المحتوى الرئيسى

ربيع العرب.. خريف الكتاب في بيروت

12/26 15:38

فمعرض الكتاب العربي -الذي جرت العادة أن يكون في "البيال"- لا يعكس التفاعل الثقافي الذي يرقى إلى درجة تحث على التفاؤل بمستقبل الكتاب في لبنان، وليس بالطبع محفّزا للأمل، خصوصا حين يشعر القارئ أو المثقف بأنّه في خضم الضجيج الحيوي الذي يرافق أوان إزهار ربيع العرب، يظلّل الفراغ خريف الكتاب في بيروت.

نشأ معرض أنطلياس خلال الحرب اللبنانية بسبب الانقسام المذهبي بين اللبنانيين الذي قسّم بدوره البلد جغرافياً وشطره إلى نصفين، فكان لا بد من إنشاء حركة ثقافية في الجهة "الشرقية" للمدينة حيث غالبية السكان من الطائفة المسيحية. وبقي طابع المعرض -الذي يقام قرب كنيسة "السيدة" في المنطقة- مسيحيّ الطابع.

وتقول الكاتب اللبنانية ماري القصيفي إنّ "مدينة بأكثر من معرض أفضل بكثير من مدينة بمعرض واحد، ولكن لا يعني ذلك طبعا أن لا مآخذ على سياسة هذه المعارض الثقافيّة والأدبيّة".

وتعتبر القصيفي -في حديث للجزيرة نت-  أنّ "مهرجان أنطلياس للكتاب -الذي انطلقت أعماله لسدّ حاجة برزت خلال الحرب اللبنانيّة حين تقطعت أوصال العاصمة- لا يزال كأنّه يعيش تجربة المؤقّت أو الحالة العابرة والطارئة. وعلى الرغم من مرور أعوام طويلة على بدء نشاطاته، لا يزال يبدو وكأنّه نسخة عن معرض آخر -ليس قطعًا معرض بيروت- أو تجربة أولى تحتاج إلى كثير من التمارين".

وإذ تؤكد أن ندوات مهرجان أنطلياس وحفلات تكريم المبدعين فيه أهمّ من كونه معرضا للكتاب، تعترف القصيفي بأن "دور نشر عربيّة كبيرة تغيب عن المعرض الذي تكاد أروقته تخلو من الزبائن، لولا حفلات التوقيع وزيارات تلامذة المدارس".

ومن جهته، يعتبر أمين سر "الحركة الثقافية" الكاتب جورج بارود أنّ صغر مساحة العرض هو العائق الأساسي أمام توسّعه، وسبب غياب الدور العربيّة عنه، فالمساحة "تعطي طابعاً حميميا للمعرض وتحفظ له نوعا من الخصوصية، ولكن المؤسف أن هذه الحميمية تفتقر إلى الدفء الذي يمكن أن نشعر به إن كانت نسبة زوّاره كبرى". ويتمنى بارود لو يستطيع المعرض استقطاب شريحة أوسع من اللبنانيين.

والأزمة غير محصورة في أنطلياس بحسب أمين العلاقات العامة للمعرض جوزف أبي صالح، الذي يشير إلى أن "غياب التنسيق بين المؤسسات الثقافية اللبنانية وعدم قدرتها على إيجاد مساحة مشتركة للتعبير عن همّ موجود لدى الجميع، هو ما يعمّق مأزق الكتاب في لبنان".

ويضيف أبي صالح "المشكلة أن التعامل مع الثقافة لم يعد من منطلق الحرص على أهميتها أو الحرص على نشر المعرفة بقدر ما تحوّلت الثقافة إلى وسيلة دعائية وترويجية لجهات أو أشخاص محددين". "نعم، نحن نعاني من مأزق، المأزق ليس ثقافياً فحسب، بل هو انعكاس الوضع الاجتماعي والسياسي على المواطن اللبناني المستغرق في الهمّ المعيشي".

وفي هذا الإطار، تقول القصيفي -الشاعرة والكاتبة التي اشتهرت بصراحتها ونقدها الصريح للحراك الثقافي في لبنان- إنّها ما زالت تعتبر أنّ "معارض الكتب أقرب إلى اللقاءات الاجتماعيّة، والحركة التجاريّة المتواضعة، على حساب الثقافة ودور الكتاب، والدليل عدد الحاضرين في أيّ ندوة ولو كان موضوعها في أعلى مراتب الأهميّة والحداثة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل