المحتوى الرئيسى

بينالى الإسماعيلية يسلط الضوء على 225 عمل فنى

12/29 11:08

افتتح اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية و د.محمد أبو الفضل بدارن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بينالى الإسماعيلية الأول للميكرو آرت “موتيفيا” الذى نظمه فرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة ماهر كمال التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة سعيد الهمشرى بالتعاون مع مجموعة 6× 6 بقاعة المعارض بالقصر.

بدأت الفعاليات بتفقد المحافظ ورئيس الهيئة للأعمال المشاركة بالبينالى والتى بلغ عددها 225 عمل فنى قدمهم 75 فنان منهم ثلاث فنانين من السعودية والأردن والصين.

أعقب ذلك إلقاء الكلمات حيث رحب الفنان محمد النادى قومسير عام البينالى بالحضور وقدم فكرة عن ماهية هذا البينالى وما يضمه من لوحات تشكيليه متناهية الصغر تعبر عن أفكار وإبداعات المشاركين بشكل خلاق، مشيرا إلى أن هذه الدورة هى الدورة التأسيسية وأن هذا البينالى يقام فى مصر لأول مرة عن فن الميكرو آرت، وتمنى أن يزداد عدد الأعمال الفنية المقدمة من الفنانين العرب والأجانب فى الدورات القادمة، ووجه التحية لكل القائمين على العمل الثقافى بالفرع وكذلك أعضاء لجنة التحكيم التى تكونت من منى أحمد السيد من الهيئة العامة لقصور الثقافة ود. جيهان العجرودى والفنانيين محمد سمير الجندى ورنا محمد ومنى العيادى.

وأشار ماهر كمال إلى أن مجموعة 6 × 6 هى مجموعة يتم التعامل معها منذ أكثر من عشر سنوات، وأن هذا البينالى يأتى فى وقت يعول فيه على القوى الناعمة باعتبارها المعيار الأساسى فى الفترة القادمة فى المواجهة والتصدى لقوى الإرهاب، منوها لدور محافظة الإسماعيلية فى مساندة العمل الثقافى بها ودعمها الدائم لذلك.

وقدم د. بدران فى كلمته الشكر لمحافظ الإسماعلية على دعمه الدائم والمتواصل للثقافة والذى أنعكس على شعب الإسماعيلية المبدع والمثقف والفنان، كما وجه الشكر لكل الفنانين المشاركين بالبينالى.

وأوضح د. أبو الفضل أنه بهذا البينالى وضعت الإسماعيلية قدم السبق فى تقديم هذا الفن، وقرر أن يجوب هذا المعرض جميع محافظات مصر ويعرض بالمواقع الثقافية لتميزه الذى يتضح منه أن أصغر الأعمال الفنية لا يقوم بها إلا المتمكن فنيا من كبار الفنانين.

ووجه د. بدران التحية لأصغر فنانين مشاركين فى البينالى وهما الفنانة آلاء هاشم والفنان عبد العزيز عبد الله وهما من طلاب المرحلة الإعدادية وقام بمنحهما مكافأة مالية قدرها ألف جنيه لكل منهما بالإضافة لإهداء كل فنان مشارك بالبينالى 25 كتاب من إصدارات الهيئة كهدية.

ثم وجه د. بدران كلمة للعاملين بالفرع مشيرا فيها إلى أن العاملين فى المجال الثقافى هم خط الدفاع الأول فى التصدى للإرهاب والتطرف وطالبهم بالخروج للشارع والتفاعل مع الجماهير من خلال تقديم الأنشطة الثقافية والفنية، وكذلك الذهاب للمدارس والجامعات والتواصل مع الطلبة، وقرر توزيع ثلاثة آلاف كتاب من إصدارات الهيئة والإقليم على مدارس المرحلة الإعدادية وثلاثة آلاف كتاب أخرى على مدارس المرحلة الثانوية بالإسماعيلية.

فيما رحب اللواء ياسين طاهر بالحضور وبالمشاركين من الفنانين العرب والأجانب وأعرب عن سعادته بما شاهده من فن راقى فى هذا البينالى الذى يعد سبقا فنيا يقام لأول مرة على مستوى الجمهورية وفى المحافظة، وأوضح انه لا غنى عن الثقافة فى مواجهة قوى الظلام التى لا تقوى على مواجهة أى شعب يمتلك من الثقافة ما يمكنه من الدفاع عن نفسه، كما أننا كلما أضئنا شمعة من شموع الثقافة ينطفى مقابلها فتيل قنبلة من قنابل الإرهاب، وأن الحرب الأساسية فى حياتنا هى أن نزيد مساحة قوتنا الناعمة حتى نطرد كل تطرف أو ظاهرة سلبية، وأن الدولة تراهن على هذه القوة الناعمة فى الفترة القادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل