المحتوى الرئيسى

تناحر واستقطاب حاد بين طلاب إسلاميين ويساريين في جامعة تركية بأنقرة

12/28 19:54

أنقرة - (أ ش أ)..

تشهد جامعة الشرق الأوسط التقنية بالعاصمة التركية أنقرة تطورات وتوترات جراء الصراع الفكري بين طلبة من أنصار "حركة الشباب الإسلامي" ومجموعة أخرى من الطلبة اليساريين الموالين لفكر كمال آتاتورك بشكل قد يؤثر بالسلب على الجامعات التركية الأخرى ويهدد بوقوع استقطابات حادة داخل حرم الجامعات بالبلاد.

وتقدم طلاب من أنصار "حركة الشباب الإسلامي" بطلب لرئاسة جامعة الشرق الأوسط التقنية، إحدى أكبر الجامعات بالبلاد، لتخصيص مساحة من الأرض لإنشاء مسجد عليها لعجز المساجد المتواجدة بالجامعة عن استيعاب المصلين، بينما تقدم الطلاب اليساريون بطلب لإنشاء ملعب لكرة السلة أو الكرة الطائرة على المساحة الفارغة المخصصة، التي لم تقرر رئاسة الجامعة حتى الآن خططها بصدد هذه المساحة.

وبدأ الأمر باستفزازات من قبل الطلاب الإسلاميين على اليساريين من خلال أداء الصلاة على المساحة الفارغة داخل الحرم الجامعي، وهو ما أثار غضب واستياء الطلبة اليساريين، وأعقبه اندلاع اشتباكات بين الجانبين.

واشتعل الموقف بتقديم طلبة في الجامعات الأخرى من أنصار حركة الشباب الإسلامي دعمهم المطلق لإنشاء مسجد على المساحة الفارغة داخل الحرم الجامعي، ورفعوا شعارات مناهضة لسياسة الجامعة، منها "ينبغي هدم أفكار وجامعة الشرق الأوسط التقنية"، وهو ما أدى بالتالي لتصاعد حدة التوتر وانتقالها إلى الجامعات التركية الأخرى.

وفي ظل هذه التطورات السلبية، وجه رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان تحذيرا لرئاسة مؤسسة التعليم العالي باتخاذ التدابير القانونية اللازمة وتوجيه تعليمات لرئيس جامعة الشرق الأوسط التقنية لوضع حد للهجمات المتواصلة على الطلبة المتدينين الذين يرغبون في أداء فروضهم الدينية بكل حرية ودون أي عقبات أو مشاكل.

ومن جانبها، قالت الصحف العلمانية والمناهضة لسياسة حكومة العدالة والتنمية، مثل (سوزجو) و(جمهوريت) و(راديكال) "إن تركيا عاشت حالات استغلال الدين منذ فترة العهد العثماني وحتى اليوم، وهناك أكاذيب تمرر لاستغلال المشاعر الدينية لدى البسطاء مثل أكذوبة الأحداث الدموية في كهرمان مراش وسيواس، وأكذوبة ضرب امرأة محجبة في منطقة كاباطاش بإسطنبول، وأكذوبة دخول المساجد بالأحذية وتناول الكحول بها أثناء أحداث متنزه جيزي بارك في يونيو 2013".

يشار إلى أن جامعة الشرق الأوسط التقنية الحكومية هي إحدى معاقل الطلاب اليساريين والعلمانيين وتأسست في عام 1956 بالعاصمة التركية أنقرة في عهد الرئيس التركي عدنان مندريس، وقد تم افتتاح فرع آخر للجامعة في قبرص في عام 2003.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل