المحتوى الرئيسى

متلازمة تهيُّج الأمعاء.. العلاج يكمن في الغذاء

12/25 13:04

لا توجد وصفة واحدة لجميع المصابين بمتلازمة تهيج الأمعاء الغليظة أو تهيج القلولون. لكن التخلي عن بعض العناصر الغذائية يكون مفيداً. والأعراض هي الإسهال وانتفاخ البطن وآلام ناتجة عما يشبه تشنجات معوية. وقبل أن يتم تشخيص هذا التهيج بأنه متلازمة الأمعاء ينبغي أولاً معرفة إن كان ثمة أمراض التهابية أخرى في الأمعاء واستعباد فرضية وجودها. وكما يقول الطبيب البروفيسور توماس فريلينغ مدير المستشفى الطبي هيليوس كلينيكوم في مدينة كريفلد الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية فإنه "نظراً لأن أعراض متلازمة تهيج الأمعاء قد يكون لها أسباب مختلفة فإنه لا يوجد وصفة سحرية واحدة لمعالجتها".

ومع أن هذه المتلازمة قد تسبب قدراً كبيرا من الانزعاج، غير أنها لا تؤذي الأمعاء، بحسب موسوعات عامة. علما بأن في ألمانيا وحدها يصل عدد المصابين بمتلازمة تهيج الأمعاء إلى 12 مليون شخص، بحسب بيانات الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي وأمراض التمثيل الغذائي والهضم.

ينبغي تجنب المواد الغذائية المسببة لانتفاخ البطن

الأمعاء تكون حساسة جدا لدى كثير من المرضى إزاء التمدد الذي تسببه الغازات التي ينجم عنها انتفاخات. وتوجد مواد غذائية مثل البصل قد ينتج عنها هذه الأعراض. عادةً يعتمد المصابون بالإمساك على الأغذية الغنية بالألياف، لكن عند حدوث انتفاخات في أمعائهم فمن الأفضل الاستغاء عن المواد الغذائية الغنية بالألياف، وفق ما ينقل موقع "هايل براكسيس" الألماني.

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine del.icio.us stumble linkedin

وينصح الخبير الألماني فرايلينغ المصابين بمتلازمة تهيج الأمعاء بتسجيل أسماء الأطعمة التي يأكلونها يومياً في دفتر أو في مفكِّرة تذكرهم بالمأكولات التي تناولوها والأعراض المرافقة لها، كي يعرفوا المواد الغذائية التي يستطيعون احتمالها والأغذية التي ليس بإمكانهم احتمالها، بحسب ما ينقل موقع "تي أون لاين" الإلكتروني. وبالنسبة لبعض المرضى فقد تم إثبات أن عليهم التخلي عن بعض العناصر الغذائية مثل:

- الفركتوز الموجود في الفواكه والعسل (والفركتوز هو سكر الفاكهة ويتكون في كل أنواع الفواكه تقريباً وفي بعض الخضروات، بحسب موسوعات عامة)

- اللاكتوز الموجود في مشتقات الحليب ومنتجات الألبان (اللاكتوز هو سكر الحليب وهو يوجد بشكل طبيعي في الحليب ويشكل ما بين 1.5% إلى 8% من وزن الحليب، بحسب موسوعات عامة).

- الغالاكتوز (وهو يصنع داخل الجسم ويوجد بوفرة في الحليب) كما أنه موجود في الفول والعدس وفول الصويا والبازيليا والفاصوليا بحسب موقع "ها إن أو فاتسيت" الإلكتروني الألماني.

لماذا الأفضل التخلي عن الأغذية المسببة لانتفاخ الأمعاء؟

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل