المحتوى الرئيسى

الإفتاء تشيد بمبادرة فتح مساجد فرنسا لتناول "كوب شاي"

12/29 12:08

أشاد مرصد الإسلاموفوبيا، التابع لدار الإفتاء، بإعلان المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، فتح أبواب مساجد فرنسا في الثامن والتاسع من شهر يناير المقبل، لتقديم "كوب شاي" للزوار من كل أطياف المجتمع الفرنسي كعنوان لانفتاح الجالية المسلمة وتسامح دينها والتعريف به.

وذكر المرصد في بيانٍ له اليوم الثلاثاء، أن هذه الخطوة من جانب المجلس الفرنسي، تعكس القيم الإسلامية السمحة، وتُعد تطبيقًا صحيحًا لمبادئ وتعاليم الإسلام، التي تأمر بالبدء بالحسنى والعفو عمن أساء، ومقابلة السيئة بالحسنة.

وأوضح المرصد أنَّ التنوع والتعدد سُنة إلهية كونية في سائر البشر، وهذا التنوع والاختلاف والتمايز في الإسلام يتجاوز كونه حقًّا من حقوق الإنسان إلى كونه سنة من سنن الله تعالى التي لا تتبدل ولا تتغير، وينبغي أن يكون الحوار الفرنسي بين المسلمين وباقي فئات المجتمع هناك قائم على هذا المبدأ، بجانب الاعتراف بحقوق كافة طوائف المجتمع في التنوع والتعدد بما لا يخل بمبادئ المجتمع الفرنسي أو يهدد أمنه واستقراره.

وثمَّن المرصد إعلان المجلس الفرنسي عن تجاوز الخلافات بين مكونات ما أسماه "الإسلام الفرنسي" وبدء مرحلة جديدة تتضمن الاتفاق على برنامج عمل في 2016 و2017"، بهدف تحسين صورة الإسلام في فرنسا، مؤكدًا أن أولى خطوات تصحيح صورة الإسلام في الخارج هي إزالة الخلافات بين المسلمين هناك، والاتفاق على جملة من القضايا والمفاهيم التي تهم كافة المسلمين في الخارج، منوهًا إلى أن المسلمين في فرنسا قوة لا يُستهان بها، وتملك من الأدوات والفرص المتاحة الكثير، والتي يمكن أن تسهم بشكل كبير في تلبية مطالب المسلمين هناك، والتعاطي مع قضاياهم بشكل أكثر فاعلية.

وأبدى المرصد استعداد دار الإفتاء الكامل لتقديم الدعم الشرعي والإفتائي للجالية الإسلامية في فرنسا لصياغة خطاب ديني رصين يعزز من قيم المواطنة والسلم الاجتماعي هناك.

الإفتاء: "داعش" يهرب إلى ليبيا والصومال

حصاد الإفتاء في عام| 630 ألف فتوى بعشر لغات

"الإفتاء" تشكك في ضرب داعش لإسرائيل

مرصد الإفتاء للإسلاموفوبيا: حرق المصحف ومصلى بكورسيكا أعمال إرهابية

الإفتاء: هل حان وقت قيام الإخوان بمراجعات فكرية؟

في يوم المولد النبوي.. المفتي يهنئ الأقباط بميلاد المسيح

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل