المحتوى الرئيسى

توقيف شخصين في بلجيكا للاشتباه بتخطيطهما لاعتداءات في بروكسل

12/29 11:49

كشفت النيابة الفدرالية البلجيكية أنه تم توقيف شخصين يشتبه بأنهما يعدان لاعتداءات في بروكسل بعد عمليات للشرطة كشفت عن "تهديدات جدية" تستهدف "مواقع رمزية عدة" في العاصمة "خلال أعياد نهاية السنة".

وقالت النيابة، في بيان صدر صباح اليوم الثلاثاء (29 ديسمبر/كانون الأول 2015)، إنه يشتبه بأن أحد الموقوفين يقف وراء "تهديدات باعتداءات وشارك في نشاطات مجموعة إرهابية بصفته قيادي وقام بالتجنيد بهدف ارتكاب مخالفات إرهابية"، بينما يشتبه بأن الثاني "أطلق تهديدات باعتداءات وشارك في نشاطات مجموعة إرهابية".

وقالت قناة (آرتي بي إف) التلفزيونية البلجيكية إنه تم احتجاز ما إجماليه ستة أشخاص خلال عمليات المداهمة التي قامت بها الشرطة أمس الاثنين في بروكسل، وفي مقاطعة والون برابانت القريبة، وبالقرب من مدينة ليج الواقعة في شرقي البلاد.

وأضافت قناة "آر تي بي إف" إنه تم الإفراج عن أربعة أشخاص من الستة، غير أنه تم وضع الاثنين الباقيين رهن الاحتجاز بتهمة المشاركة في أنشطة جماعة إرهابية والتورط في التهديد بشن هجوم إرهابي.

ولكن لم يتم التحقق من وجود علاقة بينهما وبين الهجمات الإرهابية المميتة التي وقعت في باريس الشهر الماضي، وكان العقل المدبر لهجمات باريس قد أقام في حي مولنبيك ببروكسل، كما أن أشخاصا آخرين لهم علاقة بهجمات باريس كانت لهم روابط بالمنطقة. وتم فرض أقصى حالة التأهب الأمني في مدينة بروكسل لقرابة أسبوع في أعقاب هجمات باريس.

ومن ناحية أخرى ذكرت صحيفة "هت نيوفسبلاد" أنه تم رفع حالة التأهب الأمني حول مراكز الشرطة ببروكسل بعد ظهور دليل على وجود تهديد ضد أحد المراكز الشرطية الكائنة في "ساحة غراند بلاس" التي تعد من معالم العاصمة البلجيكية. وتعد ساحة غراند بلاس من بين الأماكن التي يتوقع أن يتجمع فيها الأشخاص في بروكسل مساء 31 كانون أول/ديسمبر للاحتفال بحلول العام الميلادي الجديد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل