المحتوى الرئيسى

9 قتلى حصيلة انفجار مجمع للغاز في نيجيريا

12/27 18:04

أعلنت أجهزة الإنقاذ في نيجيريا، اليوم، مقتل 9 أشخاص فيما لا يزال ثلاثة آخرين في حالة حرجة بعد الانفجار الضخم الذي وقع عشية عيد الميلاد في مجمع للغاز في جنوب شرق البلاد.

وهذه الحصيلة قريبة من تلك التي أعلنتها الشرطة منذ البداية إذ أشارت إلى سقوط ثمانية قتلى، وأقل بكثير من الحصيلة التي أعلنها الرئيس محمد بخاري بعدما ذكر في بيان الجمعة "عشرات القتلى".

ووقع الانفجار الخميس في مصنع غاز يعود إلى شركة "انتركورب أويل"، فرع المجموعة النيجيرية "شيكاسون"، في مدينة ننيوي الصناعية في جنوب شرق البلاد.

وانتشرت النيران طوال ساعات وبلغت المباني والسيارات المحيطة، فيما غطت أعمدة الدخان الأسود ننيوي، وبعد إخماد الحريق عثر الإطفائيون على جثث متفحمة بحسب مصادر محلية.

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية للحالات الطارئة جيمس إيزي، لوكالة "فرانس برس" إن امرأة تبلغ من العمر 68 عامًا توفيت أمس السبت "بسبب التنشق المفرط للأدخنة السامة، ما يرفع عدد القتلى إلى تسعة".

ولا يزال ثلاثة أشخاص آخرين يتلقون العلاج في المستشفى، بينهم حامل في شهرها السابع.

ولم يعلق المتحدث باسم الرئاسة غاربا شيهو على الحصيلة المرتفعة التي أعلنها بخاري في البداية، وقال لفرانس برس "لست قادرا على التعليق".

وكانت شرطة ولاية أنامبرا قالت الجمعة: إن إجمالي عدد القتلى هو ثمانية أشخاص وستة جرحى نقلوا إلى المستشفى.

وتشهد نيجيريا حوادث متكررة علمًا بأنها أولى الدول الإفريقية المنتجة للنفط الذي يوفر الجزء الأهم من مواردها، وغالبًا ما تقع الحوادث عند تخريب لصوص لأنابيب النفط الخام.

وفي يوليو قتل 12 شخصًا وجرح ثلاثة في انفجار وقع أثناء إصلاح أنبوب نفطي في دلتا النيجر، وقتل المئات في السنوات العشر الأخيرة في انفجارات مماثلة.

وتخسر نيجيريا ما يوازي 300 الف برميل في اليوم بسبب العصابات التي تحول مجاري الأنابيب بحسب الشرطة النفطية الوطنية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل