واضحًا لماذا أغلقت مصر هذا التطبيق، لكن تلك الخطوة تأتي قبل أقل من شهر من الذكرى الخامسة لثورة الربيع العربي التي أجبرت الرئيس مبارك على التنحي، ولعبت مواقع التواصل الاجتماعي، بينها فيسبوك، دورًا رئيسيًا في مساعدة المحتجين على الاحتشاد.

ويعتبر "فري باسيكس" ركن الأساس لجهود أوسع نطاقًا ومثيرة للجدل تبذلها "فيسبوك" تحت ما يسمى "إنترنت دوت أورج"، وتستهدف الجهود زيادة نطاق الدخول على الويب إلى مليارات الأشخاص غير المتصلين بالشبكة.

تطبيق "فري باسيكس" يستخدم للدخول على مواقع وخدمات معينة، بينها "فيسبوك" و"بي بي سي نيوز"، بدون تكبد رسوم البيانات.

وأثار ذلك جدلاً ملحوظًا، لاسيما داخل الهند، حيث قال منتقدون إن تلك الجهود تجبر المستخدمين على نسخة واحدة من الإنترنت بوساطة من الفيسبوك.

من جانبه، دافع مارك زوكربرج المدير التنفيذي لـ "فيسبوك" عن جهود شركته قائلا إن الاستمتاع ببعض الإنترنت أفضل من لا شيء بالنسبة لمليارات من الأشخاص لا يمتلكون ميزة الدخول على الشبكة.

وتابع في مقال بصحيفة "تايم أوف إنديا" الهندية هذا الأسبوع: “إذا قبلنا فكرة أن الجميع يستحقون الدخول على الإنترنت، لذا ينبغي بالتأكيد أن ندعم خدمات "فري باسيكس" المجانية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل