المحتوى الرئيسى

المساعي المصرية لاستعادة موقعها الريادي يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

12/26 10:12

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت بالشأن المحلي الداخلية، والتي كان أبرزها موافقة البنك الدولي على استراتيجية التعاون مع مصر، ومساعي وزارة الطيران المصرية لاستعادة موقع مصر الريادي في صناعة الطيران المدني على المستوى الإفريقي والإقليمي والدولي.

وقالت صحيفة “الأهرام” إن المدير الإقليمي للبنك الدولي بالقاهرة، أسعد علم أكد أن موافقة البنك على استراتيجية التعاون مع مصر، وعلى قرض دعم الميزانية، يؤكد أنها تتحرك في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أن البنك لا يمول عمليات خاسرة، لكنه استثمار لجعل مصر أفضل.

وأوضح علم أن الحكومة المصرية هى التي تضع برنامجها، ولا توجد أي شروط من قبل البنك الدولي سوى تنفيذ هذا البرنامج الذي سينعكس على المواطن المصري.

وقال: “إن برنامج الحكومة لا يستهدف تقليل الوظائف، وإنما العمل على تحسين كفاءة ومهارات العاملين في الجهاز الحكومي، لافتا إلى أن القرض فائدته منخفضة جدا، حيث تصل إلى 1.68%، وفترة سماح 5 سنوات، والسداد على 35 عاما، ولن يكون القرض عبئا على الموازنة”.

وأكد أسعد علم المدير الإقليمي للبنك الدولي بالقاهرة أن موافقة البنك الدولي على استراتيجية التعاون مع مصر وعلى قرض دعم الميزانية المقدم للحكومة المصرية يؤكد أن مصر تتحرك في الاتجاه الصحيح.

وأكدت الصحيفة أنه من المقرر أن يحدد وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي موعدا آخر لإجراء الانتخابات الطلابية لمنصب نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق، وانتخابات اتحاد طلاب مصر وقد كشفت مصادر بالوزارة أنه من المرجح أن يتم إعادة الانتخابات في شهر فبراير المقبل خلال إجازة منتصف العام لصعوبة إعادة الانتخابات في الفترة الحالية نظرا لانشغال الطلاب بالامتحانات.

ونقلت الصحيفة عن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن برنامج الحكومة يستهدف تحقيق عدة أهداف إستراتيجية وفق خطط عاجلة على المدى القصير والمدى المتوسط لتحقيق العدالة الاجتماعية، واستكمال الجهود المبذولة لرفع المعاناة عن المواطنين.

وقال السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن المهندس شريف إسماعيل أوضح أن برنامج الحكومة يستهدف أيضا خفض عجز الموازنة، إلى جانب زيادة موارد الخزانة العامة وفق إجراءات اقتصادية محددة، والعمل على تحسين جودة الخدمات بتكلفة اقتصادية مناسبة، وعلاج خلل الميزان التجاري، ومواجهة مشكلة القمامة، والتعديات على الأراضي الزراعية، والحفاظ على المال العام.

وأكد أن البرنامج يستهدف أيضا تحسين مناخ الاستثمار، ودفع القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والنهوض بمؤسسات وكيانات الدولة الاقتصادية، ومنها شركة مصر للطيران، إلى جانب ترشيد الاستيراد وتشجيع المنتج المحلي. وأيضا لاستكمال الجهود المبذولة لرفع المعاناة عن المواطنين في جميع المجالات خاصة الخدمية، والتعامل مع التحديات في مجال البنية الأساسية التي باتت في حاجة ملحة للتطوير عبر حزمة بدائل قابلة للتنفيذ على صعيد التمويل إلى جانب مشاركة القطاع الخاص.

ومن جانبها، قالت صحيفة “الجمهورية”: “إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أكد استهداف برنامج الحكومة لأهداف استراتيجية وفق خطط عاجلة لتحقيق العدالة الاجتماعية واستكمال الجهود لرفع المعاناة عن المواطنين في جميع المجالات خاصة الخدمية التعامل مع التحديات في مجال البنية الأساسية وتلبية احتياجها للتطوير عبر حزمة بدائل قابلة للتنفيذ على صعيد التمويل بمشاركة القطاع الخاص”.

وقا: “إن البرنامج يستهدف، أيضا، تحسين مناخ الاستثمار ودفع القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهوض بمؤسسات وكيانات الدولة الاقتصادية ومنها شركة مصر للطيران وترشيد الاستيراد وتشجيع المنتج المحلي”.

وقال السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء إن إسماعيل أوضح أن برنامج الحكومة يستهدف، أيضا، خفض عجز الموازنة بزيادة موارد الخزانة العامة وفق إجراءات اقتصادية محددة وتحسين جودة الخدمات بتكلفة اقتصادية مناسبة وعلاج خلل الميزان التجاري ومواجهة مشكلة القمامة والتعديات على الأراضي الزراعية والحفاظ على المال العام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني عرض على رئيس الوزراء خطة القطاعات المختلفة والشركات والهيئات التابعة تتلخص رؤية الوزارة في النهوض بالقطاع واستعادة مصر لموقعها الريادي في صناعات الطيران المدني وتطوير القدرات الاستيعابية بالمطارات والملاحة الجوية طبقا للاحتياجات المستقبلية نظرا لتنامي الحركة الجوية بالمجال الجوي وكذا تحقيق جودة مستوى الخدمات المقدمة وزيادة القدرة الاستيعابية لمباني الركاب وحقل الطيران الجوي بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات جديدة لتوسعة المطارات من مباني ركاب وعدد ممرات وتطوير الحقل الجوي في كل من مطارات شرم الشيخ وبرج العرب بالإسكندرية والعديد من المطارات الأخرى ضمن الخطة القومية للتنمية.

وأضافت أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد تكثيف أعمال البحث والتنقيب التي تقوم بها هيئة البترول والشركات القابضة والعالمية العاملة بالبلاد عن البترول والغاز الطبيعي العام الجديد.

ولفتت إلى أن وزير البترول اعتمد التقرير الفني المشترك لعمليات البحث وتنمية الحقول المكتشفة خلال العام الجديد..

ويشمل طرح 3 مزايدات عالمية للبحث من قبل هيئة البترول والقابضة للغاز وجنوب الوادي للبترول تغطي مناطق البلاد وإبرام 25 اتفاقية وتعديل لاتفاقيات سابقة باستثمارات حوالي 4.5 مليار دولار وبدء تنفيذ تنمية حقل ظهر باحتياطات مؤكدة 30 تريليون قدم واستثمارات حوالي 1.3 مليار دولار ويشهد العام دخول 19 بئرا تنمويا على خريطة الإنتاج بمعدلات أوعية 325 مليون قدم غاز يوميا والوصول بمتوسط إنتاج الزيت الخام والمتكثفات إلى 695 ألف برميل والغاز الطبيعي إلى 4.7 مليار قدم يوميا.

وبدورها، قالت صحيفة “أخبار اليوم”: “إن وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال أعلن أن الوزارة تسعى لاستعادة موقع مصر الريادي في صناعة الطيران المدني على المستوى الإفريقي والإقليمي والدولي”، وأوضح أن الوزارة تسعى إلى تحقيق جودة مستوى الخدمات المقدمة، وزيادة القدرة الاستيعابية للمطارات.

وأكد الوزير أن هناك عددا من المشروعات المدرجة بخطة وزارة الطيران، تتضمن إنشاء مبنى ركاب جديد بشرم الشيخ بسعة 10 ملايين راكب سنويا، بمساحة 206 آلاف متر مربع، وقيمة تقديرية تصل إلى 457 مليون دولار، ليسع حركة ركاب متوقعة حتى سنة 2025 ليصل إجمالي الطاقة الاستيعابية إلى 17 مليون راكب سنويا، موضحا أنه يتم الإعداد لبدء مشروع إنشاء مبنى الركاب الثاني بمطار برج العرب بسعة 4 ملايين راكب سنويا، ويبدأ التنفيذ في الربع الأول من 2016.

وأشارت الصحيفة إلى أن فعاليات الاجتماع السداسي الثاني لوزراء الخارجية والري لدول مصر والسودان وإثيوبيا تبدأ غدا بالخرطوم وتستمر حتى بعد غد الاثنين لبحث الملفات الشائكة المتعلقة ببناء سد النهضة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع بملف حوض النيل داخل وزارة الموارد المائية والري إن الاجتماع سوف يشهد اختيار المكتب الاستشاري الجديد البديل للمكتب الهولندي، موضحا أن الاختيار ينحصر في عدة مكاتب من بريطانيا وأمريكا والنرويج وكندا وفرنسا، مشيرا إلى أن الجانب الإثيوبي قد اتفق مع الجانب المصري في الاجتماع السابق على اختيار المكتب البديل.

وقال المصدر: “إن الدول الثلاث أكدوا حضور الاجتماع في الموعد المقرر له، موضحين أن أجندة الاجتماعات تتركز على بندين رئيسيين أولهما رد إثيوبيا على المخاوف المصرية والوصول إلى اتفاق شامل حول عناصر القلق المصري ومنها تسارع وتيرة بناء السد وبطء سير المفاوضات الفنية، أما بالنسبة للبند الثاني فيتمثل في كيفية دعم المسار الفني لدراسات سد النهضة”.

وقالت الصحيفة: “إن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أكد أن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي سيقدم تمويلا قدره 500 مليون دولار وذلك لتيسير حركة التجارة بين مصر ومختلف الدول الإفريقية الأعضاء بالبنك”، مشيرا إلى أن هذا التمويل يمثل فرصة كبيرة للمصدرين والمستثمرين المصريين المهتمين بالسوق الإفريقي لزيادة صادراتهم واستثماراتهم مع دول القارة السمراء خاصة في ظل توجهات الوزارة بالانفتاح على السوق الإفريقي من خلال توقيع اتفاق التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات إفريقية “الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا” والذي استضافته مدينة شرم الشيخ خلال شهر يونيو الماضي.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة “أخبار اليوم” إنه وفي سابقة هى الأولى من نوعها أصدرت محكمة بحرينية يوم الاثنين الماضي، حكما بالحبس سنتين مع النفاذ للنائب الكويتي عبد الحميد دشتي ذو الأصول الإيرانية والمعروف عنه معاداته لسياسة حكومة البحرين، وبحرينيين أحدهما حسين برويز أمين عام المنظمة الأوروبية البحرينية، وذلك لارتكابهم جريمة جمع وتلقي أموال دون الحصول على ترخيص لتوزيعها على بعض المحكوم عليهم بارتكاب أعمال إرهابية وقضايا شغب وأسرهم بمملكة البحرين.

ومن جانبها، قالت صحيفة “الأهرام” إن مئات المتظاهرين احتشدوا في يانجون عاصمة ميانمار احتجاجا على حكم بالإعدام على مواطنين في تايلاند بتهمة قتل سائحين بريطانيين. حيث احتشد قرابة 600 شخص أمام مقر السفارة الملكية التايلاندية في يانجون ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات نطالب بالعدالة والعار لحكومة تايلاند. ونصحت السفارة التايلاندية في ميانمار الرعايا التايلانديين في البلاد بضرورة عدم الكشف عن جنسيتهم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس وزراء العراق حيدر العبادي قوله إن القوات المسلحة العراقية ستتحرك لاستعادة مدينة الموصل الرئيسية في شمال البلاد من قبضة تنظيم داعش بمجرد أن تنتهي من السيطرة على مدينة الرمادي الغربية.

وأكدت أن استعادة الموصل ستحرم التنظيم المتشدد من أكبر مركز سكاني يهيمن عليه في كل من العراق وسوريا وهو ما يترتب عليه حرمانه من مصدر رئيسي للتمويل وتقويض نفوذه. وستعطي استعادة الرمادي دفعة معنوية كبيرة للجيش في تقدمه صوب الموصل، والمسافة الفاصلة بين المدينتين 420 كيلو مترا تقريبا.

كما أكدت أن مجلس جامعة الدول العربية دعا على مستوى وزراء الخارجية، الذي عقد بمقر الجامعة أمس الأول برئاسة دولة الإمارات العربية، ومشاركة الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة ونائبه السفير أحمد بن حلي، جميع الأطراف الليبية إلى احترام الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية بتاريخ 17 ديسمبر الحالي، والذي ينص على تشكيل حكومة وفاق وطني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل