المحتوى الرئيسى

3 مليون قاريء يختارون «الحارس» و«العندليب» و«فتاة القطار» لـ2015

12/29 16:59

أكثر من 3 مليون قارئ شاركوا فى استطلاع موقع جودريدز لأفضل الكتب فى 2015 ” Goodreads Choice Awards ” للسنة السابعة على التوالى ، مرشحين أكثر من 20 ألف كتاب ، ليتربع فى النهاية 20 كتاب على قائمة أفضل الكتب فى 20 فئة مختلفة .

بعد حصوله على تصويت أكثر من 31 ألف قارئ ، توجت رواية ” اذهب أقم حارس Go Set a Watchman ” كأفضل رواية من قبل القراء ، الرواية من تأليف الروائية الأمريكية الكبيرة ” هاربر لى ” و التى عادت بعد 55 عاما ، لتكتب الجزء الثانى من روايتها الشهير ” أن تقتل طائرا محاكيا ، التى فازت بجائزة البوليتزر ، وتم اقتباسها في فيلم أنتج عام 1962 يحمل الاسم ذاته وفاز بثلاث جوائز أوسكار، وشارك فيه الممثل جريجوري بيك في دور المحامي اتيكوس فينش.

جاءت الجزء الثانى من الرواية لتسكمل قصة بطلتها ”سكاوت“ التى تروي ما حدث لها بعد ذلك ، تدور أحداث الرواية المكونة من 304 صفحات في مدينة مايكومب الخيالية في ولاية آلاباما الأمريكية ، فى الرواية تعود سكاوت إلى مايكومب و تصبح مضطرة إلى أن تواجه قضايا شخصية وسياسية أثناء محاولتها فهم تصرفات والدها تجاه المجتمع. وتظهر مشاعرها حول المكان الذي ولدت فيه وقضت طفولتها.

أفضل رواية تشويق وغموض  Best Mystery & Thriller

حازت رواية ” The Girl on the Train فتاة القطار ” التى حصدت أعلى المبيعات فى 2015 ، على تصويت أكثر من 106 ألف صوت كأفضل رواية تشويق و غموض ، لتتفوق بذلك الكاتبة بولا هوكينز على روايات ستيفين كينج و جى كى رولينج المرشحة عن نفس الفئة .

هى رواية تشويق نفسى ، ستغير نظرتك لحياة الآخرين ،تتناول الرواية قصة مطلقة، مدمنة كحول تمر يوميا على منزل لزوجين، ويصور لها خيالها قصة تصنع من هذين الزوجين بطلين لها، لتتحكم فى تصرفاتهم وردود أـفعالهم على الأحداث التى يمرون بها. وتنتقل الكاتبة باولا هوكينز فى “فتاة القطار” بقرائها من حدث إلى آخر فى تطور درامى خيالى تصنعه بطلة الرواية ريتشل تحت تأثير شرب الكحول، ساردة الأحداث التى يمر بها هذين الزوجين الذين يسكنان البيت الذى تمر به يوميا اثناء استقلالها القطار، أو ربما لم تمر به على الإطلاق.

ومن خلال أحداث الرواية يكتشف القراء مجموعة من المآسى التى يتسبب فيها إدمان الكحول لأصحابه، من خلال مجموعة من المواقف التراجيدية التى تنسجها باولا هوكينز بحرفية كبيرة تجعل القراء ينسجمون فى أحداث الرواية ولا يستطيعون التمييز بين ما هو حقيقى أو خيالى، فى سلسلة الأحداث التى يمر بها أبطال الرواية.

وترصد باولا هوكينز فى “فتاة القطار” كذلك معاناة إمرأة مطلقة، تعانى من الاكتئاب والشعور بالوحدة والقهر والخوف وتجد نفسها وسط عدة مآسى لا تستطيع الخروج منها. وباولا هوكينر، هى واحدة من أشهر الكتاب فى مجال الخيال العلمى، وولدت فى زيمبابوى ثم انتقلت للعيش فى بريطانيا منذ عام 1989، وعملت بالصحافة لمدة 15 عاما قبل البدء فى الاتجاه لكتابة الروايات، و”فتاة القطار” هى روايتها الأولى التى تحقق هذه المبيعات الخيالية، ولعل ما أثار دهشة النقاد هو أنها الرواية الخيالية الأولى لباولا هوكينز والتى تخطت جميع منافسيها من كبار الكتاب فى هذا المجال على مستوى العالم.

أفضل رواية تاريخية Best Historical Fiction

” العندليب ” التى حققت أعلى المبيعات و تصدرت قوائم الأعلى مبيعا لأسابيع متتالية ، حصلت على تصويت أكثر من 57 ألف قارئ كأفضل رواية تاريخية ، و يعد من أكثر الكتب التى تم تقييمها على جود ريدز ، مؤلفة الكتاب الأكثر مبيعا كريستين هانا تأخذنا لبانوراما ملحمة الحرب العالمية الثانية ، من خلال المرأة ، فيحكى العندليب قصة شقيقتين يفصلهم الفرق العمرى و الخبرة و المثل العليا و العاطفة و الظروف ، لتقدم كل منهما على طريقها الخاص المحفوف بالمخاطر ، و سعيهم للنجاة و الحب و الحرية فى زمن الحرب ، الرواية تحفل بقدرة الروح الإنسانية ، و إرادة النساء .

أفضل كتاب غير روائى Best NonFiction

كتاب ” الرومانسية الحديثة ” للممثل الأمريكى الكوميدى ” عزيز أنصارى ” الهندى الأصل ، هو من حاز إعجاب القراء ليصوت له 19895 قارئ ، كأفضل كتاب غير روائى ، هو كتاب مثير للضحك و التفكير ، يستكشف فى العمق متع و مخاطر الرومانسية الحديثة ، من قبل واحد من أكبر الكوميديين المعروفين عزيز أنصارى .

أفضل كتاب كوميدى Best Humor

حازت الممثلة و الكاتبة الأمريكية الكوميدية ” ميندى كيلينج ” على تصويت القراء لأفضل كتاب كوميدى لكتابها ” لماذا لست انا ؟ Why Not Me? ” بنسبة تعدت أكثر من 32 ألف صوت ، و الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات تساعد كل من يمر بمرحلة فارقة فى حياته أو عمله ، بأسلوب كيلينج المرح المميز تشاركنا برحلتها فى الحياة ، والوقوع فى الحب ، و خسارة الوزن ، و صعوبة أن تكون فى هوليوود برغم تذكيرها باستمرار أن لا أحد يبدو مثلها .

أفضل سيرة ذاتية BEST MEMOIR & AUTOBIOGRAPHY

كانت المفاجأة هذا العام ، هو اختيار القراء لسيرة الكاتب و مدون اليوتيوب ” كونور جويل فرينتا ” بعنوان ” التقدم فى العمل A Work in Progress ” كأحسن سيرة ذاتية لعام 2015 ، بتصويت ما يقرب 16 ألف صوت ، و يشارك كونور متابعيه الدروس التى تعلمها فى الحياة ، خلف الكاميرا ، و تحوله من فتى ريفى لمدون يوتيوب يتابع الملايين حول العالم قناته على اليوتيوب بشغف ، و عدد المشتركين فى قناته أكثر من 5 مليون شخص .

يعطى الكتاب لمحة على حياة شاب فى عصر التكنولوجيا و عثراته فى الحياة و كيف تغلب عليها فى كلمات رغم مرحها تحمل الكثير من الحكمة ، ليؤكد جويل أن على المرء أن يكون نفسه ويسعى بصدق خلف ما يريد فى الحياة .

أفضل سيرة تاريخية BEST HISTORY & BIOGRAPHY

حصل ” سيد الروايات السردية” الكاتب و الصحفى الأمريكى إريك لارسون على أعلى تصويت للقراء الذين اختاروا روايته الأعلى مبيعا بحسب قائمة نيويورك تايمز “إيقاظ الميت Dead Wake”” كأفضل سيرة تاريخية ، بنسبة تصويت تقارب22 ألف و 500 صوت .

تم نشر”إيقاظ ميت” في أكثر من 20 دولة ، وتدور الرواية حول السفينة البريطانية المدنية “لوسيتانيا”، أكبر سفينة ركاب في العالم، والتي فجرت من قبل غواصة ألمانية عام 1915، في رحلتها من أمريكا إلى أيرلندا، وراح ضحية الهجوم أكثر من 1000 شخص.

يعد الكاتب الأمريكي واحدا من مؤلفي الروايات الأكثر مبيعا على “نيويورك تايمز”، كما يلقب بـ”سيد الروايات السردية”، فاز بجائزة “إدغار” للكتابة حول حقائق الجريمة، كما رشح لجائزة الكتاب الوطنى عن رواية “الشيطان فى وايت سيتي”، وأحدث مؤلفاته رواية “حديقة الوحوش: الحب الإرهاب والأسرة الأميركية فى برلين هتلر”.

أفضل كتاب رومانسى BEST ROMANCE

صوت أكثر من 35 ألف قارئ لكتاب ” اعتراف Confess ” كأفضل كتاب رومانسى لهذا العام ، من تأليف كولين هوفير ، القصة تدور حول قصة حب ، الحبيب هو فنان ذو ماضى غامض ، و ماضيه يهدد كل ما هو هام لمحبوبته ، و لتسترجع حياتها ، عليها أن تتخلى عنه ، و لكنه يرفض أن يتركها ، و كل ما عليه فعله ليوقفها هو الاعتراف ، فهل يقدر على ذلك ؟ !

أفضل كتاب خيالى BEST FANTASY

أفضل كتاب خيالى كان من نصيب ” Trigger Warning ” تأليف نيل جايمان ، بتصويت 33681 قارئ ، و هى مجموعة قصصية ، تكشف أقنعة البشر و حقيقتهم و نقاط ضعفهم ، فى تنويعة مختلفة من قصص الرعب و الاشباح و المغامرة والخيال العلمى ، و نيل جايمان يعد واحد من أكثر الكتاب مبيعا على الساحة .

أفضل كتاب خيال علمى BEST SCIENCE FICTION

” الابن الذهبى Golden Son ” تأليف بيرث براون ، حصل على تصويت القراء كأفضل كتاب خيال علمى بنسبة تصويت أكثر من 32 ألف شخص ، الابن الذهبى يواصل ” ملحمة الأحمر ” الجزء الأول من الرواية ، حيث يقاتل دارو المتمرد ليقود شعبه المقموع و تحريرهم من الأسياد ، من مستقبل قاسى لا مكان فيه سوى للنخبة ، و يحاول البطل أن يخلخل المجتمع من الداخل ، هى حكاية انتقام و حياة أو موت ، ليضع الابن الذهبى كاتبه بيرث براون ضمن أفضل كتاب الإثارة على الساحة .

أفضل كتاب رعب Best Horror

رواية ” Saint Odd ” توجه القراء كأفضل كتاب رعب فى 2015 بتصويت 17644 قارئ ، و الكتاب من تأليف دين كونتز ، المعروف بانه المؤلف الأمريكى الأكثر شهرة فى روايات الإثارة ، و فى روايته اختار دين أكثر شخصيات سلاسله شهرة ” توماس ” فى سلسلة ” الغريب ” ليكون بطل الرواية ،ليضعنا معه على متن رحلة من الإثارة و الترقب .

بعد عامين من الأحداث الكارثية التى أرسلته فى رحلة الغموض ، توماس الغريب الذى يرى الموتى و يحاول مساعدتهم ، قد عاد لبلدته ليحاول أن ينقذهم والبشرية أكملها من شر محق ، و هو خلال ذلك يقترب أكثر لحقيقة العالم و مكانه منه .

أفضل كتاب جرافيك BEST GRAPHIC NOVELS & COMICS

اختار 18578 قارئ رواية ” Saga ” كأفضل كتاب مصور جرافيك فى 2015 ، و هو الجزء الرابع ضمن سلسلة يكتبها المؤلف براين فوجان ، و تدور عن عائلة تحاول أن تجد مكانها فى الكوكب ، بعد أن وجدوا أنفسهم فى عالم جديد غريب .

أفضل رواية شبابية BEST YOUNG ADULT FICTION

بما يقرب 32 ألف صوت ، حصلت رواية ” كل الأماكن المضيئة All the Bright Places ” على أفضل رواية شبابية فى 2015 ، الرواية مت تأليف جينيفر نايفن ، و تدور الرواية حول قصة حب مثيرة ، حيث تتعلم الفتاة كيف أن تحيا من فتى ينوى الموت ، و الرواية ستحول قريبا لفيلم سينمائى من بطولة إيل فانينغ .

مؤلفة الكتاب جينيفر نايفن والممثلة إيل فانينغ بطلة الفيلم القادم

أفضل رواية شبابية خيالية BEST YOUNG ADULT FANTASY & SCIENCE FICTION

حازت سلسلة ” عرش من زجاج ” على إعجاب القراء ، ليتوج جزأها الرابع ” ملكة الظلال ” بأفضل رواية شبابية خيالية ، بتصويت ما يقرب من 36 ألف قارئ ، و السلسلة التى استطاعت أن تكون على قائمة الأعلى مبيعا ، من تأليف سارا جى ماس .

أفضل كاتب BEST DEBUT GOODREADS AUTHOR

و لأول مرة فئة أفضل كاتب على جودريدز ، ليختار أكثر من 46 ألف قارئ ، الكاتبة فيكتوريا ايفيارد مؤلفة ” الملكة الحمراء ” ككاتبتهم المفضلة فى 2015 ، ” الملكة الحمراء ” هو عالم منقسم بالدماء أحمر أو فضى ، الحمر هم العامة ، و الفضيون هم النخبة الحاكمة ، و لبطلة الرواية الفتاة ذات ال 17 عاما التى كانت تحيا فى فقر مقدع كان يبدو أن الأحوال لن تتغير ، و ذلك حتى وجدت نفسها تعمل فى القصر الفضى ، و برغم من دمها الأحمر ، و لكن كان لديها قوى مميتة ، قوى تهدد أن تخل توازن هذا العالم .

أفضل كتاب للأطفال و اليافعين BEST MIDDLE GRADE & CHILDREN’S

أكثر من 43 ألف قارئ صوتوا للكاتب ريك ريودان و روايته ” سيف الصيف The Sword of Summer ” ، فى عالم الآلهة و العمالقة والوحوش ، حرب على وشك أن تندلع ، و يتوقف مصير الجميع على طفل ، سيجوب التسع عوالم ليحضر السلاح الذى ينهى الحرب .

أفضل كتاب مصور BEST PICTURE BOOKS

أما عن أفضل كتاب مصور لـ 2015 ، فاز بأصوات القراء ، كتاب ” عودة الطباشير للمنزل The Day the Crayons Came Home ” من تأليف درو داى والت ، وأوليفر جيفرس ، بنسبة تصويت 16 ألف مصوت .

أفضل كتاب علوم و تكتولوجيا BEST SCIENCE & TECHNOLOGY

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل