المحتوى الرئيسى

بالفيديو..20 معلومة عن«مداح النبى»..كابتن السكة رفض الغناء لناصر.. وحج 40 مرة وعاش سنواته الأخيرة زاهداً بالإمام الشافعي

12/23 14:46

«مداح النبى» و«شيخ المداحين» ألقاب اكتسبها الفنان محمد الكحلاوى الذى ترك رحلته مع التمثيل والغناء متجها إلى حياة الزهد ومدح الرسول ليقدم 600 لحنا فى مدح الرسول الكريم «ص» أشهرها " حب الرسول" و "لأجل النبى" و "عليك سلام الله يا رسول الله" التى حفرت كلماتهما بداخلنا.. الكحلاوى رفض الغناء للملوك والرؤساء ووهب حياته للاعانى الوطنية والدينية، حج بيت الله 40 عاما متتالية وترك حى الزمالك الراقى ليقيم فى غرفة أعلى مسجده الذى انشأه بالإمام الشافعى.. "صدى البلد" يرصد 20 معلومة عن مداح الرسول فى ذكرى مولد سيد الخلق أجمعين صلي الله عليه وسلم.

1- اسمه الحقيقى "محمد مرسى عبد اللطيف " ولد بمنيا القمح فى الشرقية فى الأول من اكتوبر 1912 توفيت والدته أثناء ولادته وبعدها وهو لا يزال فى فترة الطفولة رحل والده لتبدأ حياته بدون أب وأم .

2- بعد وفاة والديه احتضنه خاله الفنان محمد مجاهد الكحلاوى الذى كان وقتها صديقا للفنان صالح عبد الحى ذو الشهرة الواسعة وقتها، وكان لملازمته لخاله الذى يعد معلمه فى حفلاته تأثير كبير عليه حيث تشبع بالحياة الفنية منذ طفولته وورث الصوت الجميل والاداء المتميز وكذلك لقب الكحلاوى عن خاله.

3- ترك الكحلاوى عمله بالسكة الحديد مع بداية اتجاهه لإنشاد المواويل الشعبية ليلتحق بفرقة عكاشة وعمل بالإذاعة مع بداية نشأتها عام 1934 .

4- كان لاعب كرة بارع فى شبابه فقد كان يقضى الفتى الكحلاوى وقته بين الغناء ولعب الكرة التى تميز فيها حتى أصبح كابتن نادى السكة الحديد الذى كان وقتها أحد الأندية الشهيرة، كما كان يلازم ناديى الزمالك والترسانة فى كل سفرياتهم .

5- الصدفة كان لها دورا كبيرا فى حياته وذلك عندما كان يعمل كومبارس فى فرقة عكاشة وتأخر مطرب الفرة وقتها زكى عكاشة فى احد العروض فطلب منظم الحفلة من الكحلاوى الغناء لتسلية الجمهور الذى تجاوب معه لدرجة أفزعته فهرب من الحفل .

6- استطاع الشاب الكحلاوى أن يجمع ثروة ضخمة وذلك عندما سافر مع فرقة عكاشة للشام دون علم خاله وكان وقتها لا يزال شابا وعادت الفرقة بعد شهرين ولكنه تخلف هناك لمدة 8 سنوات فى بلاد الشام، تنقل فيها بين بلادها ليتعلم الغناء العربى الأصيل ويتقن خلالها اللهجة البدوية وإيقاعاتها وغناء الموال وعندما عاد إلى مصر كان لا يزال فى العشرينات من عمره، فعندما خرج من بيته كان معه حوالى 20 قرشا وعاد ومعه 38 ألف جنيه وهى ثروة ضخمة وقتها .

7- حقق نجاحا كبيرا فى الغناء البدوى بعد عودته من السفر حيث كون ثلاثية جميلة مع بيرم التونسى بالكتابة وزكريا أحمد بالتلحين وهو بالغناء والتمثيل، واصبح نجما فى التمثيل فكان أول أفلامه من انتاج "اولاد لامة" ، بطولة كوكا وسراج منير وحقق الكحلاوى نجاحا رغم أنه لم يظهر سوى

8- استطاع أن يكون مداح النبى ثان شركة إنتاج فى الوطن العربى وهى "شركة انتاج أفلام القبيلة" والتى أراد بها صناعة سينما بدوية فتخصصت فى الافلام العربية البدوية مثل "أحكام العرب" و " يوم فى العالى" و"أسير العيون" و" بنت البادية" وغيرها والتى شارك فيها بالتمثيل واعتبرت هذه الأفلام بداية لعملية تمصير الفيلم العربى والذى كان يعتمد من قبل على النصوص الأجنبية المترجمة وقد قدم فى هذه التجربة حوالى 40 فيلماً .

9- انتخب نقيبا للموسيقيين عام 1945 لكنه تنازل للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب ووقتها قام بإنشاء شركة للإنتاج .

10- حصل على العديد من جوائز التمثيل عن دوره فى فيلم " الذلة الكبرى " وجائزة الملك محمد الخامس وفى عام 1967 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

11- ورث ابنه أحمد الكحلاوى مسيرة والده، حيث اهتم بالإنشاد الدينى والأغنية الشعبية ومن أغانيه الشهيرة "يا قلبى صلى على النبى" و "خليك

مع الله" و "نور النبى".

12- كان يحب أن ينادى دائما بلقب "مداح الرسول" حيث سلك طريق العبادة والزهد تاركا الفن والتمثيل، وقد استطاع أن يسخر الفن ليكون طريق دعوة وحض على الفضيلة.

13- يعتبر الكحلاوى أول المريدين فى الغناء للرسول الكريم وكان له شرف الريادة والسبق فى عدد من الوان تنوعت بين الغناء البدوى والشعبى والدينى والتمثيل.

14- قدم اكثر من 600 لحن دينى من مجمل إنتاجه الذى قارب 1200 لحن أى حوالى نصف إنتاجه الفنى كان عن الغناء الدينى ومدح الرسول الكريم، فى الوقت الذى لم تكن الأغنية الدينية تعرف وقتها بمفهومها الحالى، والتى كانت تقتصر وقتها على التواشيح الدينية، ولكنه وضع أسسها وأصبحت الاغنية الدينية تغنى بنوتة موسيقية وفرقة كاملة .

15- تنوع الكحلاوى فى غنائه بين الإنشاد الدينى والغناء والسير والملاحم والأوبريتات حيث قدم " سيرة محمد" و " سيرة السيد المسيح" و " قصة حياة إبراهيم الخليل"، وحقق نجاحا كبيرا فى الغناء الدينى ولاقت اغانيه حفاوة عند الجمهور واصبحت تذاع فى كل المناسبات الدينية واشهرها " لاجل النبى".

16- رفض الكحلاوى أن يغنى لأى مخلوق إلا سيد الخلق أجمعين محمد صلي الله عليه وسلم، فلم يغن لملك ولا رئيس مثلما كان يحدث وقتها، وتروى عنه واقعة رفضه الغناء للزعيم جمال عبد الناصر رغم طلبه شخصيا وأنه قال "لن أمدح أحدا بعد رسول الله".

17- كان يدرك جيدا أن الفن لابد وأن يساير الأحداث والمواقف الانسانية لذلك حيث بدأت حرب 48 وهجرة اليهود واحدقت المخاطر بفلسطين كان أول من نادى بالوحدة وأنشد العديد من الأغانى الوطنية باللهجة العربية والبدوية ومن تلك الأغانى " على المجد هيا يا رجال" و "وين ياعرب" و "خلى السيف يجول" و "كريم جواد" و"يا أمة الإسلام" التى كان يقوم فيها بشحذ الهمم، وفى انتصارات اكتوبر 1973 اغنى "على نورك قمنا وعدينا يا رسول الله .. من بدرى كتايب حوالينا كبروا لله " .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل