المحتوى الرئيسى

يحيي الرفاعي يكتب: مرحبا.. أنا الأردوينو! | ساسة بوست

12/30 22:04

منذ 1 دقيقة، 30 ديسمبر,2015

أردوينو Arduino هو عبارة عن لوحة تطوير إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق على لوحة واحدة يتم برمجتها عن طريق الكمبيوتر، وهي مصممة لجعل عملية استخدام الإلكترونيات في مشاريع متعددة المهام أكثر سهولة.

يستخدم أردوينو بصورة أساسية في تصميم المشاريع الإلكترونية المتفاعلة مع البيئات المختلفة من خلال استخدام أجهزة الاستشعار (مثل درجات الحرارة، الرياح، الضغط.. إلخ) كما يمكن توصيل أردوينو بالحاسب الشخصي عن طريق منفذ يو إس بي.

النقطة الرئيسية هنا أنها منصة مفتوحة المصدر مبنية اعتمادا على متحكم دقيق “AVR microcontroller”، ومصطلح مصدر مفتوح يعني أن كل التفاصيل المطلوبة لعمل هذه الألواح مجانية ومتوفرة للجميع. هذا يعني أن أي شخص يمكنه صناعة لوحته الخاصة والتعديل عليها وفقا لحاجته، مع الالتزام برخصة المشاع الإبداعي والتي تضمن حقوق الملكية.

انتشرت الأردوينو بين صانعيها ومحبيها بتصميمها البسيط. أنقسمت إلى قطاعين؛ الأول جزء الأجهزة التي تشمل لوحة أردوينو، والجزء الثاني البرنامج الذي يتضمن بيئة التطوير المتكاملة لأردوينو.

تم تصميم أردوينو من قبل العلماء الإيطاليين لتوفير وسيلة غير مكلفة وسهلة للطلاب والمهنيين لإنشاء أجهزة بالميكروكنترولر التي يمكن أن تتفاعل مع البيئة المادية.

بدأ تاريخ أردوينو في مصنع صغير يقع في قرية إيفرية شمال غرب إيطاليا عام 2005، قام كل من “ماسيمو بانزيMassimo Banzi ” بالتعاون مع “دايفيد كوارتيليس David Cuartielles وجاينلوكا مارتينوGianluca Martino ” بإطلاق مشروع أردوين ‏إيفريا Arduin of Ivrea، وتمت تسمية المشروع باسم أشهر شخصية تاريخية في المدينة، وكان الهدف الأساسي للمشروع هو عمل بيئة تطوير للمتحكمات دقيقة بصورة مفتوحة المصدر مائة في المائة، وتضمن هذا المشروع عمل بيئة تطوير برمجية للمتحكمات الدقيقة وتكون مجانية في ذات الوقت، كما تضمن عمل لوحات تطوير صغيرة الحجم بتكلفة بسيطة يمكن للطلبة والهواة شراؤها.

ما الذي يمكنك القيام به باستخدام الأردوينو؟

الأردوينو تقريبا يمكن استخدمها في كل شيء، كما يمكن توصيله بسهولة إلى مجموعة متنوعة من الوحدات مثل أجهزة استشعار الحريق، وأجهزة الاستشعار للحركة للكشف عن وجود شخص أو لا، وحدات نظام تحديد المواقع “GPS”، وحدات للاتصالات “GSM” أو أي شيء كنت تحلم به.

كيف تختار بوردة الأردوينو الأنسب لك؟

أردوينو – متحكم قابل للبرمجة مفتوح المصدر – بمعنى أنه يمكن لأي شخص صناعته وبيعه ولكن بشرط وهو عدم استخدام اسم أردوينو لأنها علامة مسجلة.

 مثلًا هناك (فري دوينو) و(نت دوينو) والعديد من هذه اللوحات الذكية، وهذه هي أحسن الطرق التي تحدد بها إذا كانت هذه الأردوينو من الشركة الأم أم لا، لأنك تعلم حينها هل هذه اللوحة من الشركة الأصلية في إيطاليا أم لا، وما إذا كنت تريد بديلًا أرخص من أردوينو.

أفضل طريقة للحصول على لوحات أردوينو الرخيصة هي بشرائها عبر الإنترنت من مواقع مثل: موقع إي باي، وأمازون، وسبارك فَن، وفيوتشر إلكترونكس إيجبت، ورام إلكترونكس، وما إلى ذلك فهي متوفرة في متاجر الإلكترونيات المحلية في مدينتك أيضًا.

إن أردوينو أونو، هي أفضل بداية لعالم الأردوينو. يجب عليك أن تختار لوحة لمشاريع الأردوينو بحكمة. ستجد معلومات تقنية عن الأنواع المختلفة للوحات الأردوينو بالجدول أدناه.

مقارنة سريعة بين اللوحات المختلفة للأردوينو

يوجد بها شريحة (أتميجا 328) موضوعة على حامل للدائرة المتكاملة (IC). تعتبر الخيار الأفضل للمبتدئين، لأنه حتى لو أحرقت الـ(IC) عن طريق الخطأ أثناء العمل على المشروع الخاص بك، بإمكانك استعادة عملك على البوردة في الوضع الطبيعي بمجرد تغيير الـ(IC).

بها شريحة (أتميجا 324)، وذلك يعطيها ميزة فريدة من نوعها من حيث احتواء شريحة الأتميجا المستخدمة على منفذ داخلي لليو إس بي “built-in USB communication”مما يجعلك لا تحتاج لاستخدام معالج ثانوي، وهذا ما يجعل الليوناردو تظهر على الحاسب الآلي كلوحة مفاتيح وماوس. مما يجعله مناسبًا بشكل مثالي لبناء تطبيقات مختلفة تمكنك من التحكم في حاسبك الشخصي من خلال (الماوس ولوحة المفاتيح وجهاز تسلسلي). أما الأونو فلا تحتوي هذه الميزة وهذا هو أهم فرق.

عندما تكون الأردوينو أونو غير كافية لتغطية متطلباتك من المنافذ فإن الأردوينو ميجا هى الحل الأمثل حيث إنها تحتوي على 20 مدخلًا عامًا للإخراج والإدخال. أردوينو ميجا تحتوي على 4 أزواج من مداخل الإرسال والاستقبال بحيث يمكنك توصيل المزيد من أجهزة الاتصالات التسلسلية.

 إذا كنت تبحث عن شيء أكثر رخصًا من أونو، أو إذا كنت في حاجة في المشروع الخاص بك إلى حجم صغير، كمثال كنت تريد أن تصنع الساعات الذكية أو أجهزة استشعار في الحذاء. الأردوينو ميني نسخة مُصغرة من أونو، لا يزال لديك مشكلة وحدة التحكم ( IC) إن فقدتها تفقد البوردة كاملة إلى الأبد.

الفرق بينها وبين الأردوينو ميني هو منفذ الناقل التسلسلي العالمي “USB” الذي لم يكن موجودًا في الميني وهي طريقة أسهل في تحميل الأكواد الخاصة بك على الأردوينو.

هذه النسخة من لوحة أردوينو تستخدم في المقام الأول لمشاريع أردوينو في الملابس، تم تصميم هذه اللوحة بمثل هذه الطريقة التي يمكنها الإمساك بسهولة في المنسوجات والأقمشة، وهناك أيضًا أجهزة الاستشعار والمكونات التي صممت خصيصا لهذه البوردة ويستخدم لها خيط موصل للكهرباء بدلا من الأسلاك الاعتيادية، لذلك إذا كنت ترغب في بوردة أنيقة في الملابس الخاصة بك لعمل مشروع متعلق بالملابس, أو بناء مشروعك الخاص بالـ”wearable technology” أو حتى ترغب في أن تتفاعل ملابسك معك حسب ما برمجته؛ فإن أردوينو ليلي باد هي الخيار الأفضل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل