المحتوى الرئيسى

على خطى الحبيب "النبي محمد" تعلم قواعد الإتيكيت الصحيحة

12/22 14:56

كثيرا ما يعتقد أن "الاتيكيت" هي كلمة خاصة بـ"الغرب" فقط، كما يتصورون أن الإتيكيت يقتصر فقط على أسلوب تناول الطعام، مثل كيفية استخدام الشوك والسكين.

فعلم الإتيكيت يستند في كثير من تعاليمه للدين الإسلامي وخصال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ونحن على أعتاب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تؤكد خبيرة الأتيكيت شيماء مرسي، أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يطبق قواعد الإتيكيت بكل حذافيره، فهي ليست بدعة من الغرب كما يعتقد البعض.

وتوضح مرسي خصال الرسول لتعليم قواعد الأتيكيت، قائلة:"من قواعد الإتيكيت أن يطعم الرجل زوجته، وهذا ما كان يفعله الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام". واستشهدت  بحديث الرسول "أفضل صدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته".

وتتابع :"ترغب المرأة من زوجها أن يعاملها معاملة حسنة أثناء فترة الحيض، وأول كلمة تنطق على شفتاها أن يكون غربي في معاملته، مع أنها لو اطلعت على أقوال السيدة عائشة رضي الله عنها، حينما قالت كنت أشرب وأنا حائض ، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ فيشرب"، مما يدل على حسن معامله الرسول مع زوجته أثناء الحيض لتقليل التوتر والعصبية الذي ينتباها خلال هذه الفترة".

وتكمل :"من قواعد الأتيكيت في مدرسة الرسول أن المرأة تتزين لزوجها والعكس، وذلك حينما قال في أحد أحدايثه الشريفة "أحب أن أتزين لزوجتي كما تتزين لي".

وتضيف :"في إحدى غزوات "خيبر" كان الرسول مجهدا للغاية، فاخبرته زوجته صفية بأنها تريد أن تركب الناقة، فقام النبي محمد برفع فخذيه لمساعدة زوجته على ركوب الناقة رغم إجهاده، وهو تصرف يظهر حسن معاملة الرسول مع الزوجة، وهي قاعدة من قواعد الأتيكيت التي نقلوها الغرب منا في أن الرجل لابد أن يفتح باب السيارة لزوجته اولا".

وأكدت مرسي، أن تبادل الورود بين الأحبة ليست عادة غربية، وإنما كان السول عليه الصلاة والسلام يهادي زوجاته بالريحان مستشهدا بأحاديثه الشريفه " من عرض عليه ريحان فلا يرده فانه خفيف المحمل طيب الريح ".

 وتضيف :"عندما سألو السيدة عائشة زوجة الرسول، ماذا كان يفعل النبي في المنزل؟، قالت كان بشراً من البشر يخيط ثوبه و يحلب شاته و يخدم نفسه و أهله ، وهذا يحث الرجال على مساعدة زوجاتهم في المنزل، وإعانتهم أثناء مرضهن، وهي قاعدة من قواعد الأتيكيت".

وتستطرد :"من قواعد الاتيكيت العالمي، لا يصح زيارة أحد في منزله دون اخباره مسبقا وبأخذ موعد للزيارة، وهي من التعاليم الإسلامية التي حث عليها النبي محمد، وذكرت كآية صريحة في القرآن  " يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون".

وتروي :"من قواعد الإتيكيت، أن لايصح أن أزعج الجيران بأي تصرف مشين، وهو ما أوصانا به الرسول في مدرسته حينما قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت".

وتستكمل :"ليس من الاتيكيت أن أذهب متأخرا عن موعدي، وهو ما اوصي به النبي محمد حيث قال، أن عدم الانضباط في المواعيد صفة من صفات المنافقين".

وتوضح ، من المواقف الشائعة التي تقع الفرد في وضع حرج، الأحاديث الجانبية، مؤكدة أن الرسول نهانا عن الأحاديث الجانبية في الحديث الشريف "أن لا يتناجى اثنان دون الثالث".

وأضافت خبيرة الإتيكيت أنه عند رؤية شخص يحمل بشيء ثقيل، نقوم بمساعدته، ويعتبر هذا الإجراء من اساسيات الإتيكيت.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل