المحتوى الرئيسى

مؤتمر الوحدة الاسلامية يكرم رواد التقريب

12/30 07:44

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 - 05:40 بتوقيت غرينتش

مؤتمر الوحدة الاسلامية يكرم رواد التقريب

اقيمت على هامش اعمال مؤتمر العالمي للوحدة الاسلامية في دورته التاسعة والعشرين بطهران امس الثلاثاء مراسم تكريم 5 شخصيات تقريبية بارزة بحضور الامين العام لمجمع التقريب اية الله محسن الاراكي وكوكبة من العلماء ومفكري الدول الاسلامية.

وبحسب التقارير الواردة  فإن الشخصيات الذين كرموا ، هم الفقيه ومفسر القرآن الكريم آية الله الشهيد محمد باقر الصدر واخته الشهيدة بنت الهدي، والممثل السابق لقائد الثورة الاسلامية في النجف الاشرف المرحوم آية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي، والداعية اللبناني فتحي يكن، والكاتبة المصرية عائشة عبدالرحمن (بنت الشاطيء).

واشار السيد صدر الدين القبانجي امام جمعة النجف الاشرف في كلمته بمستهل المراسم، الى انطلاقة مشروع التقريب قبل عقود حيث كان في طليعته آية الله البروجردي والشيخ شلتوت؛ لافتا الى ان المسيرة تواصلت في العقود الاخيرة فحمل رايتها الامام الخميني (ره) ومن بعده قائد الثورة الاسلامية السيد علي خامنئي.

وخلد القبانجي ذكرى العالم اليمني الشيخ زيد المحطوري الذي استشهد في اليمن على ايدي التيارات التكفيرية؛ مشيرا الى ان الاجتماع يفتقده اليوم.

وفي معرض الاشارة الى الشخصيات التقريبية المكرّمة، لفت القبانجي الى الشهيد الصدر وقال انه الف كتاب اقتصادنا وفقا لنظريات الشيعة والسنة تتجسد فيه رؤى الدين الاسلامي الحنيف دون اي توجهات طائفية؛ وكذلك اخته التي كانت تحمل ذات الفكر التقريبي.

وحول شخصية المرحوم الآصفي تلميذ الشهيد الصدر، قال القبانجي انه كان من رواد التقريب على امتداد ثلاثة عقود وهو من المفكرين الذين كانوا من مصادر الفكر الاسلامي.

واشار الى ان الاصفي الف عدة كتب في مجال الاقتصاد ونظرية ولاية الفقيه عند الشيعة والسنة وكان يرأس مؤسسة اهل البيت (عليهم السلام) وممثلا للسيد خامنئي في النجف الاشرف.

بدوره ثمّن كمال الهلباوي امين عام موسسة الوحدة الاسلامية في مصر، مراسم تكريم رواد التقريب، قائلا انه لحدث عظيم ان يجتمع علماء الامة ليجسدوا الاية الكريمة ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون؛ لافتا الى انه يوجد العديد من علماء الامة اليوم الذين يحملون رسالة التقريب في ارجاء العالم.

وحول المرحومة بنت الشاطيء قال الهلباوي انها كانت من رواد المفكرين الذين حملوا راية التقريب في مصر وهي شاعرة وكاتبة عظيمة ورائدة للاسلام الوسطي في بحر الكفر والالحاد.

من جانبه تحدث العالم اللبناني الشيخ زهير الجعيد عن شخصية فتحي يكن مؤسس جبهة العمل الاسلامي في لبنان قائلا انه كان في الحقيقة مؤسسا للفرع السني للمقاومة في لبنان وجمعته لقاءات كثيرة بالسيد حسن نصر الله الامين العام لحزب الله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل