المحتوى الرئيسى

شركتان استراليتان تضخان استثمارات جديدة بـ«الزراعة» و«النقل»

12/22 13:23

قال مصطفى إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال المصرى الأسترالى، إن شركتين استراليتين وقّعتا عقود اتفاقيات جديدة مع رجال أعمال مصريين لضخ استثمارات جديدة بقطاعى الزراعة والنقل فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح فى تصريحات لـ«المال»، أن اتفاقية الشركة الأولى تتعلق بإنتاج بذور البرسيم، وسيتم إنشاء المشروع بمنطقة شرق العوينات، ولم يحدد حجم الاستثمارات المتوقَّعة أو الشريك المحلى.

وأضاف أن المشروع الثانى يتعلق بالشركة المملوكة له، والتى تعمل فى مجال الأثاث المكتبى تحت اسم كيندكس مع شركة «Reflective signs» الاسترالية العاملة فى مجال علامات الطرق والإشارات العاكسة، ومن المتوقع تفعيل التعاقد مع بداية العام المقبل.

فى سياق آخر كشف إبراهيم عن سعى المجلس، العام المقبل، لتنظيم زيارات لوفود استرالية للسوق المحلية، فى مجالات التعليم والصناعات الكيماوية والزراعة، لكنه لم يحدد توقيت مجىء هذه الوفود.

وأشار إلى أن المناخ الاستثمارى بمصر غير جيد أو واضح، لافتًا إلى أن الحكومة أعلنت عن مجموعة من المشروعات التنموية الكبرى، مثل محور تنمية قناة السويس، والمثلث الذهبى، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمركز اللوجيستى، لكنها لم توضح معلومات تفصيلية.

وانتقد عدم تحديد الحكومة نوعية المشروعات وأماكنها الفعلية والقطاعات ذات الأولوية وغيرها، قائلًا: «تصريحات الحكومة عن المشروعات مجرد رءوس موضوعات، والمستثمر يحتاج للتفاصيل والمعلومات المحددة».

وأكد أن مصر استوردت من استراليا، خلال الفترة المنقضية من العام الحالى، منتجات لحوم وأقماحًا بقيمة 550 مليون دولار.

وكان هون كين باستون، وزير الزراعة الأسترالى لولاية غرب استراليا، قد أكد أن مصر تعتبر شريكًا مهمًّا لغرب استراليا، وقد تَجاوزَ إجمالى ما استوردته مصر من استراليا فى 2014 من اللحوم فقط، 100 مليون دولار استرالى، فضلًا عن استيراد آلاف الأبقار والأغنام، كما استوردت مصر فى العام نفسه قمحًا بقيمة 90 مليون دولار استرالى، وخضراوات بقيمة 136 مليون دولار استرالى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل