المحتوى الرئيسى

عيد ميلاد شريف عرفة.. مخرج تعامل مع كبار النجوم.. وفضل معهد السينما على كلية الهندسة

12/25 23:57

5 آلاف جنيه أول أجر له في فيلم (الأقزام قادمون) عام 1987 والده المخرج سعد عرفة وشقيقه الأصغر المخرج عمرو عرفة حصل على مجموع يؤهله لدخول كلية الهندسة إلا أنه فضل معهد السينما

«ابن الوز عوام» مقولة أكدها المخرج شريف عرفة، ابن المخرج الشهير سعد عرفة، والشقيق الأكبر للمخرج عمرو عرفة، حيث نشأ في بيئة فنية ساعدته كثيرًا كي يندمج في مجال الاخراج والفن بشكل عام.

ولد شريف عرفة في 25 من ديسمبر عام 1960 لاب يعشق السينما والاخراج السينمائي، ومع هذه النشأة المشجعة للانخراط في الإخراج كانت هناك والدته التي لا تؤمن بهذا المجال فكانت كأي ام تريد لابنها الأكبر أن يصبح طبيبا أو مهندسا شهيرا، ولكن كان لوالده دور كبير في دعمه وتشجيعه.

وفي حواره مع اسعاد يونس في برنامجها "صاحبة السعادة" قال شريف إن "والدي شجعني كثيرًا لأن أتقدم للمعهد العالي للسينما، وحصلت على مجموع يؤهلني للالتحاق بكلية الهندسة، ولكني فضلت معهد السينما" مضيفا: "ووالدتي كانت تمانع أن ألتحق بهذا المجال، وبالتالي لم تعلم بأني في معهد السينما إلا وأنا في السنة الثانية".

ويواصل في حواره لقد كان أستاذي في المعهد الفنان محمود مرسي وقد درسني لمدة 3 سنوات إلى جانب عمالقة الفن ما جعلني أستفيد كثيرا من خبراتهم الطويلة.

ويوضح .. اول عمل قمت بإخراجه هو فيلم (الاقزام قادمون ) عام 1987 وكان أجري آنذاك 5 آلاف جنيه.

وتابع " دراستي بالمعهد افادتني كثيرا وبالتالي تفوقت في دراستي وفي نهاية الدراسة حصل مشروع تخرجي علي المركز الثاني علي مستوي دفعتي، وبعد نجاحي وانتشار اسمي طلبت مني سندريلا الشاشة الراحلة الفنانة سعاد حسني ان تتعاون معي وبالفعل قمت بإخراج فيلم (الدرجة الثالثة ) مع الفنان احمد زكي الا انه لم يلق نجاحا جماهيريا وكان في أواخر اعمالها بعدها انقطعت اخبارها".

تعامل شريف مع اشهر وكبار النجوم ففي فيلم اللعب مع الكبار والمنسي، وطيور الظلام كان مع عادل امام وفي الارهاب والكباب مع كمال الشناوي، وفيلم "مافيا" و"الجزيرة" "1 و2" مع احمد السقا، "اضحك الصورة تطلع حلوة" و"حليم" مع احمد زكي ومع علاء ولي الدين في "الناظر" و"عبود علي الحدود"؛ ومع احمد حلمي في فيلم "اكس لارج".

وكان له الفضل في اكتشاف العديد من الوجوه الجديدة منهم مني زكي، هيثم احمد زكي. محمد سعد، احمد حلمي، علاء ولي الدين، محمد هنيدي كما ساهم في اخراج عدد من الاعلانات عن منتج بيبسي وشيبسي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل