المحتوى الرئيسى

الصين تسدل الستار على حادثة غرق السفينة "ايسترن"

12/31 12:20

أسدلت الصين الستار على كارثة غرق السفينة “ايسترن ستار” التي وصفتها بأنها الأسوأ على الاطلاق في حوادث السفن التي جابهتها من حيث عدد الضحايا خلال السبعين عاما الماضية ، وذلك بالإعلان أمس الأربعاء، عن نتيجة التحقيقات.

وفي سياق تقريرها الرسمى بعد مرور ستة أشهر من حادثة غرق السفينة في نهر اليانجتسي ، والذي أسفر عن مصرع 442 شخصا، ألقت اللجنة الحكومية التي قامت بالتحقيقات باللائمة على عدة عوامل من بينها الطقس الشديد السوء ، والعاصفة المفاجئة والغير عادية التي واجهتها السفينة خلال رحلتها ، والخطأ البشرى حيث لم يغفل التقرير عن الإشارة بأصابع الاتهام إلى وجود بعض التهاون من قبل الشركة المالكة للسفينة وسلطات الرقابة والفحص النهري المحلية ، رغم إشارته إلى أن السفينة لم تكن تحمل حمولة زائدة ، وأن ما كان على متنها من وسائل إنقاذ كانت كافية.

ولم يغفل التقرير توجيه اللوم إلى قبطان السفينة وطاقمها ، حيث رأى أن استجابتهم لم تكن متلائمة مع حجم الكارثة حتى إنهم لم يبعثوا بأى رسائل استغاثة عندما شعروا بخطورة الموقف والظروف الجوية السيئة .

ويذكر أن حادثة السفينة “بدونغفانغتشيشينغ” (ايسترن ستار أو النجمة الشرقية) وقعت مستهل شهر يونيو الماضي عندما ضربها إعصار بينما كانت في عرض نهر اليانجستي فى رحلة سياحية عادية ، وكان على متنها 456 شخصا تم انقاذ 14 منهم فقط.

وقد أعطى الرئيس الصيني تعليماته ببذل كل الجهود للبحث عن ناجين ، حيث توجه رئيس مجلس الدولة إلى موقع الكارثة حيث أشرف بنفسه على عمليات الإنقاذ .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل