المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور.. 2015 يحوز لقب «عام سقوط الطائرات».. روسيا الأسوأ حظاً.. والـ«درون» تنقذ أمريكا

12/28 20:06

 سقوط 4 طائرات روسية خلال الربع الأخير فقط من 2015  مساعد طيار يعانى مشكلات نفسية يقود ركاب رحلى "جيرمان وينجز" للهلاك استخدام الولايات المتحدة للطائرات بدون طيار يجنبها عدد كبير من الوفيات

ليس مخطئا من يطلق على عام 2015 لقب "عام سقوط الطائرات".. ما بين طائرات سقطت بسبب أخطاء فنية عادية، وطائرات تم إسقاطها عمداً بسبب نزاعات دولية أو اختراقات جوية، الى طائرات أسقطها أعضاء من طاقمها وأخرى التقطت عدسات الكاميرا ارتطامها.

وفى هذا الإطار قمنا بإعداد هذا الملف لتقديم حصر لحوادث الطيران التى وقعت خلال هذا العام، والتركيز على أبرزها والتى كان لها الوقع الأكبر على الساحة العالمية.

جدير بالذكر أن روسيا كان لها النصيب الأكبر من الطائرات المنكوبة فى 2015، بل والتى كان لبعضها أثر امتد للعلاقات الدولية والتى تشكل المشهد السياسى العالمى، بالنظر إلى أن روسيا تعد واحدة من الدول الكبرى.

* «جيرمان وينجز» الألمانية: مساعد الطيار ينتحر ويقتل معه 150 شخصا

شهد يوم 24 مارس هذا العام، حادثة فريدة من نوعها، بعد أن كشف الصندوق الأسود لطائرة تابعة لشركة "جيرمان وينجز" الألمانية، أن مساعد ربان الطائرة هو المسئول عن سقوط الطائرة عمداً.

وقاد مساعد الربان "اندريا لوبيتز"، 27 عام، الطائرة الى نهايتها المحتومة لتتحطم على جبال الألب بسرعة 700 كلم فى الساعة، بعد أن استدرج الطيار إلى مغادرة قمرة القيادة.

وراح ضحية الحادث 150 شخصاً، منهم 144 راكبا و6 من طاقم الطائرة.

وأثار الحادث عدد من ردود الأفعال والتحولات فى مجال الطيران الجوى بشكل عام، بعد أن ثبت ان لوبيتز كان يعانى من بعض المشكلات النفسية، وقامت سلطات الطيران بعدد من البلدان اعتماد لوائح جديدة تتطلب تواجد اثنين من الأفراد المصرح لهم في قمرة القيادة في جميع الأوقات.

* روسيا تسقط مرتين خلال 5 أيام.. بين مصر وجنوب السودان

يعد سقوط الطائرة الروسية التابعة لشركة " متروجت" فى سيناء المصرية من أبرز حوادث الطائرات هذا العام.

وأثير جدل كبير حول أسباب سقوط الطائرة، التى وقعت على أراضى سيناء فى 31 أكتوبر، بعد إقلاعها من شرم الشيخ، والذى تسبب فى مقتل 224 راكبا، فيما كان آخر تصريح للجنة المصرية المسئولة عن التحقيق فى الحادث أنه لا توجد أية دلائل على وقوع الطائرة على أساس إرهابى.

ولم تلبث روسيا الخروج من كبوة "متروجيت" حتى لحقها سقوط طائرة شحن ثانية بجنوب السودان يوم 4 نوفمبر، والتى راح ضحيتها 41 شخصا.

وكانت الطائرة، روسية الصنع والمسجلة لدى دولة طاجيكستان، تحمل طاقماً روسياً من خمسة أفراد، بينما حملت 7 ركاب نجا منهم اثنين، وباقى الوقيات حدثت نتيجة السقوط.

* تركيا تسقط "سوخوى" روسية والثمن تدهور العلاقات

وشهد يوم 24 نوفمبر حادث جوى كان له أبرز التأثير على العلاقات الدولية بين روسيا وتركيا الفاعلين بالمنطقة، بعد قامت الأخيرة بإسقاط مقاتلة روسية من طراز "سوخوى 24" لاختراقها الأجواء التركية خلال تحليقها فوق الأراضى السورية.

وكان على متن الطائرة اثنين، نجا واحد ولقى الآخر مصرعـه إلا أن الجانب الأبرز هو تداعيات الحادث، والذى قامت روسيا على أثره بحجب دخول الأتراك أراضيها دون تأشيرة على العكس المعمول به سابقاً، كما أقامت نوع من "الحظر" على التعاملات الاقتصادية والتجارية بينها وبين تركيا، بالإضافة إلى الشد والجذب ما بين استدعاءات السفراء من الجانبين وخلافه.

* الولايات المتحدة تفلت من الوفيات بالـ "درون"

يبدو أن استخدام الولايات المتحدة للطائرات بدون طيار "درون" جنبها الوفيات فى مرات عدة.

وسقطت طائرة أمريكية يوم 31 يناير الماضى، ذمار اليمنية، يعتقد أنها استهدفت مقاتلين من تنظيم القاعدة بالبلاد.

كما تحطمت طائرة أمريكية مسيرة (من دون طيار) قرب قاعدة علي السالم في الكويت التي تستضيف أفرادا من القوات الجوية الأمريكية وطائرات تابعة لها ، دون أن يسفر الحادث عن إصابات، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكويتية يوم الأحد 8 نوفمبر.

وسقطت أيضاً طائرة بدون طيار صغيرة، فى التاسع من أكتوبر هذا العام، بالقرب من البيت الأبيض - مقر إقامة الرئيس الأمريكي في واشنطن، الا أن الحادث لم يسفر عن ضحايا.

إلا أن طائرة نقل عسكرية أمريكية تحطمت في مطار بأفغانستان، فى 2 أكتوبر، تسببت فى مقتل 14 شخصا كانوا على متنها، فيما أعلنت جماعة طالبان الإرهابية عن مسئوليتها عنه، إلا أن الإدارة الأمريكية اكتفت بوصفة بالـ "حادث."

* تحطم طائرة تحمل أسرة بن لادن.. وأخرى بموقع تصوير فيلم

ومن ضمن الحوادث الجوية المثيرة للجدل التى وقعت خلال 2015، واقعة تحطم طائرة أودى بحياة ثلاثة من أفراد عائلة بن لادن.

وسقطت الطائرة خلال محاولات الهبوط في مطار بلاكبوش بمقاطعة هامبشير في 31 يوليو، وقتل قائدها، الأردنى، وكل من سناء محمد بن لادن، الأخت غير الشقيقة لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، ووالدتها رجاء بشير هاشم وزوجها زهير هاشم.

كما قتل شخصين فى حادثة طيران أخرى، أثناء تصوير فيلم للممثل العالمى توم كروز، وأصيب آخر، بسبب سوء الأحوال الجوية.

ويشير الإحصاء العينى إلى سقوط ما يزيد عن 40 طائرة حول العالم خلال 2015، والتى لم تقتصر على جنسية واحدة، نستعرض بعضاً آخر منها:

- طائرة ركاب تايوانية، راح ضحيتها 22 شخصا، والتقطت لحظة سقوطها عدسات الكاميرا (4 فبراير 2015)

- طائرة اندونيسية، مات كل من على متنها وعددهم 54 شخصا (16 أغسطس 2015)

- طائرة نقل اندونيسية عسكرية، قتل أثر وقوعها 116 شخصا بمنطقة سومطرة (30 يونيو 2015)

- سقوط طائرة حربية بمدينة أدلب السورية، تسبب فى مقتل 27 وإصابة 100 (3 أغسطس 2015)

- سقوط مروحية فى ليبيا، مقتل 10 أشخاص من مليشيات فجر ليبيا (27 أكتوبر 2015)

- تحطم طائرة سعودية فى بريطانيا، ومقتل 4 أشخاص كانوا على متنها (31 يوليو 2015)

- سقوط طائرة هندية قرب مطار العاصمة نيودلهى، مقتل 10 أشخاص كانوا على متنها (22 ديسمبر 2015)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل