المحتوى الرئيسى

4 شركات بترول تموِّل رصف « وادى القمر»

12/27 11:58

  الأعمال تتكلف 33 مليون جنيه

■ رصد 37 مليوناً للخطة الاستثمارية.. وبدء الأعمال خلال أسبوعين

■ الأولويات تتضمن أعمال ترميم جديدة لـ9 أحياء

كشف المهندس سيد محمد السيد، وكيل وزارة الطرق والنقل بالإسكندرية، عن بدء رصف طريق وادى القمر غرب المحافظة، والذى يعد إحدى أزمات الطرق الرئيسية بالإسكندرية، بعد رصد 33 مليون جنيه لبدء الأعمال المقررة لإصلاحه، فى ظل ما يعانيه من تكسير بطبقة الأسفلت نتيجة مرور النقل الثقيل عليه على مدار اليوم.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن شركات البترول الموجودة بطريق وادى القمر، وهى: «أموك، والإسكندرية للبترول، وإنربك، وبتروجيت»، قررت التمويل، فى ظل وجود مقارِّ لها بطريق وادى القمر، وذلك بعد الحصول على موافقة وزير البترول. 

وأكد مدير مديرية النقل والطرق أن هناك تنسيقًا يجرى مع إدارة مرور الإسكندرية قبيل بدء الأعمال، التى ستتحمل عبء عمل محاور مرورية بديلة للطريق الحيوى الذى يربط غرب الإسكندرية بالطريق الدولى، لحين الانتهاء من رصف طريق وادى القمر.

وأشار إلى أنه كان قد تم الاتفاق مع شركات البترول المنتشرة بطول الطريق لعمل الوصلة البالغ طولها 200 متر، وبعرض 2 متر ونصف المتر، فيما تم إمضاء العقد مع شركة بتروجيت، وسيتم التنفيذ خلال أيام.

ولفت وكيل الوزارة إلى أن تعطل العمل بطريق وادى القمر جاء بسبب البدء فى تطوير الطريق الصحراوى، الذى شمل توسعة ورصف الطريق بدءًا من مدخل الإسكندرية حتى بوابة الرسوم بمسافة طولها 40 كيلو مترًا، والذى كان مغلقًا لفترة تطويره، فى حين أن المحافظة شهدت مؤخرًا تطوير طريق المحور، وأيضًا طريق أم زغيو، مما أدى إلى إرجاء المشروع لحين الانتهاء من رصف الطرق المُشار إليها، لتجنب الأزمات المرورية. 

وأوضح أن تأثير مرور النقل الثقيل على طريق وادى القمر أهدره بشكل كبير، وأن أى طريق يتم إنشاؤه وفقًا للمواصفات القياسية تمتد صلاحيته من 10 لـ15 عامًا، فضلًا عن أن الطرق الداخلية يأتى ضمانها 3 سنوات بحيازة المقاول؛ وذلك لاستيعاب العيوب الفنية، مؤكدًا أن ما يحدث بطريق وادى القمر عيوب سوء استخدام، مما نتج عنه وقوع حوادث تصادم عدّة.

وكان السيد قد لفت إلى أن طريق وادى القمر تعرَّضَ لظاهرة «كراهية الأسفلت»، وذلك من خلال تعرضه للمياه رغم وجود مادة عازلة، إلا أن التكرار يسبب تلك الظاهرة لديه، مُرجعًا ذلك لوجود مواتير المياه التى يقوم بها الأفراد لغسيل السيارات والسجاد بالشوارع، بالإضافة إلى طفح الصرف الصحى، والمطبات العشوائية بفعل المواطنين. 

يأتى ذلك بالإضافة إلى التكسير دون أسباب، من خلال البناء المخالف ليلًا والاعتداء على الأسفلت، مما يعمل قطعيات به لها الأثر نفسه بفعل المطبات العشوائية، والتى تعمل على رد فعل بقيادة السيارات غير طبيعى، ينتج عنه عمل حفر قبل وبعد المطبات العشوائية. 

وقال وكيل وزارة النقل والطرق بالإسكندرية إن الاستشارى الخاص بشركات البترول المتبرعة لتمويل عمليات رصف طريق وادى القمر، أوضح أن سبب الأزمة يرجع للأحمال الزائدة، وذلك من خلال مرور سيارات النقل الثقيل فى اتجاههم لسلك الطريق الدولى بعد خروجهم من الميناء. 

على جانب آخر أكد السيد أنه تمّ رصد 37 مليون جنيه للخطة الاستثمارية بالمديرية، وسيتم العمل بها خلال أسبوعين، مشيرًا إلى أنها كانت قد تعرضت لتأخير فى تسلُّم المبلغ المالى نتيجة معوقات إدارية، وتمّ حلها مؤخرًا.

فيما أشار إلى أن أولويات الخطة الاستثمارية لمديرية الطرق والنقل، تتضمن أعمال رصف جديدة بتسعة أحياء، والتى تشمل أعمال رصف بحى المنتزة ثانٍ، منها استكمال رصف منطقة المندرة قبلى، ورصف طريق ترعة البوص بدءًا من مصطفى كامل حتى تقاطعه مع طريق حوض 13، ورصف متفرعات شارع الناحية المهمورة، ورصف طريق زرزارة بأبو قير، وإعادة رصف منطقة المصيف الغربى، حتى ما تم تنفيذه بخطة 2014/ 2015.

أما على صعيد حى العامرية أول، فتشمل أعمال الخطة الاستثمارية رصف نهاية قرية المسيرى حتى كوبرى الجنزير بطول كيلو ونصف الكيلو تقريبًا، ورصف طريق خط 480 بدءًا من شارع سوق الجمعة إلى محطة مساكن عبد القادر بطول كيلو متر، وطريق مدخل سند 1 بدءًا من ادلوران وحتى المعهد الأزهرى بطول 600 متر، ومدخل طريق أبو سمبل 1 بطول 500 متر، وطريق مدخل طيبة الرئيسى، وطريق العلا الغربية حتى المدرسة الإعدادى بطول 300 متر. 

ويشمل حى العامرية ثانٍ رصف طريق فرع 3 بطول 500 متر، ورصف طريق قرية الزهور بطول 500 متر، ورصف مدخل قرية البصرة بطول كيلو متر، أما حى وسط فيشمل رصف ثلاثة شوارع، مِن بينها ترميمات ببعض الشوارع بنطاق الحى. 

كما يشهد حى شرق أعمال رصف 4 شوارع بمنطقة البكاتوشى، و4 شوارع حول مجمع المدارس ومركز الشباب «أبيس الثانية»، ورصف خلف مستشفى الطلبة بعدد أربعة شوارع، ورصف الشارع الرئيسى «عبد السلام عارف قبلى وبحرى»، بدءًا من محطة تاج الرؤساء وحتى الهدايا، ورصف شارع الفتح «قبلى وبحرى»، بدءًا من القومية وحتى منطقة فلمنج، وشارع نوتردام بمنطقة جليم.

ويتضمن حى العجمى أعمال رصف لثمانية شوارع، أما حى غرب فيشمل أعمال رصف المربع المحصور بين شارع 218 وشارع عزبة موسى وشارع 9 والشارع الملاصق للصرف الصحى «المتهالك منه فقط»، ورصف أربعة شوارع بين بلوكى 16 و17 بمنطقة القبارى، ورصف المربع المحصور بين شارع الرهاوى والأمان، والمتراس، وامتداد الشيخ طموم، ويشهد حى الجمرك رصفًا لسبع طرق وحارات، بالإضافة إلى رصف ثلاثة شوارع بمنطقة اللبان. 

فيما أضاف وكيل الوزارة أنه على أرض الواقع شهد النصف الأول من شهر ديسمبر أعمال رصف بأكثر من حى، ومنها حى وسط الذى شهد متابعة أعمال إعادة الشىء لأصله لحساب «الكهرباء» أمام مكتبة الإسكندرية بمنطقة الشاطبى بنطاق إعادة الشىء لأصله بميدان الخرطوم فى منطقة الأزاريطة، فضلًا عن متابعة إصلاح حفر ومطبات أمام مدرسة سان جان أنتيد بجوار نادى الاتحاد السكندرى بمنطقة الشاطبى.

كما شهد حى وسط متابعة أعمال إعادة الشىء لأصله بشارع عبد المنعم سند وشارع السجدة، بالإضافة إلى أعمال إصلاح مياه بشارعى إسنا بمنطقة الإبراهيمية، والإسكندرانى بمنطقة محرم بك، فضلًا عن متابعة أعمال إعادة الشىء لأصله لحساب شركة الصرف الصحى بشارع بورسعيد أمام مكتبة الإسكندرية، إضافة إلى متابعة أعمال الأساس تمهيدًا لرصف موقع مقر ديوان المحافظة الجديد بسموحة بنطاق حى وسط.

وعلى صعيد حى المنتزه أول وثانٍ، تكثف مديرية الطرق أعمالها لإنهاء خطتها، فيما شهد النصف الأول من ديسمبر الحالى، أعمال إصلاح مؤقت لهبوط هيلتون رمادا على الكورنيش بمنطقة سيدى بشر نتيجة الصرف الصحى، بالإضافة إلى إعادة الشىء لأصله لحساب الصرف الصحى تحت كوبرى المندرة. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل