المحتوى الرئيسى

صور| "الكركديه".. محصول الأقصر المفضل

12/28 11:35

تشتهر محافظة الأقصر بزراعة عشب الكركديه الطبية؛ لاحتياج تلك الزراعة إلى مناخ حار، وتتصف مناطق صعيد مصر بأفضليتها في زراعة عشبة الكركدية، ويحرص العديد من المزارعين على زراعة الكركديه، لاعتباره من المحاصيل التي تدر الكثير من الأرباح فضلا عن سهولة زراعتها.

يقول توفيق علي، مزارع، أن زراعة الكركديه تبدأ منذ شهر يونيو وحتى آخر شهر ديسمبر، ويفضل زراعة الكركديه في التربة الخفيفة والخصبة والمرتفعة الخصوبة، والأراضي الرملية الثقيلة أو الطميية وتعطي النباتات إنتاجا زهريا كبيرا عند تعرضها لدرجات حرارة، وهو حساس جدا للصقيع لذلك تنجح زراعته في المناطق الاستوائية وشبه استوائية وفي المناطق قليلة الأمطار يجب الري كما يحتاج إلى موسم دافئ طويل.

وأضاف أن زراعة الكركديه تعد من الزراعات السهلة، ولا تحتاج إلى تكلفة كبيرة، حيث يقوم الشباب بوضع البذور بداخل التربة، ويتم ري الأرض من 3 إلى 4 مرات طوال فترة الزراعة، وتنمو البذرة ويصبح النبات به شجيري قليلة التفريع يصل ارتفاعها الى 1.5- 2.0م ولون ساقها اخضر تشوبه الحمرة أوراقه بسيطة.

وأوضح أن عملية جني محصول الكركديه تعد مرهقة للغاية، حيث يتم جميع الثمار من الأشجار، ومن ثّم يتم فصل أوراق الثمرة، وذلك بواسطة توزيع المحصول على السيدات واللاتي يقمن بتقشير الكركديه، ثم يقمن بوضع الأوراق فوق أسطح المنازل أسفل أشعة الشمس مباشرة.

وأشار إلى أن محاصيل الكركديه يتم بيعها للتجار الذين يأتون من وجه بحري خصيصاُ للحصول على أوراق الكركديه المزروعة بمنطقة الصعيد، نظرا لجودتها العالية، وتتم عملية البيع بيعه بواسطة احتساب قيمة الكيلو من الأوراق اليابسة، حيث يصل سعر الكليو الواحد لـ27 جنيها، ويباع باللوزة بـ 39 جنيها، موضحا أن تلك الأسعار قابلة للزيادة أو النقصان حسب العرض والطلب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل