المحتوى الرئيسى

أهم القرارات الوزارية المتعلقة بقطاع التجارة المصري في 2015

12/30 18:43

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة أهم القرارات الوزارية خلال عام 2015 والتي تتعلق بقطاع التجارة في مصر.

وأكدت الوزارة عبر بيان لها اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الأربعاء أن من أهم هذه القرارات الوزارية ما يلي:

* إصدار قراراً بتشكيل الجانب المصري في عدة مجالس منها التعاون الاقتصادي المصري الكويتي، ومجلس الأعمال المصري الروسي، ومجلس الأعمال المصري الإماراتي، والمصري الإسباني، المصري الإثيوبي، والمصري الهندي، المصري البرازيلي، المصري التونسي، المصري الجنوب أفريقي، المصري الكازخستاني.

* قرار بوقف استيراد المنتجات ذات الطابع الشعبي والنماذج الأثرية المصرية

* قرار بفرض رسـوم وقائية مؤقتة على الواردات من السكر الأبيض بنسبة 20 بالمئة بحد أدنى 700 جنيه / للطن ولمدة 200 يوم.

* فرض رسوم وقائية نهائية على الواردات من صنف حديد التسليح لأغراض البناء بنسبة 8 بالمئة بحد أدنى 408 جنيه/ للطن لمدة 3 سنوات.

* قرار بالدعوة لانتخابات مجالس إدارات الغرف التجارية للدورة الجديدة (2015 - 2019).

* إعداد مشروعي قانونين جديدين لمبادرة "إرادة" لتعديل قانون شركات الأموال وشركات الأشخاص يتيح تسهيل الدخول والخروج من الأسواق والقضاء على مشاكل المستثمرين.

* إعداد مشروعي قانونين لتنظيم شركات الأشخاص وشركات المساهمة والتوصية وذات المسئولية المحدودة من خلال مبادرة إصلاح مناخ الأعمال (إرادة)، وإرسال المشروعين إلى اللجنة العليا للإصلاح التشريعي  تمهيداً لدراستهما وإقرارهما في أقرب وقت ممكن.

* إعادة تشكيل 15 مجلسًا تصديريًا تشمل الحاصلات الزراعية، والصناعات الغذائية، والملابس الجاهزة، والمفروشات المنزلية، والغزل والمنسوجات، والسلع الهندسية،  والصناعات الكيماوية والأسمدة، ومواد البناء والحراريات والسلع المعدنية، والصناعات الطبية، والأثاث، والكتب والمصنفات الفنية، والجلود والمنتجات الجلدية، والتشييد والبناء،  والاستثمار العقاري، والصناعات اليدوية.

*  فرض رسوم إغراق نهائية على واردات البطاطين الصينية المصنعة من الألياف التركيبية بنسبة تتراوح ما بين 54-77 بالمئة لحماية الصناعة الوطنية.

* وقف استيراد أقلام الليزر التي تعمل بمصدر طاقة داخلي وتزيد قدرتها عن 5 مللي وات لخطورتها على حركة الطيران والمواطنين.

* اتخاذ إجراءات تحقيق الوقاية ضد إغراق البولي إيثيلين (PET) للسوق المحلي وإخطار منظمة التجارة العالمية بذلك.

* تشكيل  لجنة وطنية وزارية لمتابعة تطبيق برامج وآليات الإتحاد الجمركي للكوميسا برئاسة وزير التجارة وعضوية ممثلين عن وزارات المالية والخارجية والتعاون الدولي والزراعة والعدل والاتصالات والنقل والكهرباء والموارد المائية والبيئة والطيران المدني.

* الاتفاق على اتخاذ الخطوات التنفيذية لتأسيس شبكة التجارة المصرية لتطوير حركة التجارة والتيسير علي المصدريين والمستوردين خلال الاجتماع مع وزير المالية للربط الإلكتروني لجميع جهات مجتمع الميناء للانتهاء من كافة الاجراءات بصورة آمنة وسريعة ودقيقة

* منح مهلة إضافية 9 أشهر لتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح المستوردة.

* تعديل لائحة رسوم فحص وتحليل واختبار المواد والمنتجات الصناعية بمصلحة الكيمياء.

* موافقة وزراء التجارة والمالية والزراعة على استمرار العمل بالنظام السابق لبرنامج مساندة الصادرات والذى كان سارياً حتى يونيو من العام الماضي بكافه ضوابطه وشروطه على أن يطبق اعتباراً من مشحونات أول يوليو 2014.

* البدء في إجراءات التحقيق ضد الواردات المغرقة من صنف أورثوفثالات ثنائي أوكتيل ذات منشأ أو المصدرة من كوريا الجنوبية.

* البدء في إجراءات التحقيق في إغراق صنف أسلاك اللحام ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية أو تركيا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل