المحتوى الرئيسى

شبح "داعش" يطارد الصحفيين خارج سوريا

12/29 20:23

رصاصتان في الرأس قضتا على الصحفي والمخرج السوري ناجي الجرف في أحد شوارع مدينة عنتاب جنوب شرق تركيا. رحل الجرف في السابعة والثلاثين من العمر، تاركا ورائه بنتين، وقد عرف خاصة بتقاريره الناقدة لوحشية تنظيم "داعش"، آخرها تقرير يوثق فيه بشاعة الإرهابيين في مدينة حلب السورية. خبر اغتيال الجرف نزل كالصاعقة على صديقه المخرج المسرحي السوري نوار بلبل (42 سنة)، حيث اعتبر في لقاء مع DW: "باغتياله فقدنا أحد أكبر السينمائيين السوريين". ويضيف قائلا: "لقد كان أحد أعمدة المشهد السينمائي". ولم يخف بلبل علمه بمن قتل الجرف، ويؤكد قائلا: "لا أشك في القول إن مجرمي "داعش" هم من اقترفوا هذه الجريمة". من جانب آخر يحمل بلبل نظام الأسد أيضا مسؤولية اغتياله: "لو لا بشاعة نظام الأسد المجنون، لما ظهر تنظيم "داعش" أصلا".

نوار بلبل: "الجرف كان أحد أعمدة السينما السورية"

حزب العدالة والتنمية ضد الصحافة الحرة

يأتي مقتل الجرف في وقت تزداد فيه صعوبة عمل الصحفيين في تركيا. ففي التقرير السنوي لحرية الصحافة في العالم، صنفت منظمة "مراسلون بلا حدود" تركيا في المرتبة 149 من ضمن 180 دولة. ونظرا لخطورة الحادث، تفادت وسائل إعلام عديدة الإسهاب في تغطية عملية الاغتيال، ولم يكن بالإمكان العثور على تقارير معمقة على شبكة الانترنيت.

يحمل قارث يانكينس، الخبير في الشؤون التركية في معهد سياسات الأمن والتنمية في اسطنبول، الحزب الحاكم في تركيا مسؤولية في ذلك موضحا أن "حزب العدالة والتنمية يحاول قمع كل صوت ينتقد سياساته". وما يثير قلق الخبير هو أن "أنصار داعش تمكنوا من اختراق تركيا لتصفية أشخاص يعارضونهم".

يشكل اغتيال الجرف في الواقع مجرد حلقة جديدة في مسلسل اعتداءات همجية ضد معارضي نظام " داعش" في تركيا. فقد نُفذت سابقا هجمات انتحارية ضد نشطاء أكراد ويساريين، ولم يسلم الصحفيون السوريون منها أيضا. ففي أكتوبر/تشرين الماضي قتل كل من ابراهيم عبد القادر وفارس حمدي بدم بارد، وهما صحفييان كانا يعملان مع ناجي الجرف لدى الموقع الإخباري "الرقة تذبح بصمت". وكشف الموقع الستار عن جرائم "داعش" البشعة. وفي الخريف الماضي، توجت تقارير الموقع بالجائزة العالمية لحرية الصحافة.

ويشير التقرير السنوي للجنة الدولية لحماية الصحفيين أن 69 صحفيا في العالم تم اغتيالهم بطريقة مستهدفة أثناء القيام بمهمتهم، ولقي حوالي 40 بالمائة منهم مصرعهم على أيدي جماعات إسلامية متطرفة.

أصدقاء ناجي الجرف خلال مراسيم الجنازة

"ننعى موت صديق مقرب لنا جدا"، يقول عبدالعزيز الحمزة، المتحدث باسم الموقع لـDW. ويضيف: "لقد كنا نظن أننا أكثر آمانا في تركيا. نحن محبطون لكننا سنواصل عملنا رغم ذلك". من الصعب التكهن بالعواقب على الصحافة الحرة والناقدة في تركيا، على حد تعبير قارث يانكينس، ويضيف: "تنامي الخوف هي أكبر معضلة تواجه الصحفيين. هذا ما يدفع بالعديد من الصحفيين لتفادي القيام بالتغطية للصحف الناقدة والجريئة أو الرافضة لسياسة الحكومة التركية في سوريا. وما يثير الإهتمام هو أن موقف حزب العدالة والتنمية هذا ساهم عن قصد أو عن غير قصد في تقوية أنصار "داعش" وبالتالي لتصفية خصومهم في تركيا، وفق المتحدث حمزة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل