المحتوى الرئيسى

النقابة تكرم صحفيي "الوطن" أحمد منعم ومنى مدكور في مسابقة التفوق لعام 2015

12/25 02:08

أقامت نقابة الصحفيين، مساء أمس، احتفالية لتكريم الفائزين في مسابقة التفوق الصحفي لعام 2015، وتكريم الزملاء الحاصلين على شهادات الدكتوراه والماجستير، ورواد المهنة، وقدامى النقابيين، وأعضاء لجان التحكيم الذين شاركوا في اختيار الأعمال الفائزة.

وكرمت النقابة، أحمد كامل سيد محمد من "الأهرام المسائي" عن رسومات "مكافحة الفساد - قرارات الإزالة - الشرق الأوسط - الدعم"، ومنى عبدالمنعم مدكور مرسي من "الوطن" عن سلسلة حوارات بعنوان "انفراد بالصور الوطن تكشف أسرار صناعة الموت في سيناء، ولأول مرة الوطن تكشف العالم السري لتهريب الأسلحة عبر أنفاق غزة، وأسرار عمليات تهريب الأسلحة عبر البحر، والوطن تخترق أوكار الإرهاب في قلب سيناء"، وشريف شوقي حسن عبدالله من "المساء" عن حوار "ملك القمامة في حوار جريء للمساء.. الخنازير راجعة تاني"، وهاجر صلاح عبدالرازق سليمان من "الأهرام" عن حوار "عزت نعيم ابن المهنة أبا عن جد"، و"ارفعوا صناديق الخواجات تنعموا بشوارع نظيفة"، وأحمد محمد محمد حسن شلبي من "المصرى اليوم" عن سلسلة موضوعات "منازل صنعت عناصر الإرهاب، وقرى الحرب على الإرهاب بسيناء، وأسرار التدريبات العسكرية للإخوان والجهاديين في الصحراء الليبية".

وكرمت النقابة أيضًا، الزميل العباس محمد محمود محمد الشهير بـ"العباس السكري" بجائزة الصحافة الفنية عن حوار "يحيى الفخراني: لو عملت زي عادل إمام هقع"، وحسين طلال فرج محمد من "اليوم السابع" على جائزة التصوير الصحفي عن صورة "فتاة التحرير".

كما كرمت النقابة، الزميلتين صفاء عاشور سجلي عبدالمنعم، وآية نبيل عبدالجواد حسن من "اليوم السابع" عن موضوع "مأساة 52 مصريًا في رحلة ضياع بلا عودة" بجائزة التغطية المحلية، وإيمان عبدالحفيظ عبدالخالق الشهيرة بـ"إيمان الوراقي"، بجائزة إحسان عبدالقدوس عن موضوع "مناهج الأزهر.. الباب الخلفي للإرهاب والطائفية والعنصرية في مصر".

كما كرمت النقابة، محمد طه دياب السيد من "مجلة الكواكب" عن موضوع "تحقيق دولة تلاوة القرآن النسائية"، وصفاء عبدالرازق شبل صالح من "المصرى اليوم" عن "موضوع المصري اليوم ترصد عملية الكرامة من داخل ليبيا"، والزميلة هيام محمد أحمد محمد سليمان من "الوفد" عن موضوع "3 محاور إسرائيلية لتهويد القدس وهدم الأقصى"، وأحمد محمود محمد جمعة من "الدستور" عن صورة "رصد لحظة استشهاد المقدم محمد أحمد لطفي"، ومحمد البنهاوي من "الأهرام الرياضي" عن تحقيق "شجرة المحسوبية في الجبلاية"، وعبدالمنعم محمد فهمي من "الأهرام الرياضي" عن موضوع "ميكروباص البرتغال"، وعاطف عبدالواحد مصيلحي صالح من "الأهرام الرياضي" عن تحقيق "الزمالك وملعب زامورا"، وعزة عبدالحليم مغازي مرسي من "الشروق" عن تحقيق "بالمستندات الشروق تنتج علبة دواء وهمي لكشف فوضى الأدوية المغشوشة".

كما كرمت أحمد عبدالمنعم أحمد عبدالظاهر من "الوطن" عن تحقيق "الوطن ترصد بكتيريا قاتلة بغرفة العمليات"، ومحمد عبدالنبي محمد القزاز من "المصري اليوم" عن تحقيق "مقامرة في أرواح الأطفال في مراكب الموت"، ونهى مصطفى إبراهيم العليمي من "صباح الخير" عن تحقيق "نساء قاتلات"، ووسام سعيد عبدالحليم عثمان من "الأهرام العربي" عن عدد كامل بعنوان "فيروز بدون مناسبة"، ومصطفى عثمان طاهر عبدالمنعم من "المساء" عن مجمل أعمال "الدلتا تغرق.. وشبكة الموت والكابوس.. والمساء في مثلث الجمال حلايب وشلاتين"، وأحمد محمد السباعي علي محمد في "الأهرام الاقتصادي" عن ملف "القمامة ثروة مصر المهدرة"، ونهى مصطفى إبراهيم العليمي من "صباح الخير" عن موضوع "10 أبوالفدا"، وصفاء عبدالرازق شبل صالح من "المصري اليوم" عن موضوع "أم أس أكل العيون والأطراف الأوروبي يهاجر إلى أجساد المصريين"، و"وقائع ما يجرى خلف السد العالي".

كما تم تكريم دعاء عبدالعزيز أنور عبدالعزيز من "مجلة أكتوبر" عن موضوع "ستات مصر دخلن فرازة الانتخابات"، وأميرة طلعت محمد أنور من "المصري اليوم" عن موضوع "هل ينجح الدستور في مواجهة العنف ضد المرأة"، ومصطفى عبيد محمد أحمد عنان من "الوفد" عن مقال "المثقف ونفاق السلطة"، وأحمد سمير محمود أبوالعلا من "الشروق" عن مقال "أسطورة التنين الأخير وسلسلة ما وراء السجون"، وأماني محمد مبروك السيد مبروك من "روز اليوسف" عن مقال ساخر بعنوان "عشان أحب وأتجوز الثورة لازم تستمر"، وطارق سعد الدين محمد الصغير من "المصور" عن مقال "من أين نبدأ"، وأحمد صالح عبدالمعطي علي من "الأهرام الاقتصادي" عن موضوع "النيل النهر المسموم"، وأحمد شوقي كامل أحمد العطار من "روز اليوسف" عن موضوع "عمال وسكان معرضون للموت بسبب غبار السيليكا".

كما تم تكريم مصطفى عبيد محمد أحمد عنان من "الوفد" عن عمود "إعدام ميكي ماوس"، وخالد حمزة محمد بدير من "مجلة آخر ساعة" عن عمود "البقية في حياتنا"، والسيد عبدالفتاح السيد من "المصري اليوم" عن موضوع "المصري اليوم تخترق حدود دولة داعش في العراق وسوريا"، وأمان محمد عبدالغني عمارة من "المساء" عن مجمل أعمال "الصفعة.. شكري البصري بعد فوات الأوان"، ومحمد هشام محمود عبية من "التحرير" عن موضوع "أصغر فائزة بنوبل للسلام في كتابها أنا مالالا هكذا حاربت طالبان".

ومن رواد المهنة الذين تم تكريمهم، صلاح عطية وفوزية مهران وإيهاب شاكر وآمال بكير ومحمود عارف ونعم الباز ووديع فلسطين وعبدالرحمن فهمي وصبري موسى وراوية عبدالباري، وكرمت النقابة ضياء رشوان نقيب الصحفيين السابق، وتسلم الدرع عنه خالد ميري عضو مجلس النقابة، والكاتب الصحفي محمد عبدالقدوس، وجمال فهمي، وأعضاء لجان التحكيم الذين شاركوا في اختيار الأعمال الفائزة في مسابقة التفوق الصحفي لعام 2015، ومن أعضاء لجان التحكيم، الكاتب الصحفي محمد منير نائب رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، والكاتب الصحفي سعيد الشحات مدير تحرير جريدة "اليوم السابع"، وعلا الشافعي رئيس قسم الفن في "اليوم السابع" عن التغطية الفنية.

وتم تكريم، كل من "جمعة فرحات، وعمرو سليم، وسعد الدين شحاتة، وسيد محمود، وغادة نبيل، وسعاد أبوالنصر، وياسر ثابت، وجملات يونس، وطارق الشناوي، وماجدة موريس، ومدبولي عتمان، وعبدالعظيم حماد، وأحمد شحاتة، ومحمد مسعد، وعمرو نبيل، وماجد نوار، وأنور عبدربه، وشريف رياض، وسيد عبدالعاطي، ودينا سمك، وعبدالقادر محمد علي، وأحمد محمود، ومحمد أبوطالب، ومحمد الهواري، ومحسن حسنين، وسلمى حسين، ورفعت فياض، وعبدالله عبدالسلام، وفريدة النقاش، ونوال مصطفى، وسليمان جودة، ومحمد أمين، وحمدي عبدالرحيم، وعمر طاهر، ومجدي حلمي، وأسامة سلامة".

وقال يحيى قلاش نقيب الصحفيين، إن حرية الصحافة إحدى الحريات العامة لهذا الشعب الذي رفع شعار الحرية في ثورة 25 يناير ودافع عنها في ثورة 30 يونيو، مؤكدًا أن "الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل أضاف جائزتين ضمن جوائز التفوق الصحفي باسم محمود عزمي ومحمد التابعي كل جائزة منها 100 ألف جنيه".

وأشار "قلاش"، خلال كلمته أثناء الحفل، إلى أن المجلس السابق بذل جهدًا في ملف التشريعات الصحفية، ويستكمل المجلس الحالي المهمة، فضلًا أن الوطن يستحق إعلامًا على قدر المسؤولية، قائلًا: "ما نسميه بإعلام الفوضى حله بسيط وهو التنظيم المتمثل في التشريعات، والحرية هي التي تولد المسؤولية وتقضي على الفوضى، ولا يمكن لوطن يمر بكل هذه التحديات أن يكون إعلامه على هذا المستوى من الغياب، والتشريعات ليست مطلبًا لنقابة الصحفيين والإعلاميين، ولكن مطلبًا للشعب، عندنا تحديات كبيرة وربنا يعيننا ونخوضها معًا".

وتابع: "نقابة الصحفيين تستعد للاحتفال بمرور 75 سنة على إنشاؤها"، موضحًا أن 31 مارس 1909، كانت هناك أول مظاهرة شعبية تدافع عن حرية الصحافة وترفض القيود، مضيفًا: "إحنا فى مهنة لها تاريخ عريق ونقابة لديها تراث"، منوهًا بأن المهلة المتعلقة بمشروع الإسكان في 6 أكتوبر قد انتهت ولا بد أن يعاد التخصيص مرة أخرى حتى تتمكن النقابة من المشروع.

وذكر "قلاش"، أن النقابة تحاول الآن تنقية جداولها من كل ما لحق بها من شوائب، موجهًا التهنئة للأعضاء الفائزين بعضوية مجلس النواب، مؤكدًا أن عليهم مهمة كبرى ويثق في قدراتهم على كل إدارة جميع الملفات، مضيفًا: "علاقات العمل وصلت لدرجة من السوء لا يمكن قبولها ولدينا زملاء خلف القضبان وبعضهم يعاني من المرض وبعضهم نتمنى الإفراج الصحي عنهم".

وأهدى يحيى قلاش نقيب الصحفيين، درع النقابة للفنان إيمان البحر درويش، تقديرًا لما قدمه من أعمال فنية.

وأعلن محمود كامل رئيس اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، عن تخصيص جائزة خاصة ضمن جوائز مسابقة التفوق الصحفي، باسم سمير عبدالقادر في الصحافة الاقتصادية، قائلًا: "ما زال هناك تعنت في التعامل مع الصحفيين الميدانيين"، مشيرًا إلى أن "مجلس النقابة يعبر عن الجمعية العمومية، ويجب أن تكون الجمعية العمومية حاضرة في كل قضايا الحريات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل