المحتوى الرئيسى

(حوار) السيد القصير: الاقتصاد المصرى يتمتع بمستقبل واعد والمشروعات القومية بوابة تحقيق التنمية

12/28 10:12

نفاوض الصندوق الاجتماعي علي عقدين بقيمة 135 مليون جنيه

120 مليون جنيه أرباح متوقعة خلال 2015.. ونسعى لافتتاح فرعيين جديدان

نستهدف 40% نمواً بودائع البنك خلال الـ 3 سنوات المقبلة

قال السيد القصير، رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال، أن مصرفه يستهدف إعداد استراتيجية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الزراعي والريفي بالبنك خلال الفترة من 2016 إلى 2019 بالتعاون مع شركة استشارات مالية وفنية هولندية .

أوضح خلال حواره لـ"أموال الغد" أن الاستراتيجية تستهدف وضع خطة لتحديد القطاعات الاقتصادية التى سيستهدفها البنك فى الصعيد والدلتا والفئات المستهدفة .

وأشار إلى أن البنك يستهدف التركيز على القطاع الزراعى والصناعى بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، هذا بجانب استهداف المناطق المهمشة والبحث عن مصادر تمويل إضافية للبنك من الجهات الدولية من خلال الصندوق الاجتماعية للتنمية .

وتابع: "إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك حققت نموًا بنسبة 350% خلال الثلاثة سنوات الأخيرة  لتسجل 650 مليون جنيه، وسجلت إجمالى العقود التى وقعها البنك مع الصندوق الاجتماعى للتنمية نحو 330 مليون جنيه، تم تنفيذ نحو 90% منها" .

ولفت إلى أن البنك حصل من الصندوق الاجتماعى وبنك التنمية الأفريقى على 25 مليون جنيه لتوجيهها للمشروعات الزراعية الصغيرة وتم تنفيذ نحو 90% منها.

وأضاف إن مصرفه يتفاوض مع الصندوق الاجتماعى للتنمية على عقد جديد بقيمة 135 مليون جنيه ، مشيرا إلى أن العقد مقسم إلى 35 مليون جنيه لتمويل المخابز وتحويل استخدامها من نصف الي إلى الي، و100 مليون جنيه لتمويل الحساب الجارى المدين لمشروعات الـSMEs .

وأشار إلى أن البنك يستهدف نموًا فى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 20 الي 25% خلال عام 2016 .

وتابع: "إن مبادرة البنك المركزي لدعم قطاع الـSMEs ووضع تعريف مؤحد سيساهم فى تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز القطاع غير الرسمي علي الدخول فى المنظومة الرسمية".

أوضح أن البنك يعتزم عقد جمعية عمومية خلال الفترة المقبلة للاتفاق على زيادة رأسمال البنك والتقدم بطلب لوزارة المالية لزيادة رأس المال، موضحًا أن الزيادة ستمكن البنك من تحقيق استراتيجيته وتغطية الخسائر المتراكمة لزيادة حجم قدراته علي تحمل المخاطر بالسوق.

وتوقع أن تصل أرباح البنك خلال 2015 إلى 120 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن المحفظة الائتمانية للبنك بلغت 5 مليارات جنيه ويستهدف زيادتها بنسبة 20% خلال 2016 .

أشار إلى أن البنك سيشارك بقيمة 500 مليون جنيه فى القرض الذى يرتبه مصرف أبوظبى الإسلامى للشركة المصرية لنقل الكهرباء .

ونوه إلى أن إجمالي ودائع البنك ارتفعت إلى مليارى جنيه، مشيرًا إلى أن البنك يستهدف 40% نموًا بالودائع خلال الثلاث سنوات المقبلة ويقدم البنك أوعية أدخارية مميزة بالعملة المحلية والاجنبية.

وحول حجم الودائع التى شهدتها شهادة التنمية التى طرحها البنك مؤخراً .. أوضح أن الشهادت التى طرحها البنك بعائد 12.75% جذبت نحو 120 مليون جنيه منذ طرحها .

وأضاف أن البنك يستهدف افتتاح فرعين جديدين فى منطقتى قويسنا وحلوان خلال الفترة المقبلة ضمن خطة البنك التوسعية بجانب مبنى جديد بالتجمع الخامس نسعى لافتتاح فرع جديد به ، مشيراً إلى أن زيادة رأس المال سيدعم افتتاح فروع أخري للبنك.

ونوه إلى أن الديون المتعثرة كانت تمثل 65% من حجم المحفظة خلال عام 2012 ، بينما نجح البنك فى تحصيل 400 مليون جنيه نقداً خلال الـ 3 سنوات الماضية من محفظة الديون غير المنتظمة كما نجح البنك فى تغطية فجوة المخصصات بنسبة 100%.

وأشار إلى اقتراب البنك من اعتماد ميزانيات الثلاثة اعوام السابقة وهم 2012 و2013 و2014 خلال يناير المقبل بجانب ميزانية عام 2015.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل