المحتوى الرئيسى

أكبر 14 صفقة في مجال التقنية خلال عام 2015

12/23 18:17

لا شك أن عام 2015 حظي بالعديد من الصفقات الضخمة ، والتي من أبرزها صفقة استحواذ شركة ديل بـ67 مليار دولار واندماج مع شركة EMC لتخزين البيانات والتي تعد حتى ألآن أكبر صفقة في تاريخ الشركات التقنية على الإطلاق، هناك أيضاً العديد من المشاريع الصاعدة والتي تم شراؤها أو دمجها خلال عام 2015 والتي أثرت بشكل في عالم التقنية.

وفيما يلي استعراض لكافة الصفقات التي أبرمت في مجال التقنية خلال عام 2015 وترتيبها بحسب قيمة الصفقة:

في 9 مارس قامت تويتر بالاستحواذ على تطبيق Periscope  بنحو 100 مليون دولار، وهو تطبيق مخصص لنشر الفيديو عبر الإنترنت من خلال الجوالات، تميزت هذه الصفقة باقتناص تويتر لهذه الشركة قبل إطلاقها رسمياً، وكانت الأسباب التي دفعتهم للموافقة على هذه الصفقة مع تويتر هو كم المنافسة مع تطبيق Meerkat والذي يتمتع بشعبية متصاعدة، الجدير بالذكر أن تطبيق Periscope لا يزال متاحاً عبر App Store بشكل مستقل.

في 22 يوليو استحوذت دروب بوكس Dropbox على تطبيق التراسل في بيئات العمل Clementine بنحو 100 مليون دولار في خطوة جديدة تهدف إلى تعزيز حضورها في قطاع الأعمال، وبعد إبرام هذه الصفقة توقفت خدمتها نهائيا، في حين ظلت الأقسام المجانية من تطبيقها المتوفر على نظام التشغيل ios K توفر خدمة كليمنتاين لمستخدميها مزايا محادثات الفيديو الجماعية والدردشة، حيث يمكنهم الاتصال على بعضهم بعضا وإرسال الرسائل دون الحاجة لتبادل أرقام الهواتف الخاصة بهم، وذلك بالاعتماد على رقم عمل محمول منفصل يوفره تطبيق الخدمة. كما توفر كليمنتاين خدمة “التراسل الآمنة”.

في 4 فبراير قامت شركة مايكروسوفت بالاستحواذ على الشركة الألمانية Sunrise Atelier والتي أنتجت مجموعة من التطبيقات المتخصصة في الروزنامة وإدارة المهمات ويعد أشهرها تطبيقاتها Wunderlist، هذه الشركة التي تم تأسيسها عام 2012، وتسعى مايكروسوفت للاستفادة من هذه التطبيقات في منتجاتها وتعزيز جهودها في مجال تطوير التطبيقات المخصصة للأجهزة النقالة الذكية.

في مارس الماضي استحوذت شركة انفوسيس Infosys على الشركة الهندية Panaya بصفقة قدرت بـ 200 مليون دولار، وتعد هذه الشركة من كبرى الشركات الهندية العاملة في تطوير البرامج وتم تأسيسها عام 2006، وتقدر أرباحها السنوية بنحو 60 مليون دولار.

أبرمت الصفقة في 31 يوليو الماضي بين شركة ياهو بنحو 200 مليون دولار لشراء محرك البحث Polyvore المتخصص في البحث عن الملابس والأزياء وهي أيضاً شركة متخصصة في خطوط الموضة، كانت شركة Polyvore التي أسسها ثلاثة من موظفي شركة ياهو السابقين في عام 2007.والذي يبلغ عدد زواره نحو 9 ملايين زائر في يونيو الماضي، وكانت ياهو تهدف إلى تعزيز تقنياتها في هذا المجال.

في 18 فبراير الماضي وبنحو 250 مليون دولار أبرمت شركة سامسونج للإلكترونيات صفقة للاستحواذ على شركة في الدفع عبر الجوال والتي تطور تقنيات قد تساعد سامسونج على بناء نظام دفع إلكتروني منافس لخدمة “أبل باي”، وجاء هذا الاستحواذ بعد تقارير تفيد عمل الشركتين جنبًا إلى جنب على أحد حلول الدفع عبر الجوال، ويبدو أنّ سامسونج أعجبها عمل LoopPay فقررت الاستحواذ عليها من أجل تعزيز جهود الشركة العامة لتزويد المستخدمين بحلول دفع عبر الجوال آمنة وسلسة وموثوقة في الوقت نفسه.

استحوذت شركة باي بال في أبريل على شركة Paydiant بنحو 280 مليون دولار، وجاءت هذه الصفقة من أجل تعزيز قدرة باي بال على دخول مجال تطبيقات الدفع بالنسبة للجوالات، حيث تعد Paydiant إحدى أشهر الشركات الصاعدة في هذا المجال والتي تمتلك تطبيق Subway، وتعد هذه الصفقة ضمن الصفقات التي أبرمتها باي بال بعد انفصالها خلال هذا العام عن إيباي أحد أشهر المتاجر الإلكترونية في العالم.

من أجل المنافسة وبصفقة قدرت بنحو 296 مليون دولار قامت شركة أمازون بشراء شركة Elemental Technologies وذلك بعد مزاد أقيم بينها وبين شركة سيسكو وشركة إيركسون وشركة فيرزون، وتتخصص هذه الشركة الناشئة والتي يعمل بها 250 موظفا بإنشاء ونقل الفيديوهات على الشبكات ذات اتصال سريع، وتهدف أمازون إلى تعزيز قدراتها في مجال المشاهدة والبث عبر الإنترنت.

في 19 من يوليو الماضي قامت مايكروسوفت بشراء شركة إسرائيلية متخصصة في مجال الأمان عبر تقنية السحابة الحوسبية والتي تم إنشاؤها عام 2012، تسعى مايكروسوفت بشدة لتعزيز القدرات الأمنية لخدمتها الشهيرة OneDrive والتي تشهد منافسة كبيرة مع جوجل ودورب بوكس وشركات أخرى، وبلغت قيمة الصفقة نحو 320 مليون دولار.

موقع MarketShare الشهير والمتخصص على مدار 10 سنوات في تحليل عمليات التسويق والتي تقدم خدماتها للشركات الصاعدة، في 5 من نوفمبر الماضي تم الاستحواذ عليها من قبل شركة نيوستار في صفقة قدرت بنحو 450 مليون دولار.

في 20 من نوفمبر الماضي وفي صفقة قدرت بنحو 700 مليون دولار قامت شركة سيسكو العملاقة في مجال الاتصالات والشبكات بالاستحواذ على الشركة الإنجليزية Acano التي تعمل في مجال التكنولوجيا التشاركية والمهتمة بالبنية التحتية التشاركية وإنتاج برمجيات مخصصة لعقد مؤتمرات الفيديو ويقع مقر الشركة في العاصمة البريطانية لندن ، حيث تتوقع شركة سيسكو أن تقنية الاتصال الفيديوي سوف تهيمن في نهاية المطاف على الكيفية التي يتواصل فيها الناس على شبكة الإنترنت، وتقوم تكنولوجيا Acano بربط مختلف خدمات مؤتمرات الفيديو والتي لن تعمل معاً بشكل طبيعي.

قامت شركة أدوبي بالاستحواذ على موقع بيع الصور الشهير Fotolia والذي يضم نحو 34 مليون صورة، ووصلت قيمة الصفقة إلى 800 مليون دولار والتي تسعى من خلالها على الهيمنة على سوق مجال التصميم ، حيث تنتج أدوبي أشهر برامج التصميم على الإطلاق في مجال الرسومات وتحرير الفيديو والوسائط المتعددة، وتمتلك أيضاً موقع behance الشهير والذي يعد شبكة اجتماعية للمصممين حول العالم.

في صفقة قدرت بنحو 1.2 مليار دولار قامت شركة EMC  بشراء  شركة Virtustream في 9 يوليو الماضي المتخصصة في برامج وخدمات التخزين عبر الإنترنت والتي تأسست عام 2009 في الولايات المتحدة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل