المحتوى الرئيسى

«مرصد الإفتاء» يصدر كتابه الأول لمواجهة التطرف.. ويبدأ بـ «مزاعم وتأويلات داعش»

12/23 10:12

أصدر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء، أمس، كتابه الأول ضمن سلسلة إصداراته لمواجهة الجماعات التكفيرية والمتطرفة والذى جاء بعنوان «تنظيم داعش.. النشأة والجرائم والمواجهة».

وجاء كتاب مرصد الإفتاء فى 6 فصول متنوعة تفند وترد على مزاعم وتأويلات جماعات العنف والتكفير حول العالم وخاصة تنظيم «داعش» الأكثر عنفا وتطرفا ودموية بين التنظيمات الإرهابية.

من جهته قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، إن المواجهة الفكرية مع تنظيمات التكفير لا تقل أهمية عن المواجهة العسكرية، خاصة فيما يتعلق بتفنيد الشبهات التى يثيرها تنظيم «داعش» والتأويلات الخاطئة والمضللة لمتون الحديث وآيات القرآن الكريم، وهو ما يضطلع به مرصد الفتاوى التكفيرية بدار الإفتاء ويحمله على عاتقه منذ إنشائه».

وأضاف نجم، أن الكتاب هو الأول فى سلسلة يعتزم المرصد إصدارها فى إطار المواجهة الفكرية مع التنظيمات الإرهابية التى ترفع شعارات دينية لتخفى وراءها أطماعا دنيوية وسياسية.

ويتضمن الفصل الأول تحرير عدد من المفاهيم والمصطلحات الإسلامية التى تعرضت للتشويه على أيدى جماعات العنف والتكفير، من بينها مفاهيم دار الحرب ودار الإسلام، ومفهوم الهجرة فى الإسلام، ودلالته، بالإضافة إلى مفهوم الجهاد كأحد المفاهيم الرئيسية فى الإسلام.

وتناول الفصل الثانى النشأة الحركية للجماعات التكفيرية والأسس الفكرية التى تستند إليها تلك الحركات، وبيان أوجه الشبه والاتفاق بين حركات العنف والتكفير عبر التاريخ، والمزاعم الفكرية التى يروجون لها ويستندون إليها فى نشر العنف والتطرف.

فيما تناول الفصل الثالث من الكتاب السلوك الإجرامى الذى اشتهر به التنظيم بذبح المعارضين والأسرى، حيث عرض الكتاب تاريخ الذبح لدى التنظيمات التكفيرية عبر التاريخ، ودوافع انتهاج «داعش» لعقيدة الذبح، وتأويلهم الخاطئ لأحاديث القتال خاصة حديث «جئتكم بالذبح» وحديث «جعل رزقى تحت ظل رمحى» وتفنيد شبهات تنظيم «داعش» الإرهابى وغيره من التنظيمات الإرهابية حول الحديثين.

ويأتى الفصل السادس من الكتاب ليلقى الضوء على جريمة العمليات الانتحارية التى يقوم بها تنظيم «داعش» من حيث الأسباب والدوافع، والعوامل العقدية والنفسية والاجتماعية، والفتاوى التكفيرية وأسباب انحراف «داعش» وغيرها من التنظيمات الإرهابية والتكفيرية عن معنى الجهاد وخروجهم عن السنة والطعن فى متونها واستحلال الدماء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل