المحتوى الرئيسى

منسق جبهة تحرير الأورومو الإثيوبية: "كل شيء توقف تقريبًا".. وتشكيل حكومة ائتلافية موازية قريبًا (حوار)

12/27 22:03

احتجاجات واسعة ضربت إثيوبيا، و"ثورة" شاملة يعتبرها قائديها النهاية الحتمية للنظام، الذي تسببت خطته لتطوير العاصمة أديس أبابا، والسماح للحيز العمراني للمدينة بالامتداد داخل مناطق الأورومو؛ في أن تكون فتيل اشتعال الثورة.

بدأت بمظاهرات طلابية فقمع من الشرطة، وسقوط قتلي أدى لزيادة المحتجين، ثم إلى ثورة شاملة أصابت كل مفاصل البلاد بالشلل التام.. مراحل يحددها، جمادى سوتي، منسق جبهة تحرير الأورومو، خلال حواره لمصراوي في القاهرة، واصفًا النظام بالفاقد للشرعية.

وجرت التظاهرات في بلدات هارامايا، وجارسو، وواليسو، وروبي، وغيرها في إثيوبيا، وأصيب العديد من المتظاهرين بجروح، وأدانت منظمة العفو الدولية استخدام الجيش والشرطة القوة المفرطة في التصدي للمحتجين السلميين.

ورفضت المنظمة اتهام الحكومة الإثيوبية لـ"لأورومو" بالإرهاب والعمل على زعزعة استقرار البلاد تنفيذًا لأجندات أجنبية، وأكدت في بيان لها، أن المتظاهرين خرجوا للاحتجاج بشكل سلمي على تهديد موارد رزقهم، بعيدًا عن الاتهام بالإرهاب الذي تروج له الحكومة.

وذكرت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية أن السلطات الإثيوبية قتلت 75 متظاهرًا على الأقل خلال أسابيع من التظاهرات التي بدأت عقب تصدى طلاب لمقترحات للحكومة التي أثارت مخاوف من استهداف أراض يسكنها أفراد الأورومو، أكبر إثنية في البلاد.

وأوروميا التي يقرب تعداد سكانها من 27 مليون نسمة، هي المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إثيوبيا، ويتكلم سكانها اللغة الأورومية يسميها أبناؤها بـ "أفان أورومو" وهي من اللغات الكوشية، ومختلفة عن الأمهرية اللغة السائدة في إثيوبيا.

ويقول جمادى سوتي، منسق الجبهة، إن جبهة الأورومو "بصدد تشكيل حكومة ائتلافية تمثل طوائف الشعب الأورومي".. وإلى نص الحوار:

اشرح لنا من البداية كيف بدأت الأزمة؟

منذ 125 عامًا والشعب الأورومي يناضل مع الحكام الإثيوبيين لاستعادة أراضيه، التي أخذتها منه الإمبراطورية الإثيوبية في عهد الملك منليك الثاني، الذي وسع رقعة بلاده حتى وفاته في 1913.

وحاليًا.. أرادت الحكومة توسيع العاصمة، وذهبوا لمصادرة المزيد من الأراضي الأورومية على ضواحي العاصمة، وهذه الأراضي يسكن بها مليون ونصف شخص، وهو ما تصدى له الشعب وسبًّب مشكلة مع النظام الحاكم.

ما الذي ساهم في تطور الأوضاع إلى حد سقوط قتلى؟

السبب هو أن الحكومة تعرضت للمواطنين بالرصاص الحي، وقتلت منهم الكثير، وهو ما وحَّد الحركات الأورومية في الخارج، لتعطي دفعة قوية للطلاب والمواطنين لكي يقوموا بهذه الثورة ضد النظام.

كم شخص سقط خلال الاحتجاجات؟

كيف تتواصل مع قائدي المظاهرات في إثيوبيا؟

نتواصل معهم يوميًا، فالعالم أصبح قرية صغيرة، وتأتينا تقارير فورية من هناك، والثورة في إثيوبيا شأنها ككل ثورات العالم، قائمة على مطالب حقيقية لشعب الأورومو الكبير، وله جبهة تتحدث باسمه هي جبهة تحرير الأورومو، التي يرأسها سيد داوود أبسه.

وهذه الثورة أصابت كل مدن أثيوبية بالشلل التام، بما فيها الجامعات، والمدارس والمواصلات، "كل شيء توقف تقريبًا".

ماذا حدث مع قوات الجيش والشرطة هناك؟

حدث انشقاق بشكل واسع من عناصر الجيش والشرطة، وانضموا للثوار، وهناك مناطق كاملة خرجت من سيطرة النظام نهائيًا، وهناك بعض القوات هربت إلى أريتريا.

كيف تسير الأمور في المناطق التي ذكرتها؟

الشعب اختار مَن يمثله، ويحكم نفسه بنفسه حاليًا في هذه المناطق، والقبائل الموجودة في إثيوبيا توحدت على الإطاحة بهذا النظام.

انشقاق عناصر من الجيش والشرطة.. هذه بداية لحرب أهلية، كيف ترى هذا؟

من أنشقوا من الجيش والشرطة قرروا عدم حمل السلاح حتى لا يشوهوا صورة الثورة، وذكرت لك أن القبائل متوحدة ولهذا لن تحدث حرب أهلية.

ما هي مطالبكم بالتحديد ؟

مطلبنا الأساسي والوحيد الآن هو تغيير الحكومة، لا يوجد طلب أخر غير تشكيل حكومة جديدة، لكن النظام الحالي فقد الشرعية، ومصيره إلى مزبلة التاريخ.

ما هو شكل الحكومة التي تتطلعون إليها؟

حكومة تمثل كل القبائل الموجودة في إثيوبيا، من ضمنهم قبيلة التجراى (الحاكمة حاليًا).

ما هو شكل الحكم حاليًا؟

الحكم داخل قبيلة التجراى حاليًا، وكان قبل ذلك في قبيلة أمهرة، ولكن شعب الأورومو رفض كل هذه الحكومات المتتالية وقام بهذه الثورة.

تحدثت معي قبل اللقاء عن حكومة موازية.. فما تفاصيل الموضوع؟

الجبهة الأورومية العالمية بصدد تشكيل حكومة ائتلافية موازية تمثل طوائف الشعب الأورومي، وتعمل على تحقيق مطالبه المشروعة، والحفاظ على مصالحه الوطنية والقومية.. هذا ما استطيع إعلانه حاليًا.. والتفاصيل الباقية في أوانه.

ما هي الخطوة التالية للتصعيد؟

لكي تنجح هذه الثورة في الإطاحة بالنظام تحتاج دعم في جميع الاتجاهات: العسكرية، والاقتصادية، والسياسية، فالخطوة الثانية هي طلب الدعم من جميع الجهات.

هل مصر من ضمن هذه الجهات؟

بالطبع نريد أن تساعدنا الحكومة المصرية، ولكن بما تراه في مصلحتها، وهي الوحيدة التي تعرف ما يجب فعله.

هناك العديد من طوائف المجتمع المدني المصري تدعم الشعب الأورمي في مطالباته بحقوقه الإنسانية المشروعة، وندعو المجتمع الدولي وشعوب العالم للوقوف بجانب الشعب الأورومي لاسترداد أراضية وحقوقه المهدرة، على يد الأقلية الحاكمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل