المحتوى الرئيسى

"النينو" يشرّد 120 ألف شخص في أميركا الجنوبية

12/27 00:10

أعلنت السلطات، اليوم السبت، أن نحو 120 ألف شخص اضطروا للهرب من منازلهم في مناطق حدودية في باراغواي وأوروغواي والبرازيل والأرجنتين بسبب فيضانات عارمة في أعقاب الأمطار الغزيرة التي جلبتها ظاهرة "النينو" المناخية.

وفي اكثر المناطق تضرراً في باراغواي، قال مكتب الطوارئ البلدية إنه تم إجلاء نحو 90 ألف شخص من المنطقة المحيطة بالعاصمة اسونسيون. والكثير منهم من العائلات الفقيرة التي تعيش في مساكن هشة على ضفتي نهر باراغواي.

وأعلنت حكومة باراغواي حالة الطوارئ في اسونسيون وعدة مناطق من البلاد، للإفراج عن أموال لمساعدة المتضررين.

وذكرت وسائل اعلام محلية أن عدة أشخاص لاقوا حتفهم جراء سقوط أشجار في العواصف التي سببت الفيضانات. ولم يصدر أي اعلان رسمي عن أعداد الضحايا.

وفي البيردي على بعد نحو 120 كيلومتراً جنوبي اسونسيون، أوصت الحكومة بإجلاء سبعة آلاف عائلة أخرى من مناطق على ضفتي نهر باراغواي.

وفي أوروغواي، قال المكتب الوطني للطوارئ إن أكثر من 9 آلاف شخص في أوروغواي اضطروا للفرار من منازلهم، مضيفاً أنه يتوقع ان تظل مستويات المياه عند منسوبها الحالي لعدة أيام قبل انحسارها.

وقال رئيس مكتب الطوارئ في اوروغواي فيرناند ترافيرسا، ان "الفيضانات ناجمة عن ظاهرة النينو المناخية" وهي تتصف بانتقال كتل هائلة من المياه الحارة في المحيط الاستوائي من الشرق إلى الغرب.

وأضاف "كنا نعلم أن تأثيرها الأشد في نهاية الربيع وبداية الصيف... لكننا لم نعرف إلى أي مدى سيكون ذلك التأثير".

وفي شمال الأرجنتين قالت الحكومة اليوم، إن نحو 20 ألف شخص أخلوا منازلهم.

وقال حاكم منطقة كورينتس ريكاردو كولمبي، بعد أن حلق بطائرة فوق أكثر المناطق تضرراً مع رئيس الحكومة الوطنية ماركوس بينا: "سنواجه شهوراً صعبة. العواقب ستكون خطيرة".

وقال بينا إن مساعدات الحكومة الوطنية في طريقها بالفعل إلى المنطقة، وان الرئيس الجديد ماوريسيو ماكري الذي تولى منصبه في وقت سابق هذا الشهر، ينوي اجراء تحسينات على البنية التحتية، موضحاً أن ذلك من أولوياته للحيلولة دون تكرار مثل هذه الفيضانات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل